الصحف العالمية اليوم: زيارة عضو العائلة الحاكمة القطرى للسعودية تثير تكهنات عن تغيير النظام.. واتهامات للدوحة بتمويل هجوم برشلونة.. اشتراك الأشقاء فى الخلايا الإرهابية أصبح شائعا.. والهند تمنع الطلاق الشفوى

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 01:43 م
الصحف العالمية اليوم: زيارة عضو العائلة الحاكمة القطرى للسعودية تثير تكهنات عن تغيير النظام.. واتهامات للدوحة بتمويل هجوم برشلونة.. اشتراك الأشقاء فى الخلايا الإرهابية أصبح شائعا.. والهند تمنع الطلاق الشفوى تميم بن حمد وتمويل الإرهاب
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء عدد من القضايا أبرزها استمرار الأزمة الخليجية وقرار محكمة هندية بمنع الطلاق الشفوى، واشتراك الأشقاء فى الخلايا الإرهابية. 
 

الصحف الأمريكية 

 
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن اللقاء الذى جمع بين ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان والشيخ عبد الله بن على ال ثانى، عضو العائلة الملكية بقطر، والذى كان يهدف رسميا إلى تضييق الخلافات بين الدوحة والرياض قد أدى إلى زيادة التوتر فى الخلاف الدبلوماسى بينهما.
 
 وأشارت الصحيفة إلى أن زيارة الشيخ عبد الله للسعودية كان هدفها تسهيل دخول الحجاج القطريين إلى مكة، وكان لقائه بالأمير محمد بم سلمان أول اجتماع عام بين قادة سعوديين وعضو من العائلة الملكية فى قطر منذ انهيار العلاقات فى يونيو الماضى.
 
 وقد اعتبر هذا اللقاء فى البداية مؤشرا على دفء محتمل فى العلاقات المتوترة. لكن المشكلة أن الشيخ القطرى لم يكن معروفا على نطاق واسع خارج الدوائر الملكية، وقالت الدوحة إنه ليس مبعوثا حكوميا. وقد أدى هذا الموقف إلى تعزيز التكهنات بان الشيخ عبد الله جزء من جهود سعودية  للترويج له كبديل محتل للحاكم الحالى للإمارة تميم بن حمد ال ثان.
 
وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن قائد البحرية أمريكية أمر بمراجعة مهارة وتدريب جنود البحرية بعد وقع رابع حادث كبير فى البر هذا العام، وهو اصطدام المدمرة يو إس إس جون ماكين بناقلة نفط قبالة سواحل سنغافورة، مما أسفر عن فقد 10 بحارة.
 
 وأوضحت الصحيفة أن الحادث الذى وقع أمس قد يكون ثانى تصادم سفن قاتل يحدث فى غضون شهرين. ففى يونيو الماضى اصطدمت المدمرة "يو إس إس فيتزجيرالد" قبالة سواحل اليابان بسفينة حاويات مما أسفر عن غرق سبع بحارة.
 
من ناحية اخرى، قالت صحيفة "يو إس إسه توداى" إن شركة أبحاث السوق "إي ماركتير" تتوقع أن يشهد موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك تراجعا بين المستخدمين المراهقين فى الولايات المتحدة هذا العام.
 
 وتوقعت الشركة أن 14.5 مليون شخص ممن تتراوح أعمارهم  بين 12 إلى 17 عاما سيستخدمون الفيس بوك فى عام 2017، فى تراجع بنسبة 3.4% عن العام السابق، مع هجرة هؤلاء المراهقين إلى شبكات أخرى للتواصل الاجتماع منها انستجرام وسناب بشات.
 
 وتشير التوقعات إلى أن الشباب يتحولون بعيدا عن أكبر شبكة تواصل اجتماعى فى العالم والتى وصل عدد مستخدميها هذا العام إلى مليارى مستخدم.
 
 وتقول الصحيفة إن هذه مشكلة متنامية لفيس بوك مع احتياجه للمستخدمين الشباب لتطوير عادة الدخول إلى الموقع حتى يستطيع أن يظهر لهم الإعلانات المناسبة لمرحلتهم العمرية.
 
 

الصحف البريطانية:

 
قررت المحكمة العليا بالهند اليوم الثلاثاء، وقف العمل بقانون الطلاق الشفوى بين المسلمين وذلك إلى أن تسن الحكومة قانونا جديدا.
 
وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم أن المحكمة العليا قررت وقف العمل بقانون الطلاق الشفوى لمدة 6 أشهر، ودعت الحكومة لدراسة وسن تشريع مناسب يتعلق بهذا الأمر، وقد أقر 3 من أصل 5 قضاة بضرورة إزالة ذلك القانون من مواد الدستور.
 
يشار إلى أن القانون كان يسمح للمسلمين بأن يطلقوا زوجاتهم طلاقا بائنا بمجرد النطق بالطلاق ثلاثا، فى حين تقول مسلمات إنهن يعانين العوز بعد طلاقهن حتى عبر تطبيقى "واتساب" و"سكايب".
 
ومن ناحية أخرى، لا تزال أصداء هجمات برشلونة تحظى باهتمام الصحف البريطانية الصادرة اليوم الثلاثاء، وتساءلت صحيفة "الجارديان" عن أسباب وجود الإخوة فى الخلايا الإرهابية ولماذا أصبح هذا شائعا.
 
وقالت الصحيفة فى تحليلها إن الخلية الإرهابية التى نفذت هجوم برشلونة الأسبوع الماضى، ضمت مجموعة من الإخوة، وهو أمر بات يعد شائعاً في تركيبات الخلايا الإرهابية.
 
وتابعت أن دراسات الإرهاب تؤكد أن وجود روابط عائلية داخل الخلايا الإرهابية يعد أمراً عادياً ، إذ أن الإرهاب يعتبر نشاطا اجتماعيا شائعا للغاية، كما أنه يخضع لتأثير الأقران، مشيرة إلى أن الأشخاص في هذه الخلايا يتأثرون بالأفكار ويعملون على تطبيقها لأن غيرهم قاموا بتطبيقها .
 
وأضافت "الجارديان" بالرجوع إلى هجوم برشلونة أن " يونس ابو يعقوب (22 عاما) الذي قُتل خلال عملية نفذتها الشرطة الإسبانية تم التعرف عليه بأنه المشتبه الرئيسي الذي كان يقود شاحنة الدهس في برشلونة الخميس، فيما كان أخوه حسين (19 عاما) بين الخمسة أشخاص الذين قتلوا على يد الشرطة على ساحل مدينة كامبرليس بعد ساعات من دهس السيارة التي كان يستقلونها عدداً من المارة".
 
وأوضحت أن محمد هاشمي (24 عاما) وأخوه عمر (21 عاما) قتلا معاً من قبل الشرطة الإسبانية، بينما لا يزال محمد علالا (27 عاما) قيد الاستجواب من قبل الشرطة الإسبانية لأن سيارته استخدمت فى هجوم برشلونة، أما أخوه سعيد (18 عاما) فقتل في كامبرلايس، وليس هناك أي أثر للأخ الثالث يوسف، إلا أن هناك شكوكا بأنه قتل فى الانفجار فى إلكنار.
 
وأوضحت أن موسى أوكبير (17 عاما) قتل في كامبرلايس، أما أخوه ادريس فما زال يخضع لتحقيقات وذلك بعد تسليم نفسه إلا أنه ليس هناك أي دليل على تورطه فى الخلية الإرهابية.
 

الصحف الإسبانية 

واصلت الصحافة الأسبانية الصادرة اليوم الثلاثاء هجومها الحاد على إمارة قطر ـ الراعى الأول للكيانات والتنظيمات الإرهابية فى الشرق الأوسط ـ مؤكدة أن تنظيم الحمدين الإرهابى متورط فى جرائم غسيل أموال ، وتمويل جماعات مسلحة ، ويحاول من خلال التسلل إلى النشاط الكروى والرياضى تحقيق طموح سياسى مشبوه. 
 
وفى تقرير لها اليوم ، نشرت صحيفة "البايس" الأسبانية رسما كاريكاتورياً لرجل الأعمال القطرى ناصر الخليفى، مالك نادى باريس سان جيرمان الفرنسى الذى اشترى اللاعب البرازيلى الشهر نيمار من نادى برشلونة الأسبانى فى صفقة خيالية اقتربت من ربع مليار يورو. وظهر الخليفى فى الكاريكاتير وهو يحمل نيمار داخل الجيب الداخلى لمعطفه ، مصحوباً بتعليق يبرز محاولات قطر لضرب الاقتصاد الأسبانى من خلال النيل من القيمة التسويقية للدورى الأشهر فى عالم الساحرة المستديرة.
 
وحملت الصحيفة فى تقريرها قطر بشكل مباشر ، مسئولية هجوم برشلونة الإرهابى الأخير الذى خلف وراءه 14 قتيلاً وعشرات المصابين ، مؤكدة أن الدوحة ممول وداعم رئيسى للكيانات والتنظيمات الإرهابية ، وتحاول اخفاء ذلك عبر غسيل أموالها فى الأندية الرياضية الكبرى.
 

الصحافة الإيرانية..

 

ائتلاف جديد بين ايران وتركيا لشن عمليات ضد العمال الكردستانى

 
 
تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، الثلاثاء، موضوعات مختلفة، فعلى الصعيد الداخلى تناولت تداعيات منح البرلمان الثقة لحكومة روحانى الجديدة.
 
وعلى الصعيد الخارجى، ألقت الصحف الضوء على العلاقات التركية الايرانية وقالت أن هناك ائتلاف جديد بين ايران وتركيا بعدما ألمح الرئيس التركى بعمليات مشتركة ضد حزب العمال الكردستانى.
 
وعلى الصعيد الداخلى تناولت صحيفة افتاب يزد انتقادات طالت الكتلة الاصلاحية فى البرلمان، بسبب عدم تصويت البرلمان على وزير الطاقة المقترح حبيب الله بيطرف، وأشارت إلى أنه أقرب إلى الاصلاحيين.
 
وحول حصة المرأة من الحكومة نقلت صحيفة اعتماد على صدر صفحتها عن وزير الداخلية الإيرانى الذى أكد على أنه سيختار امرأة لمنصب نائب الوزير.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة