مكتبة الإسكندرية تمنح درجة الماجستير فى الدراسات الهلينستية القديمة

الأحد، 30 يوليو 2017 01:46 م
مكتبة الإسكندرية تمنح درجة الماجستير فى الدراسات الهلينستية القديمة مكتبة الإسكندرية - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية بمكتبة الإسكندرية، اليوم الأحد عن فتح باب التقدم لبرنامج الدبلوم والماجستير فى الدراسات الهلينستية لخريجى الجامعات، والذى من المقرر أن يبدأ فى سبتمبر القادم.

يُعقد البرنامج بمركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية بالتعاون مع مؤسسة فاردينويانيس اليونانية، وجامعة الإسكندرية، والبرنامج متاح لخريجى الجامعات للحصول على الدبلومات ودرجات الماجستير فى مجال الدراسات الهلينستية فى أربعة مجالات، هي: التاريخ، والأدب، والفن والآثار والعمارة، والفلسفة والعلوم.

يتيح البرنامج الفرصة لخريجى قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية التقديم للحصول على درجة الماجستير مباشرة، أما الطلبة غير المتخصصين، فيمكنهم التقديم للحصول على الدبلوم المؤهل لدراسات الماجستير، وتستمر الدراسة لمدة عام واحد، تدرس خلالها المواد باللغة الإنجليزية.

الجدير بالذكر أن الدراسات الهلينستية هى حقبة هامة من تاريخ الإسكندرية، وهى الفترة التى أنشئت فيها مدينة الإسكندرية، وتمتد حتى نهاية عصر البطالمة، أى نهاية عهد الملكة كليوباترا، وهى حقبة تاريخية مهمة لم تنل الاهتمام الكافى من البحث والتى تمدد تأثيرها على الفترة الرومانية وحتى العصر الإسلامى.

من ناحية أخرى أطلقت مكتبة الإسكندرية النسخة الإلكترونية من "صيغة مارك 21 لمعلومات المجتمع" باللغة العربية عبر إتاحتها على موقع المعايير العربية للمكتبات، وهى نسخة مجانية، تقدم للمفهرسين العرب مجموعة مختارة من أهم حقول "صيغة مارك 21 لمعلومات المجتمع"، كما توفر معلومات حول الأحداث، والفعاليات، والبرامج، والأشخاص.

وأوضح بيان المكتبة، أن النسخة الإلكترونية تعرض من "صيغة مارك 21 لمعلومات المجتمع" الملخص الكامل لحقول مارك لمعلومات المجتمع، ووصف الحقول الأساسية، كما عد بمثابة دليل، يسمح للمفهرس بإمداد المستخدم بتفاصيل ومعلومات أكثر عن الأحداث المختلفة وفتراتها الزمنية، وكذلك عن الأشخاص، والهيئات والخدمات التى تقدمها، كما تعتبر تلك الصيغة أداة جيدة لتوثيق الأعراق والعائلات العربية، وتتبع تاريخها.

تأتى أهمية مشروع ترجمة وتعريب الصيغ الخمسة لمارك 21 لتواكب المعايير والأدوات العالمية فى مجال المكتبات والفهرسة ،لأن ترجمته إلى العربية ستيسر عمل المفهرسين العرب حيث أنها ستتيح لهم هذا المعيار العالمى بلغتهم الأم، كما أن إطلاق النسخة الإلكترونية لصيغة مارك 21 هو بمثابة خطوة نحو إطلاق الإصدارة المطبوعة الكاملة من "صيغة مارك 21 لمعلومات المجتمع" التى تأتى فى مجلد واحد.

يذكر أن "صيغة مارك 21" هى المعيار الذى يتم من خلاله توثيق البيانات الببليوجرافية، والاستنادية، وبيانات المقتنيات والتصنيف ومعلومات المجتمع، فى شكل مقروء آليا، مما يجعلها من أهم نظم بناء البيانات ومشاركتها وتبادلها بين المكتبات، كما أنها من أهم معايير تكويد البيانات الببليوجرافية الأكثر انتشارا ودعما فى النظم المكتبية المتكاملة، وبهذا تلبى احتياجات كل من المكتبات والمستخدمين على حد سواء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة