فضيحة البيض الملوث تطال مزيدا من الدول الأوروبية.. تعرف عليها !

الجمعة، 11 أغسطس 2017 07:18 ص
فضيحة البيض الملوث تطال مزيدا من الدول الأوروبية.. تعرف عليها ! بيض _ صورة أرشيفية
بروكسل (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أرتفع عدد الدول الأوروبية التى طالتها فضيحة البيض الملوث بمبيد الحشرات فيبرونيل، التى أدى التحقيق فيها إلى توقيف شخصين فى هولندا، وإلى عمليات دهم فى بلجيكا.

ونجمت هذه الفضيحة عن استخدام مادة الفيبرونيل المحظورة فى مزارع الدواجن فى الاتحاد الاوروبي، من قبل شركات متخصصة فى تطهير هذه المزارع فى هولندا وبلجيكا وألمانيا.

وأعلنت الدنمارك ورومانيا وسلوفاكيا، الخميس، أنها تأثرت بهذه القضية، ما يرفع الى 12 عدد البلدان التى اكدت وجود بيض ملوث لديها.

وقالت السلطات الغذائية والبيطرية فى الدنمارك، أن 20 طنا من البيض الملوث القادم من بلجيكا بيعت فى الدنمارك، بينما أعلنت سلوفاكيا أنها أكتشفت وجود بيض مستورد من هولندا وصل عن طريق ألمانيا.

أما السلطات الصحية البيطرية فى رومانيا، فقد عثرت فى مستودع فى غرب البلاد على طن من صفار البيض ملوث بالمادة نفسها قادمة من المانيا.

واعترفت بريطانيا التى كانت تؤكد أن الفضيحة لم تطلها سوى بشكل طفيف، الخميس بوجود 700 ألف بيضة ملوثة تم استيرادها لتستخدم فى صنع منتجات غذائية.

وفى الشق القضائى من الفضيحة، أوقف فى هولندا الخميس مسؤولان "فى الشركة التى استخدمت المادة فى مزارع الطيور على الارجح"، حسب النيابة التى لم تكشف اسمى المسؤولين، لكن وسائل الاعلام الهولندية قالت انهما يعملان فى شركة "تشيكفريند" التى وجه اليها عدد كبير المزارعين اصابع الاتهام.

وأخيرا فى بلجيكا جرت 11 عملية دهم "فى جميع أنحاء البلاد" فى إطار التحقيق الذى بات يشمل 26 شخصا وشركة تحوم حولهم الشبهات، كما قالت نيابة انفير (شمال).

وقالت النيابة أنه تمت مصادرة "حوالى ستة آلاف لتر من المنتجات المحظورة" التى اوضحت وسائل الاعلام انها الفيبرونيل، تم ضبطها فى يوليو فى شركة بلجيكية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة