وزير البيئة يبحث إنشاء محطة تستوعب 4 آلاف طن مخلفات يوميًا بالإسكندرية

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 12:32 م
وزير البيئة يبحث إنشاء محطة تستوعب 4 آلاف طن مخلفات يوميًا بالإسكندرية وزير البيئة ومحافظ الإسكندرية خلال الاجتماع
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، اجتماعًا مع الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، بمقر الديوان العام لمحافظة الإسكندرية، لمناقشة إدارة المخلفات الصلبة ورفع كفاءة منظومة النظافة بالمحافظة، ومراجعة أسلوب العمل خلال الفترة المقبلة.

وذكر بيان للمحافظة اليوم، أنه خلال الاجتماع تمت مناقشة كيفية إدارة المناطق الساحلية والبحيرات بالمحافظة والعمل على تنميتها، حيث أكد فهمي؛ أن الوزارة على أتم الاستعداد لتقديم الدعم الفنى للمحافظة من خلال توفير الخبراء لدراسة تأثير التغييرات المناخية والبيئة القادمة على المناطق الساحلية والبحيرات بالمحافظة لرصد أى ظاهرة ناتجة عن تلك التغييرات المناخية واتخاذ الإجراءات الاحترازية المسبقة لمجابهة اى ظاهرة.

وقال وزير البيئة، إنه تم تحديد قوائم بالمصانع التى تقع على البحيرات ومدى التلوث المتسببة فيه، مؤكدا بأنه يتم دراسة إمكانية تركيب حساسات بيئية للسيطرة على التلوث الناتج من تلك المصانع. مؤكدا على ضرورة تشديد الرقابة على المناطق التى بها صرف صناعى بحيث يتم رصد أى مخالفة بيئة ورصد نسبة التلوث بالبحيرات ومصادر التلوث ووضع لجان لمتابعة المصانع والشركات.

 وأكد محافظ الإسكندرية، أن المحافظة بالتعاون مع وزارة البيئة تعمل على دراسة زيادة عدد المحطات الوسيطة وإنشاء محطة مركزية تستوعب 4000 طن يوميًا من المخلفات القادمة من المحطات الوسيطة، لتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة من القمامة والتقليل من المخلفات التى يتم دفنها، وتحويلها إلى منتجات قابلة للتسويق مثل الطاقة والوقود، والقضاء على المخلفات القابلة للتحلل والتى تؤثر سلبا على التربة والمياه الجوفية والحد من دفع المخلفات بشكل عام، والاستفادة من المواد القابلة للتدوير وإنشاء مركز للتدوير، ودفن الرمد الناتج عن عملية إنتاج الطاقة بدون التأثير على التربة والبيئة.

وأشار سلطان، إلى ضرورة وضع جدول زمنى محدد لطرح المسودة الأولية لكراسة الشروط لإنشاء تلك المحطة المركزية ليتم الإعلان عنها، والبدء فى تقييم العروض واختيار الأفضل ماليا وبيئيًا، موضحًا بأن منظومة النظافة القائمة حاليا تعمل من خلال جمع ونقل المخلفات من قطاعات وأحياء المحافظة إلى المحطات الوسيطة ثم نقلها إلى مدفن الحمام.

وفى ختام الاجتماع، قدم المحافظ الشكر للوزير ومسئولى الوزارة على تقديم الدعم الفنى والتقنى والمادى والجهد المبذول للارتقاء بمنظومة إدارة المخلفات ورفع كفاءة منظومة النظافة بالمحافظة والذى يأتى فى إطار خطة الدولة والتعاون المثمر بين كافة الجهات للمساهمة فى رفع كفاءة منظومة النظافة والمساعدة على إنجاحها.

حضر الاجتماع ؛ اللواء باسم عزت علام رئيس أركان المنطقة الشمالية العسكرية، والدكتورة سعاد الخولى نائب محافظ الإسكندرية، واللواء أحمد متولى سكرتير عام المحافظة، واللواء هشام شادى سكرتير عام مساعد المحافظة، واللواء ناصر رشاد حكمدار غرب، واللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، ود.مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، والمهندس أحمد عثمان رئيس حى العامرية ثانى، واللواء أحمد بسيونى رئيس حى العامرية أول، أعضاء مجلس نواب عن الدائرة وجميع الجهات التنفيذية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة