بالصور.. أهالى حوش عيسى بالبحيرة يستغيثون من مخلفات مصنع تدوير القمامة

الأربعاء، 26 يوليو 2017 09:55 ص
بالصور.. أهالى حوش عيسى بالبحيرة يستغيثون من مخلفات مصنع تدوير القمامة المصنع
البحيرة – ناصر جودة - جمال أبو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت قرية حرارة التابعة لمركز حوش عيسى بالبحيرة، حالة من الغضب بين الأهالى وذلك بسبب الأضرار البيئية التى يخلفها مصنع تدوير القمامة الجديد القريب من القرية بحوالى 500 متر فقط .

وأكد أهالى القرية التى يبلغ عدد سكانها 30 ألف نسمة، على معانتهم الشديدة بسبب انبعاث الروائح الكريهة من القمامة المتراكمة بالمصنع الحكومى، التابع للوحدة المحلية  لمركز حوش عيسى، وكذلك الدخان المتصاعد والمحمل بغبار القمامة التى تؤدى إلى أضرار صحية لا حدود لها .

وقال محمود أبو زامل - مهندس ميكانيكا - من أهالي القرية،  إن مايحدث هو كارثة بيئية و جريمة مكتملة الأركان لا يمكن السكوت عليها، مضيفا أن هناك المئات من أهالى القرية  مصابون بأمراض الربو وحساسية الصدر،  بسبب غبار مصنع القمامة والأدخنة السامة المنبعثة منه خاصة فصل الصيف .

وأوضح " الزامل" ، أن الكثير من أهالى القرية هجروا منازلهم بعد إنشاء مصنع تدوير القمامة الجديد بالقرب من القرية بعد استمرار هذه الأوضاع وعجزهم عن مواجهتها.

وقال حسنى القصاص من أهالى القرية، إن وجود مصنع لتدوير القمامة بجوار الكتلة السكنية هو كارثة بيئية بكل المقاييس، مضيفا أن انتشار الأمراض بين أطفال القرية أصبح شيئًا طبيعيا،  بعد إنشاء المصنع الجديد الذى يجلب أطنان من القمامة كل يوم من مراكز المحافظة المختلفة.

وحمل عادل زيدان موظف بالأزهر الجهات التنفيذية بالبحيرة، مسئولية ما يحدث لأهالى القرية ، مضيفا أن إنشاء مصنع لتدوير القمامة على حدود قرية مأهولة بالسكان هو قرار عشوائي  وبدون أى تخطيط مسبق.

وأوضح " زيدان"،  أن أهالى القرية قدموا العديد من الشكاوى لكبار المسئولين لإنقاذها من هذه الكارثة ولكن دون أى جديد على أرض الواقع .

وطالب محمد عبد اللطيف أحد الأهالى ، وزير البيئة ومحافظ البحيرة  بالتحقيق الفورى فى هذه الوقائع  التى تدمر صحة أجيال بأكملها ، مضيفا أن الحكومة تعاقب المزارعين على حرق قش الأرز نظرا لخطورته على صحة المواطنين وإضراره بالبيئة فى حين هى من ترتكب جرائم  صحية لا حدود لها دون أى محاسبة.

من جانبه نفى اللواء مجدى عنانى، السكرتير العام لمحافظة البحيرة، وجود أى أضرار بيئية  خاصة بالمصنع ، مضيفا فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع "، أن تشغيل المصنع يتم وفقا لأحدث النظم التكنولوجية التى تراعى البيئة المحيطة ومعدلات الأمان الصحى للمواطنين.

وأوضح "عنانى " ، أنه سيتم  تشكيل لجنة موسعة للتحقيق فى هذه الواقعة، ومراجعة الاشتراطات الصحية والبيئية الخاصة بالمصنع حرصا على صحة الأهالى.

يذكر أن مصنع تدوير القمامة بمركز حوش عيسى، والتابع للوحدة المحلية لمركز حوش عيسى مقام على مساحة 10 أفدنة، ويضم 3 خطوط للمخلفات الصلبة بطاقة إنتاجية 45 طن في الساعة بالإضافة الى خط للمخلفات العضوية بطاقة إنتاجية 30 أطنان في الساعة ..

1 مصنع تدوير القمامة بحوش عيسى
مصنع تدوير القمامة بحوش عيسى
 
2  كارثة بيئية لمصنع تدوير القمامة
كارثة بيئية لمصنع تدوير القمامة
 
3 انتشار الامراض بين الاهالى بسبب مصنع القمامة
 انتشار الأمراض بين الأهالى بسبب مصنع القمامة
 
4 دخان احتراق القمامة يسبب مشاكل صحية غير محدودة
دخان احتراق القمامة يسبب مشاكل صحية غير محدودة
 
5 انتشار الامراض بين اهالى حوش عيسى
مصنع تدوير القمامة بجوار الوحدة الصحية 
 
جانب من المصنع
 المصنع

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة