محافظ أسيوط يكشف لـ"اليوم السابع": استردينا أراضى الدولة بقيمة أكثر من مليار جنيه.. الدسوقى: تطوير المناطق العشوائية لتكون على غرار حى الأسمرات بالقاهرة.. وإنشاء مدينة "الحرفيين" على مساحة 760 فدانًا

الجمعة، 11 أغسطس 2017 12:13 م
محافظ أسيوط يكشف لـ"اليوم السابع": استردينا أراضى الدولة بقيمة أكثر من مليار جنيه.. الدسوقى: تطوير المناطق العشوائية لتكون على غرار حى الأسمرات بالقاهرة.. وإنشاء  مدينة "الحرفيين" على مساحة 760 فدانًا محرر اليوم السابع ومحافظ أسيوط
أسيوط ـ محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

·      توصيل الخدمات والمرافق للمدن الصناعية بأسيوط

·      تطوير المستشفيات التابعة لوزارة الصحة وجارى تطوير العشوائيات 

·      أزلنا تعديات على أراضى أملاك دولة أكثر من 2 مليون للأفدنه و أكثر من مليار جنيه للمبانى

·      مصانع جديدة سيتم إقامتها على أرض أسيوط

·      تطوير مستشفيات أبوتيج و منفلوط

·      وضع خطه لتطوير العشوائيات ونقلها من مدينة أسيوط

 

يعد المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، هو المحافظ رقم "5" الذى يتولى منصب محافظ أسيوط، خلال 6 سنوات فقط، وذلك خلال المرحلة الانتقالية التى شهدتها البلاد وكانت تمثل مرحلة مهمة ودقيقة وصعبة، ما أدى إلى تعاقب المحافظين على المنصب فى فترات رئاسية قليلة، نظرا لأهمية وطبيعة محافظة أسيوط، كونها أكبر محافظات الصعيد، حيث تراوحت فترة تولى المنصب لبعض المحافظين مابين 4 شهور إلى عام ونصف على الأكثر.

 

وتولى المهندس ياسر الدسوقى، منصب محافظ أسيوط فى 6 فبراير 2015، خلفاً للواء إبراهيم حماد، المحافظ السابق والذى تولى المنصب مرتين عقب ثورة 25 يناير و 30 يونيو، ومنذ تولية المسئولية واجهت المحافظ العديد من الملفات لعل من أهمها القطاع الصحى و التعديات على أملاك الدولة و محاربة الفساد فى المحليات.

 

"اليوم السابع" التقى المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، بعد مرور عامين ونصف على توليه المنصب، فى وقت مازالت المحافظة ومراكزها وقراها تحتاج الكثير والكثير، وما زال المواطنون يحلمون برؤية المشروعات الخدمية على أرض الواقع، بينما أخذ المحافظ على عاتقه استكمال مشروعات البنية التحتية وتنفيذ الخطط الموضوعة... العديد من الملفات حاول "اليوم السابع" أن يضعها نصب عين القارئ فى الحوار التالي:

 

https://ssl.gstatic.com/ui/v1/icons/mail/images/cleardot.gif

ماذا عن أسيوط فى حملات استرداد أملاك الدولة ؟

نجحت الأجهزة الأمنية والتنفيذية فى تنفيذ حالات إزالة مكبرة على أراض أملاك الدولة التابعة لجهات الولاية بلغت 43 ألف و703 أفدنة بقيمة تقديرية بلغت 2مليون و622 ألف و180 جنيهًا، بينما تم تنفيذ إزالة مبانى على أراضى الدولة بلغت 4 ملايين و708 ألف و631 متر مربع بمختلف قرى ومراكز المحافظة، بقيمة تقديرية بلغت مليار و177 مليون و157 ألف و 750 جنيها؛ فضلا عن تلقى اللجنة المشكلة لتقنين أوضاع واضعى اليد على أراضى الدولة،  تلقت ما يقرب من 18 ألف طلبًا لتقنين أوضاع المواطنين.

وبلغ إجمالى حالات التعدى على أراضى أملاك الدولة بمحافظة أسيوط طبقا لكشوف الحصر من قبل جهات الولاية، 15087 حالة منها 71507 فدان زراعة، ومساحة 8 ملايين و412 و387 متر مباني، حيث تم تقدير سعر فدان الأرض الزراعية بمبلغ 60 ألف جنيهًا، وسعر متر الأرض مبانى 250 جنيهًا.

الورش الحرفية والصناعية بمدينة أسيوط صداع فى رأس المحافظين السابقين.. ماذا أعددتم لهذا الملف؟

- نعكف على إعداد دراسة كاملة بالمقترحات والرسومات لإقامة مدينة "الحرفيين" على مساحة 760 فدانًا بمثلث شركة أسيوط لتكرير البترول و أسمنت أسيوط و محطة كهرباء غرب أسيوط، تستوعب جميع الورش الحرفية داخل مدينة أسيوط، والقضاء على الضوضاء و العشوائية وإزعاج المواطنين التى سببتها ورش السيارات وسط الأحياء السكنية.

 

المناطق العشوائية بالمحافظة مازالت تعانى ويتمنى قاطنيها نظرة من المحافظة.. ماذا عن خططكم فى هذا الأمر؟

نسعى لإعادة تطوير وتأهيل المناطق العشوائية بمدينة أسيوط، وخاصة مناطق "زرزارة، والمصلى، والفواخير، بحى غرب أسيوط، ووضع البدائل المناسبة والحلول الجذرية الملائمة لنقل سكان هذه المناطق مع توفير الخدمات الأساسية والبنى التحتية، كما فعلت الدولة فى "حى الأسمرات" وتحقيق حياة كريمة صحية آمنه للمواطنين.

 

تعانى المناطق الصناعية من عدم توصيل المرافق ونقص الخدمات.. ما تعليقكم؟

تمتلك المحافظة مناطق صناعية مؤهلة لجذب الاستثمارات ودفع عجلة التنمية والحد من البطالة منها مناطق " الصفا، وعرب العوامر، و دشلوط، الزرابي"، حيث تم إنهاء مشكلة عدم توصيل مشروع الصرف الصحى للمصانع بمنطقة عرب العوامر الصناعية، وإصدار تعليمات ببدء أعمال وصلات مشروع الصرف الصحى وإزالة المعوقات وتقديم التسهيلات مع المستثمرين ورجال الأعمال.

كما يجرى مراجعة المقايسات الخاصة بوصلات الصرف الصحى بمنطقة الصفا الصناعية بمركز أسيوط، وبعدها يتم تحديد رسوم لوصلات الصرف الصحى .

ما هى أبرز المصانع الجديدة التى ستقام على أرض محافظة أسيوط؟

- بالفعل استقبلنا وفدا من شركة "يونيون إير" العالمية لتصنيع الأجهزة الكهربائية، عقب تقديمهم عرضا لإقامة مجمع صناعى على أرض محافظة أسيوط بمساحة تتجاوز الـ 100 ألف متر يساهم فى توفير 1000 فرصة مباشرة لشباب المحافظة، وجارى مناقشة دراسة الجدوى للمشروع المقدم عقب استيفاء جميع الأوراق المطلوب بعدها يتم عرضها على مجلس إدارة المناطق الصناعية لأخذ الموافقة المبدئية، ثم يتم عرضها بعد ذلك على هيئة التنمية الصناعية لاستكمال الموافقات المطلوبة لإقامة المشروع ليدخل حيز التنفيذ؛ كما أن المحافظة نجحت فى جذب مجموعة العربى لإنشاء مصانع لها بأسيوط.

ماذا عن تحسين الخدمات الصحية؟

نولى اهتماما كبيرا بسرعة انجاز مشروع المستشفيات النموذجية وتطوير الأداء الطبي، حيث تجرى أعمال الإنشاء لمستشفى أبوتيج المركزى بتكلفة تصل إلى 149مليون جنيهًا، و أيضا أعمال الإنشاء لمستشفى منفلوط المركزى بتكلفة تصل إلى 151 مليون جنيهًا، فضلا عن وصول الموافقة على إنشاء مستشفى ديروط بتكلفة تصل إلى 283 مليون جنيهًا، وأيضا جارى العمل على أخذ الموافقة على إنشاء مستشفى أبنوب، بتكلفة تصل إلى 283 مليون جنيهًا، فضلا عن إنشاء مستشفى عسكرى مدنى خلال المرحلة القادمة بالمحافظة.

متى يتم الانتهاء من الصرف الصحى والقضاء على كسر المواسير وعدم تشغيل بعض المحطات ؟

هناك  7 مشروعات صرف صحى بمختلف مراكز المحافظة على رأس أولويات الدولة، ونسعى لتذليل العقبات للانتهاء من موعد تنفيذها وتوصيل الخدمة للمواطنين، حيث سيتم الانتهاء من 3 مشروعات صرف صحى قبل نهاية عام 2017 الجارى وهى الصرف الصحى بمركزى صدفا والغنايم، و الصرف الصحى بمركز أبوتيج، والصرف الصحى بمركز ومدينة أبنوب، كما سيتم الانتهاء من مشروعات الصرف الصحى وهى ديروط، والقوصية، ومنفلوط، وساحل سليم، والبداري، نهاية منتصف العام المقبل.

كما سيتم تحويل مياه الصرف الصحى بعد المعالجة الثلاثية إلى المصارف من أجل الاستفادة من المياه المهدرة بالزراعة.

الهضبة الغربية الأمل الكبير الذى انتظره المواطنون منذ أعوام.. إلى أين توصلتم فى تطويره؟

قمنا بجولات تفقدية  لمتابعة سير العمل بمشروع طريق الهضبة الغربية أو مدينة "ناصر" حيث يتم تنفيذ طريق بطول  10.6 كم لإزالة المعوقات فى تقاطعات طريق المحور مع خط السكة الحديد التابع للقوات المسلحة بمنطقة قرية درنكة، فضلا عن الاتفاق على إنشاء كوبرى علوى بطول 1.5 كم تكون بدايته من فوق الهضبة لينتهى قبل مصرف الزنار وبعد تقاطع طريق أسيوط/الغنايم بتكلفة 300 مليون جنيه.

إلى أين وصل مشروع مدينة "ناصر"؟

تم توزيع 250 قطعة أرض مميزة بمدينة ناصر للمواطنين الذين تقدموا للحصول على قطعة أرض من إجمالى 685 مواطنا قاموا بسحب كراسة الشروط وسداد قيمتها وتأمين دخول القرعة، كما يجرى تحديد المساحات الخاصة بكل متقدم، وسيتم تسليم الأراضى خلال 12شهرًا من تاريخ سداد الدفعة المقدمة التى تبلغ 25% من قيمة القطعة على أن يتم سداد باقى ثمن الأرض على أقساط خلال 3سنوات.

 

 

محافظ أسيوط خلال حواره مع محرر اليوم السابع (1)
محافظ أسيوط خلال حواره مع محرر اليوم السابع

 

محافظ أسيوط خلال حواره مع محرر اليوم السابع (2)
محافظ أسيوط خلال حواره مع محرر اليوم السابع 

 

محافظ أسيوط خلال حواره مع محرر اليوم السابع (3)
محافظ أسيوط خلال حواره مع محرر اليوم السابع

 

محافظ أسيوط خلال حواره مع محرر اليوم السابع

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة