رئيسة "القومى للمرأة" تلتقى نائبة الرئيس الأرجنتينى لتبادل الخبرات

الأحد، 16 يوليو 2017 11:58 م
رئيسة "القومى للمرأة" تلتقى نائبة الرئيس الأرجنتينى لتبادل الخبرات مايا مرسى ونائبة الرئيس الأرجنتينى
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقت الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة، مع جابرييلا ميتشتى، نائبة رئيس الأرجنتين التى تزور مصر حاليًا، اليوم الأحد، لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات فى مجال النهوض بالمرأة والتعرف على وضع المرأة لدى البلدين.

 

وفى بداية اللقاء رحبت الدكتورة مايا مرسى بنائبة رئيس الأرجنتين فى مصر، وتوجهت لها بالشكر على اهتمامها بعقد لقاء مع المجلس القومى للمرأة باعتباره الآلية الوطنية المنوط بها النهوض بالمرأة المصرية وهو مؤشر على اهتمامها بملف المرأة.

 

واستعرضت الدكتورة مايا مرسى وضع المرأة فى مصر مشيرة إلى إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى 2017 هو عام المرأة المصرية، وهو ما يدل على وجود دعم سياسى قوى للمرأة، كما تم إصدار الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 باعتباره هدف من أهداف التنمية المستدامة، وبهدف الوصول للمرأة وما تحتاجه من مشروعات وبرامج خاصة فى نهاية عام 2030.

 

وأشارت إلى أنه تم كسر حاجز التعيين لبعض الوظائف التى لم تحظى بها المرأة المصرية من قبل، مشيرة إلى أن الرئيس عيّن السفيرة فايزة أبو النجا مستشارة للأمن القومى وهو منصب ظل شاغراً لمدة 40 عاماً، كما تم تعيين سيدة فى منصب محافظ، وسيدة رئيسة للنيابة الإدارية وهذا للمرة الاولى فى تاريخ مصر.

 

وأكدت على اهتمام الدولة بقضية العنف ضد المرأة مشيرة أن المجلس يضم مكتب شكاوى المرأة وله رقم مختصر، كما تم اطلاق الاستراتيجية الوطنية لحماية المرأة من كافة أشكال العنف ضد المرأة، كما يعمل المجلس حالياً على الخروج بقانون لحماية المرأة من جميع أشكال العنف.

 

وأضافت أن البرلمان المصرى يضم 89 نائبة حيث زادت نسبة المرأة فى البرلمان من 1,9% الى 14,9%، كما انه وفقاً للدستور فإنه تم تخصيص 25% من المقاعد للمرأة فى المجالس المحلية، كما يقوم المجلس بعدد من الجولات الميدانية لطرق الأبواب لتوعية المرأة داخل بيتها، مشيرة ان المجلس وضع خطة محددة للوصول الى المرأة فى النجوع والكفور بالمحافظات، مشيرة ان المجلس القومى للمرأة حريص على التعاون مع منظمات المجتمع المدنى فى هذا المجال و فى مجالات آخرى كثيرة.

 

وأشارت اادكتورة مايا مرسى أن نسبة المرأة فى قوة العمل وصلت 23% لذا نعمل على زيادة نسبة مشاركة المرأة المصرية فى القطاع الخاص والحصول على أراضى زراعية وهو ملف مهم جداً.

 

من جانبها أكدت مارتا ميكيتى على التشابه بين وضع المرأة فى مصر مع نظيرتها فى الارجنتين، مشيرة إلى أن التمكين يعتمد على دعم المرأة ودمجها فى كافة المجالات سواء فى القطاع العام أو الخاص، و أنهم مازالوا فى الاجنتين يعملون جاهدين من أجل وصول المرأة الى مواقع صنع واتخاذ القرار، معربه عن رغبتها العميقة فى الاستفادة من تجربة مصر فى النهوض بالمرأة، مؤكدة على ضرورة عقد اجتماعات مشتركة بين الجانبين من أجل الاستفادة وتبادل الخبرات والتجارب.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة