تعرف على سر الرقم 7 فى الاحتفال بـ"يوم النوبة العالمى"

الجمعة، 07 يوليو 2017 11:00 م
تعرف على سر الرقم 7 فى الاحتفال بـ"يوم النوبة العالمى" النوبة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل النوبيون، اليوم، بيوم النوبة العالمى، والذى يحتفل به فى السابع من يوليو من كل عام، وقد طُرحت فكرة الاحتفال بيوم عالمى للنوابة عام 2004 من واقع قراءة فعاليات اليوم النوبى فى خريطة العالم.
 
وقامت من قبل عدة جٍهات وكيانات نوبية منفردة وأحيانا بمشاركة جهات أو منظمات مناسبات فى مدن وعواصم عالمية مختلفة وتحت اسم (اليوم النوبى) باحتفالات أو مهرجانات ولقاءات وندوات لاقت الكثير من النجاح، وشهدت تلك الاحتفاليات جمع غفير من الجماهير من مختلف الجنسيات، ثم  طالب محمد سليمان أحمد ولياب، رئيس الملتقى النوبى الاجتماعى الثقافى، بضرورة توحيد تاريخ قيام فعاليات اليوم النوبى لتقام فعالياته فى مختلف دول العالم في تاريخ معلوم ومعلن.
 
 
وتم اختيار يوم السابع من يوليو، حيث إن الرقم (7) له دلالات لدى النوبيين وهنالك طقوس عقائدية تقام تحت مسمى (كولود kolood) لعدة مناسبات وكلود تعني بالنوبية السبوع.
 
ومن المناسبات التى تقام لها بعض الطقوس ولها ارتباط بالرقم مناسبات المواليد والوفيات والزواج، حيث تنزل السيدات بصحبة الاطفال إلى النهر (النيل) فى اليوم السابع من المناسبة بصحبة السيدة (أم الطفل /العروس) لتغسل وجها سبع مرات من مياه النيل وتقفز (السيدة المعنية بالمناسبة) سبعة مرات على مبخرة مكوناتها من سبع أنواع من البخور.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة