ردود فعل خليجية واسعة بعد البيان الرباعى العربى.. قرقاش: الخطوات القادمة تزيد عزلة قطر.. الجار الله: البيان يحافظ على مسئوليات الدول تجاه شعوبها وشعب قطر.. ضاحى خلفان: لم يعد التسامح ممكنا

الأربعاء، 05 يوليو 2017 08:31 م
ردود فعل خليجية واسعة بعد البيان الرباعى العربى.. قرقاش: الخطوات القادمة تزيد عزلة قطر.. الجار الله: البيان يحافظ على مسئوليات الدول تجاه شعوبها وشعب قطر.. ضاحى خلفان: لم يعد التسامح ممكنا الرباعية العربية
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آثار اجتماع وزراء خارجية جمهورية مصر العربية والسعودية والإمارات ومملكة البحرين فى القاهرة اليوم الأربعاء، للتشاور حول الجهود الجارية لوقف دعم دولة قطر للتطرف والإرهاب وتدخلها فى الشئون الداخلية للدول العربية والتهديدات المترتبة على السياسات القطرية للأمن القومى العربى والسلم والأمن الدوليين، ردود فعل واسعة على المستوى الخليجى، وأعرب قادة الرأى فى الخليج عن حالة غضب عارمة من الموقف القطرى مبدين وقوفهم الكامل بجوار المواقف الرسمية التى اتخذتها بلادهم.

وقال أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية فى دولة الإمارات، إن مؤتمر القاهرة خطوة فى مواجهة دعم الدوحة للإرهاب والتطرف، وأن الخطوات القادمة سوف تزيد من عزلة دولة قطر، وأن مؤتمر القاهرة الرباعى مؤشر إلى أن الأزمة مع قطر سوف تطول.

وكتب أنور قرقاش، عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة تويتر: " الرد القطرى الشكلى استحق الإهمال الذى لقيه فى المؤتمر، الهدف أكبر من مهاترات على مواد، تغيير توجه الدوحة فى تحريضها ودعمها للتطرف والإرهاب".

وأضاف أنور قرقاش: "جدية مؤتمر القاهرة الرباعي مؤشر إلى أن أزمة ستطول وستضر قطر وموقعها وسمعتها، وتحرك الدوحة ومناوراتها لم تبعد عنها وقائع دعمها للتطرف والإرهاب".

وأشار : " الخطوات القادمة ستزيد من عزلة قطر،وموقعها سيكون مع إيران والعديد من المنظمات الإرهابية المارقة،أين الحكمة في هذا التهاون مع التطرف والإرهاب؟، تغيير التوجه القطري الداعم للتطرف والإرهاب ووقف التخريب الإقليمي هو الهدف، المجتمع الدولي يدرك  أن موقف وموقع الدوحة غير مقبول أخلاقيا".

وأضاف: " راهنت قطر في ردها على تفكيك النصوص،مؤتمر القاهرة حجم المقاربة القطرية فإما نبذ التطرف والإرهاب أو العزلة".

أنور قرقاش 2
أنور قرقاش 
أنور قرقاش
أنور قرقاش

 

كما كتب أحمد الجار الله، رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية: "الدول الأربع  تشعر بمسئوليتها تجاه شعوبها وتجاه شعب قطر الذى يحكمه قادة بحاجة إلى التوازن، الكويت طلبت أن يكون البيان فيه فرصة، في اجتماع المنامة القادم ستكون هناك إجراءات قاسية ضد قطر وبتفويض دولي هذا إذا لم تلتزم قطر بما طلب منها وهوالتوقف عن دعم الإرهاب وصناعته".

وأضاف الجار الله: " الآن ومع الأسف أصبحت قطر دولة مارقة كما هو حال إيران وهذا ما جنته على نفسها براقش،  دعم الإرهاب ممنوع دوليا، البيان فرصة دولية أخيرة".

الجار الله
الجار الله

وقال محمد رشيد، مستشار الرئيس ياسر عرفات السابق: " الرباعية العربية أحكمت إجراءات مقاطعة قطر و تركت شباك التوبة مواربا، بيان رزين يستند إلى القانون الدولي".

وأضاف : " المعركة كانت حول إجراءات المقاطعة، فشلت قطر بالطعن في قانونيتها وسلامتها وهي مستمرة، هناك خطوات أخرى لكن بيان الوزراء ليس مكانها المناسب".

محمد رشيد
محمد رشيد
محمد رشيدددد
محمد رشيد

 

وقال ضاحى خلفان ، قائد شرطة دبي السابق، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى تويتر: " البيان المشترك: لم يعد التسامح ممكنا مع الدور التخريبي لقطر".

ضاحى خلفان
ضاحى خلفان

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة