دكتور مجدى بدران يكتب: عدوى الديدان الدبوسية

الأحد، 13 أغسطس 2017 06:00 ص
دكتور مجدى بدران يكتب: عدوى الديدان الدبوسية دكتور مجدى بدران - أستاذ الحساسية والمناعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الديدان الدبوسية هي طفيليات شائعة تصيب الإنسان فقط , تتواجد فى مليار من  البشر, و تستوطن الأمعاء غالباً في القولون أو المستقيم , يبلغ طول الذكر  2- 5مليمتر , و يبلغ طول الأنثى  13-8 مليمتر مع ذيل مدبب. الأنثى ذيلها مدبب أشبه بالدبوس ومن هنا جاء اسمها, و تفرز فيرمونات عبارة عن مواد كيمائية تجذب الذكر إليها . متوسط العمر للديدان البالغة  حوالي شهرين . 
 
الديدان الدبوسية معدية جدا عن طريق البيض المعدى ( بداخله يرقات نشطة ) , و تكرار العدوى شائع خاصة عند إغفال العلاج الجماعى  للمخالطين . تحدث العدوى نتيجة تناول البيض المعدى فى الطعام أو الشراب . يمكن نقل بيضة الديدان الدبوسية بواسطة الغبار مما يجعل استنشاق مثل هذا الغبار طريقة لنقل العدوى عن طريق غبار المنزل الملوث الذى يدخل الجسم عن طريق الأنف أو الفم و منه للحلق . لمس الأسطح الملوثة ببيض الديدان الدبوسية له دور هام فى نشر العدوى فى البيوت فبيض ديدان الدبوسية يلتصق بالملابس و الملاءات و الستائر و الأثاث , و مقابض الأبواب و الصنابير , و لعب الأطفال , و  أغطية الفراش، و المناشف، و المراحيض، و فراء الحيوانات المنزلية . من الممكن أن تحدث العدوى أيضا أثناء الاتصال الجنسي.
 
العدوى الذاتية بالديدان الدبوسية شائعة , و من الممكن أن يكتسب الشخص العدوى من نفسه مرارًا وتكرارًا  بسبب عادة قرض الأظافر الملوثة ببيض هذه الديدان , و لربما ترجع اليرقات للمستقيم مرة أخرى . 
 
تضع إناث الديدان الدبوسية الحوامل البيض ليلا حول الشرج , و تخرج الإناث ليلا من الشرج للبحث عن نسب أعلى من الأكسيجين فى الهواء ليتمكن البيض من النضج ليرقات, و تضع الإناث البيض على الجلد حول الشرج من خلال الإنقباض ودفع البيض ويبلغ تعداده من 11 ألف إلى 16 ألف بيضة , أو موت الدودة و خروج البيض من جسدها  , أو إنفجار جسد الدودة جراء الحكة بأظافر الإنسان المصاب . يرقات الديدان الدبوسية تختلف عن الديدان البالغة  فقط في أنها أصغر حجما و ملفوفة . تفقس اليرقات في الأمعاء الدقيقة , ثم تستوطن الديدان البالغة الأمعاء الغليظة فى  رحلة زمنية تستغرق حوالى شهر  . 
 
الديدان الدبوسية لا تضع البيض فى البراز,  ولكن ربما يتواجد بعض البيض فى الأمعاء الغليظة, و إحتمالية ظهور البيض فى تحليل البراز تتتراوح  من 5 % إلى  15 % فقط. فى حالات العدوى الكثيفة ربما ترى إناث الديدان بالعين المجردة , و ربما تبدو الديدان البالغة واضحة  خلال الفحص بالمنظار . 
ثلث الحالات العدوى بالديدان الدبوسية بلا أعراض  , و العدوى  بلا أعراض في معظم البالغين , و أغلب العدوى تحدث عن طريق حاملين لا يشعرون بأعراض  .  
 
أهم أعراض العدوى بالديدان الدبوسية هى حكة في الشرج و الجلد المحيط بالشرج خاصة ليلا , بسبب حركة الدودة البالغة أو البيض, و  لربما توجد فى الإناث المصابات بالعدوى أيضاً حكة مهبلية و ألم أثناء التبول .  تكرار الحكة ربما يسبب إلتهابات جلدية و حساسية و إكزيما حول الشرج . 
من أعراض العدوى بالديدان الدبوسية الاسهال و فقدان الشهية. فى حالات العدوى الشديدة بأعداد كبيرة يحدث فقدان الوزن، و آلام في البطن، و قيء . المضاعفات غير شائعة, و ربما يحدث  في الأطفال المصابين بأعداد كثيرة من الديدان تأخر النمو  و توتر عصبي و زيادة الحركة و قلة التركيز و الأرق و التهيج  و القلق و صعوبة النوم و النعاس بالنهار  و صعوبة التعلم . 
 
ربما تسبب العدوى بالديدان الدبوسية إلتهابات متعددة مثل إلتهاب الزائدة الدودية, فالإصابة بالديدان الدبوسية ترتبط بزيادة خطر التهاب الزائدة الدودية حوالى 30 %, أو إلتهابات فى قناة فالوب التى تصل المبيض بالرحم , أو التهاب المثانة البولية,  أو التهاب المجارى البولية . تشير الدراسات والأبحاث إلى احتمال أن تسبب بعض الطفيليات كالديدان الدبوسية ، أو البلهارسيا، أو الأسكاريس الالتهابات الحادة فى الزائدة الدودية  بنسب من  0.2% إلى 41.8%, ولكن الدراسات الحديثة و أحدثها نُشر فى 25 يوليو الفائت تشير إلى أن ذلك الاحتمال ضعيف  , و وجود الطفيليات فى الزائدة الدودية  لايعنى بالضرورة أنها المسبب للالتهاب . 
العلاج فعال و يسير , و لكن من الصعوبة التخلص من الديدان الدبوسية فى المجتمع أو القضاء عليها بالأدوية حيث أن غالبية المصابين لايشكون . 
المنظفات المنزلية ليس لها تأثير يذكر على البيض, و  تنفيض أغطية السرير أوالملابس ينشر البيض من مكان لأخر . يجب تغطية الطعام للحد من تلوث الطعام ببيض الديدان الدبوسيه الذي ربما يحمله الغبار .تعتبر النظافة الشخصية سر الوقاية من هذه الديدان , لأن الديدان  لا تتكاثر داخل جسد الإنسان , والقاعدة أنها قصيرة العمر مقارنة بالطفيليات الأخرى ,  و يموت الذكر بعد التزاوج , وتموت الأنثى بعد وضع البيض . يفيد العلاج الجماعى , و الاستحمام بماء دافئ يوميا , و قص الأظافر , و ارتداء المصاب الكفوف  خلال النوم  لتجنب الحكة , و غسل الأيدى جيدا بالماء والصابون قبل و بعد قضاء الحاجة وقبل تناول الطعام , و غسل فراش السرير  و الملابس الداخلية وملابس النوم يوميا بالماء الساخن لمدة أسبوعين على الأقل و تعريضها لأشعة الشمس , و غسل اللعب أيضاء بالماء الساخن.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة