إرهاب السكك الحديدية.. "القاعدة" تستغل هزائم "داعش" فى استحداث طرق جديدة لشن هجمات إرهابية.. التنظيم يصدر كتيب حول كيفية استهداف القطارات فى بريطانيا وأمريكا وفرنسا للتسبب فى دمار ضخم ..وترقب استخباراتى غربى

الأربعاء، 16 أغسطس 2017 05:14 م
إرهاب السكك الحديدية.. "القاعدة" تستغل هزائم "داعش" فى استحداث طرق جديدة لشن هجمات إرهابية.. التنظيم يصدر كتيب حول كيفية استهداف القطارات فى بريطانيا وأمريكا وفرنسا للتسبب فى دمار ضخم ..وترقب استخباراتى غربى دليل القاعدة الاسترشادى لشن هجمات ضد قطارات بريطانيا وأمريكا وفرنسا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحف البريطانية بتسليط الضوء على العدد الأخير لمجلة "إنسباير" الخاصة بتنظيم القاعدة، والذى يوفر دليلا استرشاديا حول مهاجمة السكك الحديدية فى الدول الغربية "باستخدام مواد يسهل الوصول إليها". 
 
 
وقالت صحيفة "إكسبرس" البريطانية، إن المجلة تدعو "الذئاب المنفردة" لشن هجمات من نوع جديد لإلحاق أكبر ضرر ممكن، وذلك من خلال استهداف القطارات مباشرة "سواء من الداخل أو من الخارج"، أو استهداف "السكك الحديدية نفسها.
 
 
وقال التنظيم فى العدد الـ17 من مجلته، إن أنصاره يمكنهم استهداف محطات القطار "المزدحمة دائما وهو ما سيعرقل نظام النقل". 
 
 
واهتمت صحيفة "تليجراف" بالموضوع نفسه، وقالت فى تقرير لها إن تنظيم القاعدة يدعو مؤيديه في بريطانيا إلى تخريب السكك الحديدية وإخراج القطارات عن مسارها لإحداث خسائر كبيرة فى الأرواح و"زرع الرعب" وسط المسافرين والركاب.
 
 
وأوضح تنظيم القاعدة فى مجلته المسماة "انسباير"، أن تأمين مئات الأميال من السكك الحديدية في بريطانيا "يكاد يكون مستحيلا"، وأن الهجمات "ستتسبب فى خسائر ضخمة ودمار".
 
 
وأشارت المجلة، إلى كيفية "إخراج القطارات عن القضبان"، وقالت إن أى هجمات ستجبر الحكومات على فرض إجراءات أمنية على مسافرى القطارات مثل تلك المطبقة على المطارات.
 
 
وتقول "تليجراف"، إن أجهزة الاستخبارات فى بريطانيا والولايات المتحدة تتعاملان مع الأمر بجدية، وإن الجهات الأمنية والاستخباراتية فى البلدين بينها تعاون وثيق للتصدى لأى هجوم محتمل على السكك الحديدية.
 
 
وأوضحت مصادر فى الحكومة البريطانية، أن الحكومة تشعر بقلق متزايد لأن القطارات قد تواجه هجمات إرهابية، وقال مصدر حكومى للصحيفة، إن القوات المسلحة مستعدة لدعم الشرطة والإسعاف إذا وقع هجوم على السكك الحديدية.
 
 
وأضاف المصدر للصحيفة، أن التنظيم يبحث سبل "تحويل القطارات إلى سلاح كما حدث مع الطائرات"، فى إشارة لهجمات 11 سبتمبر على نيويورك باستخدام طائرات عام 2011.
 
سكك حديدية
سكك حديدية
 
وأكدت الصحيفة، أن أحد الأسباب الرئيسية للقلق فى لندن وواشنطن هو أنه في الوقت الذي يتراجع فيه نفوذ تنظيم داعش فى الشرق الأوسط، سيصبح تنظيم القاعدة أكثر خطرا.
 
 
وأوضح المقال الذى نشره التنظيم، أنه يريد مهاجمة القطارات والسكك الحديدية فى بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.
 
 
وقال المقال: "السكك الحديدية فى الولايات المتحدة تمثل ثلث السكك الحديدية في العالم. كيف يمكنهم حماية 240 ألف كيلو متر. الأمر يعد مستحيلا. والأمر ذاته ينطبق على بريطانيا التى يوجد بها 18500 كيلومتر من السكك الحديدية، ويوجد فى فرنسا 29473 كيلو متر من السكك الحديدية. إن مهمة حماية كل هذه المسافات مستحيلة، مما يجعلها هدفها يسيرا".
 
 
وأضافت صحيفة "إكسبرس" أن موقع "سايت" المعنى بمراقبة وسائل إعلام ورسائل الجماعات الإرهابية اكتشف دليل تنظيم "القاعدة" والمؤلف من 18 صفحة لبناء أداة إخراج القطار عن مساره داخل المجلة الإلكترونية التى تتكون من 97 صفحة.
 
إخراج السكك الحديدية
 
 
وبعد ساعات من صدور مجلة "إنسباير" الجديدة، كتب مكتب مكافحة الإرهاب التابع لإدارة شرطة نيويورك، سلسلة من التغريدات، منها "لقد عرفنا عن المحتوى والتهديدات المقدمة فى العدد الحالى من "إنسباير" التابع للقاعدة قبل صدوره".
 
 
بينما أضاف فى تغريدة أخرى: "جهاز مكافحة الإرهاب متعدد المسئوليات يهدف إلى حماية نطاقنا الجوى والبرى والممرات المائية والسكك الحديدية فى مدينة نيويورك". 
 
 
ويخشى أن يستخدم الدليل الاسترشادى فى تشجيع المؤيدين للتنظيم الإرهابى فى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على تنفيذ أسلوب جديد من الهجمات الإرهابية، وذلك فى أعقاب عدة حالات من استيلاء مدنيين على المركبات فى الأماكن العامة المفتوحة، وقيامهم بأعمال دهس. 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة