تقرير: الصين تعانى من العاصفة "باخار" بعد أيام من إعصار "هاتو"

الإثنين، 28 أغسطس 2017 10:20 ص
تقرير: الصين تعانى من العاصفة "باخار" بعد أيام من إعصار "هاتو" الإعصار "هاتو" ـ صورة أرشيفية
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسببت العاصفة الاستوائية الشديدة "باخار" التى اجتاحت هونج كونج وماكاو والسواحل الجنوبية للبر الرئيسى الصينى أمس الأحد، فى تعطيل الرحلات الجوية وخدمات النقل فى المدينتين اللتين بالكاد استفاقتا من الاعصار القاتل "هاتو" الأسبوع الماضى.

وأسفرت عاصفة "باخار" التى كانت اتخذت شكل الإعصار خلال مرورها عبر بحر الصين الجنوبى ثم ضعفت قوتها متحولة إلى عاصفة استوائية بوصولها إلى الصين، فى مصرع شخص وإصابة 62 آخرين فى هونج كونج، كما أدت إلى غرق سفينة شحن وان كانت قوات الإنقاذ تمكنت من انقاذ طاقمها على بعد 64 ميلا بحريا شرق هونج كونج.

وكانت العاصفة حطت على اليابسة فى مدينة تيشان فى مقاطعة قوانجدونج فى الساعة التاسعة من صباح امس بالتوقيت المحلى وبلغت سرعة الرياح المرافقة لها 119 كم / ساعة لتجتاح بعد ذلك منطقة دلتا نهر اللؤلؤ بأكملها بالزوابع والأمطار.

وأشارت التقارير إلى أنه فى مدينة شنتشن، أحد مدن قوانجدونج الرئيسية، بلغ معدل الأمطار 162 ملم، وفى مدينتى تشوهاى وتشونجشان المجاورتين، أمرت السلطات بإغلاق أماكن العمل والمصانع والأسواق والمدارس بينما توقفت خدمات النقل فى مدينة جيانجمن.

وعانت ماكاو من وطأة العاصفة، وان كانت معاناتها لا تقارن على الإطلاق بما شهدته من إعصار "هاتو" الذى كان اجتاحها بكل شدته يوم الأربعاء الماضى وأسفر عن مصرع 10 أشخاص وإصابة 244 اخرين، وتسبب فى توقف حركة الطيران بها وتعطيل خدمات المياه والطاقة فى معظم أنحائها مما اضطرها إلى طلب الحصول على مساعدة فى أعمال الإغاثة والإنقاذ من جيش التحرير الشعبى الصينى والذى يقوم حاليا بمد يد العون لها فى إزالة أثار الكارثة التى منيت بها.

ووفقا لتقرير لصحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست" تسببت العاصفة " باخار" أمس فى إصابة 8 أشخاص بجروح طفيفة كما نتج عنها عدة فيضانات فى أنحاء ماكاو وأدت إلى إلغاء 65 رحلة طيران بمطار المدينة، أما فى مطار هونج كونج فبسبب العاصفة تم امس الغاء أو تأجيل 677 رحلة طيران وتم تحويل 44 رحلة إلى مطارات اخرى.

كانت سواحل الصين الجنوبية عانت بشدة منذ يوم الأربعاء الماضى من الإعصار "هاتو" الذى وصف بانه أقوى إعصار تتعرض له البلاد منذ سنوات، حيث قالت وزارة الشئون المدنية الصينية فى نهاية الأسبوع أنه اسفر عن مصرع 11 شخصا وان كان هذا العدد ارتفع قليلا حيث تم العثور على عدد آخر من الضحايا منذ ذلك الوقت، كما أدى الإعصار إلى خسائر اقتصادية مباشرة قدرت بنحو 12.18 مليار يوان (1.83 مليار دولار أمريكى) فى البر الرئيسى الصينى، حيث الحق الضرر بحياة حوالى 741 ألف شخص فى مقاطعات فوجيان وقوانغدونغ وقويتشو ويوننان ومنطقة قوانغشى ذاتية الحكم، كما نتج عنه انهيار 6 آلاف و600 منزل وتدمير 68 الفا و200 هكتار من المحاصيل الزراعية.

وكان "هاتو: قبل وصوله البر الرئيسى الصينى قد اجتاح هونج كونج وماكاو متسببا فى خسائر فادحة فى كلاهما، ففى هونج كونج، التى تعتبر أحد مراكز المال والأعمال الهامة فى العالم، تسبب الإعصار فى شل جميع مظاهر الحياة وأصيب العشرات من المواطنين، وتضررت المنطقة السكنية الواقعة على طول الساحل الشرقى للمدينة بشكل كبير، وتشير التقارير الإعلامية إلى أن الخسائر الاقتصادية هناك قد تصل إلى نحو مليار دولار امريكى.

وفى ماكاو وصل عدد الضحايا بسبب الحوادث الناتجة عن الإعصار إلى 8 قتلى كما أصيب المئات وتسبب الإعصار فى الكثير من الدمار وان كانت السلطات هناك لم تعلن حتى الآن عن تقديراتها لحجم الخسائر المادية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة