بالصور..القصة الكاملة لتوقف "بيج بين" عن "الدق"..الساعة الشهيرة تتعطل لأول مرة منذ 158 عاما للصيانة بتكفلة 29 مليون جنيه إسترلينى..صممت بطراز العمارة القوطية الجديدة وافتتحت عام 1859..والبريطانيون يراقبون الحدث

الإثنين، 21 أغسطس 2017 03:39 م
بالصور..القصة الكاملة لتوقف "بيج بين" عن "الدق"..الساعة الشهيرة تتعطل لأول مرة منذ 158 عاما للصيانة بتكفلة 29 مليون جنيه إسترلينى..صممت بطراز العمارة القوطية الجديدة وافتتحت عام 1859..والبريطانيون يراقبون الحدث ساعة بيج بن خلال عملية الصيانة
كتب محمد رضا – تصوير (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعة "بيج بن"، اسم ذو دلالة ثقافية يعكس أن الكلام الذى يليه مرتبط بشكل أو أخر بالمملكة المتحدة البريطانية، وعاصمتها لندن، فالساعة الضخمة الأشهر حول العالم، اكتسبت تلك الشهرة الواسعة، لتميز تصميمها المعمارى، وموقعها فى الطرف الشمالى من قصر وستمنستر فى لندن.

اليوم الاثنين، كان البريطانيون، على موعد مع توقف الساعة الشهيرة التى تعد أهم المعالم السياحية والتراثية فى لندن، عن العمل، ووقف قرع أجراسها، لأول مرة منذ 158 عامًا، من أجل أعمال الترميم والصيانة للساعة والبرج المحيط بها، والتى تستمر لمدة 4 سنوات حتى عام 2021.

استمرار اعمال ترميم ساعة بيج بن
استمرار اعمال ترميم ساعة بيج بن

 

وتجمع المواطنين، أمام برج الساعة، لمتابعة الدقات الأخيرة لجرسها العملاق على رأس الساعة عند الظهيرة، قبل توقف عملها بشكل كامل، من أجل انطلاق أعمال الصيانة الشاملة للساعة والبرج المحيط بها.

اعمال الترميم على ساعة بيج بن
اعمال الترميم على ساعة بيج بن

 

جاء توقف عمل ساعة "بيج بن" أو كما أصبح اسمها حديثًا "برج إليزابيث"، بقرار من مجلس العموم البريطانى، الذى قرر وقف عمل الساعة للصيانة فى سبيل الحفاظ عليها وضمان بقائها وبرج إليزابيث لفترة أطول، حيث تتوقف المطارق التى كانت تقرع الجرس - البالغ وزنه 13.7 طن – على رأس كل ساعة، على أن تعمل فى مناسبات استثنائية مثل احتفالات العام الميلادى الجديد.

وأجريت أخر عملية إصلاح كبيرة للساعة الشهيرة، بين عامى 1983 و1985، فيما تحتاج الساعة، وبرجها، الذى يبلغ طوله 96 مترًا، لصيانة عاجلة، والتى تأتى فى إطار مشروع صيانة تصل تكلفته إلى 29 مليون جنيه إسترلينى.

الخرسانات الحديدة تحيط بساعة بيج بن
الخرسانات الحديدة تحيط بساعة بيج بن

 

ولم تتعطل أجراس الساعة، عن العمل، طيلة 158 عامًا، وحتى خلال الحرب العالمية الثانية، حينما طالت الغارات الألمانية مبنى البرلمان البريطانى الذى تعتليه، لم تتأثر "بيج بن"، وظلت أجراسها تُقرع على رأس كل ساعة.

بالعودة إلى تاريخ ساعة "بيج بن"، نجد أن الساعة الأشهر تم بنائها بالحجر الجيرى، على طراز العمارة القوطية الجديدة، وأشرف على بنائها المهندس المعمارى، أغسطس ويلبى نورثمور بوجن، وهو من أهم الشخصيات الذين ساهموا فى خلق النمط القوطى الجديد، وافتتحت "بيج بن"، عام 1859.

المواطنون يتابعون اعمال الترميم
المواطنون يتابعون اعمال الترميم

 

و"بيج بن"، هو اسم الجرس العظيم الذى يدق على مدار الساعة، ويقع فى الطرف الشمالى من قصر وستمنستر فى لندن، وتم تغيير اسم برج الساعة الشهيرة إلى برج "إليزابيث"، وسمى بذلك أثناء الاحتفال باليوبيل الماسى للملكة إليزابيث الثانية فى عام 2012، وكان يعرف قبل ذلك ببرج الساعة.

وأصبحت الساعة رمزا ثقافيا للمملكة المتحدة، ولاسيما فى وسائط الإعلام المرئية، فعندما يرغب التلفزيون أو صانعى الأفلام الإشارة إلى موقع عام فى بريطانيا، فإن الطريقة الشائعة للقيام بذلك هى إظهار صورة للبرج، وغالبًا ما يكون مع حافلة حمراء ذات طابقين أو سيارة أجرة سوداء فى المقدمة، وذلك على غرار ما يتم مع بعض البلدان الأخرى التى تتميز بمعالم تراثية وثقافية كأهرامات الجيزة وبرج القاهرة، فى مصر، وبرج إيفل، فى فرنسا، وتمثال الحرية، فى الولايات المتحدة الأمريكية، وغيرها الكثير من البلدان حول العالم.

المواطنون يلتقطون الصور لساعة بيج بن
المواطنون يلتقطون الصور لساعة بيج بن

 

كما أن ساعة "بيج بن"، يعتبر محور احتفالات استقبال السنة الجديدة من كل عام، فى المملكة المتحدة، مع محطات الإذاعة والتلفزيون، لدقاتها، وللترحيب ببداية السنة الجديدة، وفى عام 2008، وجد استطلاع لـ 2000 شخص، أن البرج كان المعلم الأكثر شعبية فى المملكة المتحدة، وتم أيضا استخدام الصوت كإشارة لضبط الوقت فى بعض الإذاعات مثل "BBC"، وهى ممارسة بدأت فى 31 ديسمبر 1923 من الميكروفونات المثبتة بشكل دائم فى البرج وتوصيلها عن طريق الخط إلى البث الحى.

المواطنون يلتقطون صور لتوقف بيج بن
المواطنون يلتقطون صور لتوقف بيج بن

 

توافد المواطنون لمتابعة أعمال ترميم ساعة بيج بن
توافد المواطنون لمتابعة أعمال ترميم ساعة بيج بن

 

توقف ساعة بيج بن
توقف ساعة بيج بن

 

ساعة بيج بن (2)
ساعة بيج بن (2)

 

ساعة بيج بن لحظة توقفها عن العمل
ساعة بيج بن لحظة توقفها عن العمل

 

ساعة بيج بن
ساعة بيج بن

 

لحظة توقف ساعة بيج بن عن العمل
لحظة توقف ساعة بيج بن عن العمل

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة