رئيس المنظمة العالمية للتجارة الحرة: نعمل على جذب الاستثمارات للسودان

الأحد، 27 أغسطس 2017 10:38 م
رئيس المنظمة العالمية للتجارة الحرة: نعمل على جذب الاستثمارات للسودان منظمة التجارة العالمية
الخرطوم أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة الدكتور سمير حمدوني، إن السودان من أولى الدول التى انضمت للمنظمة، وإنهم فى المنظمة يعملون على تقديم الدعم الفنى والخبرات والاستشارات فى مجال المناطق الحرة، إلى جانب جذب واستقطاب الاستثمارات وإحداث شراكات داخل المناطق الحرة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الاستثمار السودانى مبارك الفاضل، اليوم الأحد  بالخرطوم، مع رئيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة، بحضور الدكتور هاشم حسين رئيس مكتب الاستثمار والتكنولوجيا بمنظمة "اليونيدو".

وأطلع حمدونى الوزير السودانى على أهداف وبرامج وخطط المنظمة التى بدأت نشاطها فى عام 2014 كمبادرة من حكومة دبى وتضم 4 آلاف منطقة حرة و6 ملايين شركة تساهم فى التجارة الدولية، وعضوية 75 دولة.

من جانبه، أوضح الدكتور هاشم حسين أن منظمة "اليونيدو" لديها مشروع مشترك مع منظمة المناطق الحرة لتنفيذه فى السودان، بهدف ربط مؤسسات التمويل والجامعات بالمناطق الحرة للمساهمة فى تطوير القطاع الصناعى من حيث البنى التحتية والتكنلوجيا، إلى جانب مبادرة المناطق الحرة المستقبلية والتى تعمل على استدامة التنمية فى الدول المستهدفة.

بدوره، رحب وزير الاستثمار السودانى، بالتعاون مع المنظمة العالمية للمناطق الحرة، مشيرا إلى أن السودان يتميز بموقع جغرافى ومنتجات متنوعة وطريق ربط قارى ومعابر تؤهله لزيادة حركة التجارة والصادر فى إفريقيا ودول الجوار على وجه الخصوص، منوها إلى ضرورة تقنين وتطوير نظم التجارة؛ لتسهم فى تطور الاقتصاد الوطنى فى ظل الأسواق المفتوحة.

وأشار الفاضل إلى حاجة السودان للخبرات وتطبيق التجارب العالمية الناجحة لوضع تلك الميزات فى إطارها الصحيح.. داعيا منظمة "اليونيدو" للمساهمة فى وضع خارطة استثمارية وتوفير قاعدة معلومات عن منتجات السودان الزراعية، التى تدخل فى صناعة العقاقير الطبية، كما دعا المنظمة العالمية للمناطق الحرة لتأسيس مقر لها فى السودان يعنى بدول إفريقيا.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة