مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد: الرهان على حرب ثالثة.. جلال عارف: هل نصدق "ترامب" هذه المرة؟.. عماد الدين حسين: هل نحن جاهزون لمواجهة الإرهاب؟.. بهاء أبوشقة: خطاب دينى معاصر

الأحد، 16 يوليو 2017 10:03 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد: الرهان على حرب ثالثة.. جلال عارف: هل نصدق "ترامب" هذه المرة؟.. عماد الدين حسين: هل نحن جاهزون لمواجهة الإرهاب؟.. بهاء أبوشقة: خطاب دينى معاصر مقالات الصحف
إعداد – أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد عددا من القضايا والملفات التى تشغل القارئ، ويرصد "اليوم السابع" أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها، كان أهمها: الحادثين الإرهابيين فى البدرشين والغردقة، والموقف الأمريكى من أزمة قطر

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: الرهان على حرب ثالثة

تناول الكاتب، الأزمة الدائرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية، بسبب إصرار الأخيرة على استمرار تجاربها الصاروخية والنووية خارج معاهدة الحظر، موضحاً أن عدم نجاح قمة العشرين التى انعقدت فى مدينة هامبورج فى كبح جماح كوريا الشمالية، قد يكون مؤشر على حرب عالمية ثالثة بين أمريكا وكوريا الشمالية.

مرسى-عطا-الله

مرسى عطا الله يكتب: الغردقة والبدرشين.. مسئولية من؟

تحدث الكاتب، عن العمليات الإرهابية الأخيرة التى استهدفت كمين البدرشين وعددا من سياح الغردقة، مؤكداً أن هذه العمليات الخسيسة سوف تزيد من تماسك الشعب ضد أصحاب المشروع الحقير لصناعة الموت والدمار، مضيفاً "سوف تثبت مصر للدنيا كلها أنها قادرة على الانتصار لصالح الأحلام العظيمة والمشروعة لشعبها ولأمتها وللإنسانية".

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: إلى أين يذهب الدواعش؟

تساءل الكاتب، عن الأماكن والبلاد التى سيتوجه إليها عناصر "داعش" الإرهابية الهاربة من المناطق التى تحررت فى العراق وسوريا وليبيا، مؤكداً على ضرورة التنسيق الأمنى بين الدول المحيطة عربيا أو أوروبيا، ودراسة مستقبل هذه الحشود، لأنها خرجت من تجربة دمار خطيرة وفى خلفياتها فكر إرهابى متأصل.

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: تحركات أردوغان بقطر تكشف تآمره وأطماعه

لفت الكاتب، إلى المحاولات الخبيثة للرئيس التركى أدوغان، التى أثبتت أطماعه تجاه المنطقة العربية خاصة منطقة الخليج الغنية بالثروة البترولية، وكشفتها وتصدت لها مصر فى ثورة 30 يونيو، مؤكداً أن التحركات العسكرية الأخيرة التى بادر بها الرئيس التركى فى قطر، تجسيد ما يجمع بين هذا النظام التركي والنظام الحاكم القطري في دعم ومساندة التنظيمات الارهابية لهز أمن واستقرار كل المنطقة العربية.

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: هل نصدق "ترامب".. هذه المرة؟!

أشار الكاتب، إلى التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، والتى وجه خلالها رسالة شديدة اللهجة إلى قطر حول نقل قاعدة "العديد" الأمريكية، وتأكيده مسئولية النظام القطري عن دعم الإرهاب، متسائلاً عن جدية السياسة الأمريكية فى ملف مكافحة الإرهاب والدول الرعاية له، متابعاً: " لم يعد ممكناً أن تتحدث واشنطن عن حرب ضد الإرهاب، بينما تمتد مظلة رعايتها لحكام الدوحة أو لبقايا جماعة الإخوان".

 

المصرى اليوم

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: لماذا خرستم عن التغريد أيها الأوغاد؟!

تطرق الكاتب للجريمة البشعة التى استهدف خلالها الإرهابيين دورية شرطة بقرية "أبو صير" فى مركز البدرشين بمحافظة الجيزة، متسائلاً عن صمت المغردين على مواقع التواصل الإجتماعى والأصوات التى كانت تهاجم قوات الداخلية بعد استهداف العناصر الإرهابية، مضيفاً " لا نطلب من هذه الأصوات المنكرة تعاطفاً ولا استنكاراً، كيدهم فى نحرهم، ولكن نطلب من رجال الشرطة الاستيقاظ والثبات والاستعداد".

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: طريق العلمين.. طنجة!

قارن الكاتب، بين طريق العلمين الممتد الساحل الشمالى الغربى وصولاً إلى مرسى مطروح فى مصر، والطريق من الدار البيضاء فى المغرب إلى مدينة طنجة، مشيراً إلى العيوب التى تشوب عملية رصف الطريق الساحلى المصرى، بالإضافة إلى عدم تواجد استراحات لقائد السيارة خلال هذه المسافات الطويلة على جانبى الطريق.

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: هل نحن جاهزون لمواجهة الإرهاب؟!

تساءل الكاتب، عن مدى جدية واستعداد وجاهزية الحكومة لمواجهة الإرهاب، خاصة بعد تكرار العمليات الإرهابية وكان آخرها حادثان إرهابيان جديدان، الأول فى البدرشين ضد رجال الشرطة، والثانى فى الغردقة ضد السائحين، مؤكداً أن المواطنون يحكمون على جدية الحكومة فى محاربة الإرهاب من رؤيتهم للأداء على أرض الواقع، وليس من التصريحات الوردية أو البيانات التى تصدر  بعد كل حادث.

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين اديب يكتب: هل يمكن الثقة فى "ترامب"؟

أعرب الكاتب، عن عدم ثقته فى الوعود التى يطلقها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى العديد من الملفات والقضايا وكان آخرها أزمة الدول العربية مع قطر، لتراجعه عن وعود كثيرة قطعها خلال حملته الانتخابية، متابعاً: "أن وعود ترامب، سواء للجانب القطرى أو الجانب السعودى فى أزمة الخليج، لا يمكن الاعتماد عليها فى بناء تقديرات سليمة ودقيقة للمستقبل القريب".

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: شجعوا السياحة بترميم الأفكار قبل الأحجار

عقب الكاتب، على حادث طعن شاب خريج تجارة الأزهر لعدد من السائحات على أحد شواطئ مدينة الغردقة السياحية، بأن هذه الحالة تكشف ضرورة معالجة وترميم الأفكار لدى الشعب عن ثقافة السياحة وعدم خلطها بالدين، موضحاً أن الشاب الذى طعن كانت السكين هى أداة التنفيذ، لكن المناهج التى تعلمها وقرأها وسمعها من على المنبر، ومن خلال الفضائية الدينية كانت بذرة التحريض، كراهية الآخر. 

الوفد

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى يكتب: الشدة الإرهابية

يرى الكاتب، أن بطء تنفيذ الأحكام الصادرة ضد قادة الإرهابيين، هو سبباً اساسياً في تزايد أعمال العنف والإرهاب داخل مصر، خاصة تأخر تنفيذ الإعدام لمن صدرت ضدهم الأحكام، مؤكداً أن مصر عبرت كثيرًا من المحن والشدائد طوال تاريخها ومن أيام الفراعنة، وستعبر هذه الشدة الإرهابية لإعادة بناء الوطن على أساس سليم.

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء أبوشقة يكتب: خطاب دينى معاصر

شدد الكاتب، على ضرورة استبعاد المتطفلين والمتشددين عن الخطاب الدين، واقتصاره على المتخصصين فقط، موضحاً أن اقتصار الخطاب الدينى على المتخصصين، يتطلب إنشاء أقسام خاصة بالتجديد للخطاب الدينى فى الكليات والمعاهد العلمية التى لها وزنها فى العالمين العربى والإسلامى، وهو دور جامعة الأزهر، وما على شاكلتها فى الدول العربية والإسلامية.

 

اليوم السابع

دندراوى الهوارى
 

دندراوى الهوارى يكتب: فيلم تركى عن "أردوغان" باسم "النهضة".. ماذا لو تم إنتاج فيلم عن "السيسى"؟!

تحدث الكاتب، عن إقدام أحد المنتجين الأتراك على إنتاج فيلم عن إنجازات "أردوغان" باسم "النهضة"، رغم الفشل الجماهيرى لفيلمه السابق باسم "الرئيس"، مشيراً إلى احتفاء المنتمين للإخوان والنشطاء وأدعياء الثورة بالفيلمين، متسائلاً عن موقف النشطاء والحركات الفوضوية فى مصر، حال إقدام أحد المنتجين المصريين على إنتاج فيلم عن الدور البارز للرئيس السيسى، يسرد فيه إنجازاته منذ كان وزيراً للدفاع، حتى توليه الحكم والمشروعات العملاقة التى دشنها واقترب على الانتهاء منها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة