وزير التعليم العالى يستعرض أمام النواب خطة الوزارة لدمج ذوى الإعاقة بالجامعات

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 05:26 م
وزير التعليم العالى يستعرض أمام النواب خطة الوزارة لدمج ذوى الإعاقة بالجامعات خالد عبد الغفار
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن أوائل الثانوية العامة من ذوى الإعاقة يؤكدون على أن الإنسان لديه قدرة على الوصول إلى هدفه، مشددا على ضرورة دمجهم فى المجتمع بشكل فعال، وذلك لأنهم أفضل من كثير من أشخاص أسوياء ليس لهم نفع.

 

وأضاف عبد الغفار، خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب اليوم، برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، أن هناك 3 كليات مؤهلة تماما لاستقبال ذوى الإعاقة وتلقى العلم بهم، وهناك خطة لأن يكون هناك مزيد من الكليات، إضافة إلى تعديل نسب القبول لعدد آخر من الكليات بما يقرب من 50% وذلك لسهولة دمجهم.

 

وأضاف الوزير، أن ذوى الإعاقة تم إعفاؤهم من شرط التوزيع الجغرافى، كما تم مخاطبة الجامعات الخاصة بالالتزام بالنسبة المنصوص عليها فى التعيين والتى جاءت فى الدستور، وفيما يخص وطرق التدريس لابد أن تتماشى مع متحدى الإعاقة حتى يستطيعوا أن يكملوا تعليمهم حتى يتم دمجهم داخل المنظومة مثلهم مثل الشخص الصحيح.

 

وفيما يخص الامتحانات تم التوجيه بتيسير الامتحانات جميعها لذوى الإعاقة كل حسب قدراته وإمكانياته، وتم فتح باب الدراسات العليا أمام ذوى الاحتياجات الخاصة والمتفوقين سيحق لهم الحصول عليها، وعلى نطاق صندوق التكافل الاجتماعى، هناك اتفاق على سداد المصروفات الدراسية لغير القارين، وهناك محاولات لإنشاء إدارة لرعاية الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وجامعة المنصورة تعد اولى الجامعات التى قامت بإنشاء هذه الإدارة.

 

وتابع: وبخصوص الجامعات الجديدة هناك مراعاة لأن يكون هناك تسهيلات لاستقبال كل الطلاب، وهذا جزء من التفاعل فى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وهناك عمل لإضافة المزيد وبصدد أى فكرة لتنفيذها على أرض الواقع.

 

وكانت لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس اللجنة ناقشت استعدادات وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى، لاستقبال العام الدراسى وذلك فيما يخص ذوى الإعاقة وقامت بتكريم عدد من أوائل الثانوية العامة من متحدى الإعاقة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة