الليلة.. القمر الأحدب يقترن بزحل فى مشهد مرئى يزين سماء الوطن العربى

الجمعة، 07 يوليو 2017 01:00 ص
الليلة.. القمر الأحدب يقترن بزحل فى مشهد مرئى يزين سماء الوطن العربى القمر - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أنه يمكن رصد القمر الأحدب بالقرب من كوكب زحل بسماء الوطن العربى الليلة، مضيفة أنه نظرًا لأن القمر فى طور الأحدب المتزايد فسوف يؤثر ضوءه فى رؤية زحل القريب منه بقبة السماء، ولكن يمكن القيام بطريقة بسيطة حيث نضع أحد أصابع اليد أمام القمر لرؤية زحل بشكل أفضل.

 

وأضافت فى تقرير لها، أنه بالرغم من أن نجم قلب العقرب ليس فى لمعان زحل، إلا أنه سيكون من السهل رؤيته، وذلك نظرًا لأن القمر الأحدب بعيدًا عنه هذه الليلة مقارنة بالليلة الماضية.

 

وزحل هو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، وهو أبعد كوكب فى نظامنا الشمسى يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة، والكوكب يبعد 10 وحدات فلكية من الشمس (عشر مرات المسافة بين الارض والشمس)، وفى الوقت الحالى يبعد حوالى 9.1 وحدة فلكية (1,361,340,623.37 كيلومتر) من الأرض.

 

وزحل معروف بجوهرة النظام الشمسى بسبب نظام حلقاته الرائعة، فالحلقة الرئيسية تقريبا تغطى المسافة ما بين الأرض والقمر، وهى بسماكة واحد كيلو متر فقط.

 

ومن خلال استخدام تلسكوب متوسط يمكن رؤية تلك الحلقات طوال شهر يوليو 2017، وهى مائلة بمقدار 27 درجة باتجاه الأرض ويظهر جانبها الشمالى.

 

ويعد كوكب زحل ثانى أكبر كوكب بعد المشترى، فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، ومثل المشترى فزحل كوكب يتكون من الغز وبشكل رئيسى من الهيدروجين والهليوم .

 

وعلى عكس الكواكب الصخرية عطارد والزهرة و الأرض والمريخ، فإن زحل والمشترى لا يمتلكان أسطح صلبة يمكن الوقوف عليها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة