انكسار الموجة الحارة بداية من الغد.. درجات الحرارة تنخفض بمعدل درجة يوميا لتصل 36 الخميس المقبل.. الأرصاد: شدة الرطوبة سبب الإحساس الزائد بالحرارة.. غدا العظمى تسجل 38 درجة.. ونصائح بعدم التعرض لأشعة الشمس

الأحد، 16 يوليو 2017 12:58 م
انكسار الموجة الحارة بداية من الغد.. درجات الحرارة تنخفض بمعدل درجة يوميا لتصل 36 الخميس المقبل.. الأرصاد: شدة الرطوبة سبب الإحساس الزائد بالحرارة.. غدا العظمى تسجل 38 درجة.. ونصائح بعدم التعرض لأشعة الشمس درجات الحرارة - صورة أرشيفية
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنكسر الموجة الحار ةالتى ضربت أنحاء الجمهورية بداية من يوم الجمعة الماضى وحتى بعد اليوم الأحد، ووصلت درجات الحرارة العظمى بهذه الموجة الجديدة تصل إلى 41 درجة مئوية، يحدث هذا الانكسار بداية من غد الإثنين ويستمر حتى نهاية الأسبوع الجارى.

 

وأعلن الدكتور أحمد عبد العال رئيس مجلس إدارة هيئة الأرصاد الجوية، عن أن درجات الحرارة تنخفض بمعدل درجة واحدة يوميا حتى يوم الخميس المقبل لتُسجل 36 درجة بأقل تسجيل لها خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن هذه الموجات تتكرر خلال فترة الصيف بمعدل درجات أعلى من سابقتها فى فصل الربيع.

 

ونصح أحمد عبد العال المواطنين، بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة خاصة ما بين وقتى الظهر والعصر ومداومة شرب المياه على فترات قصيرة، وتجنب الجلوس فى الأماكن سيئة التهوية خاصة لأصحاب الأمراض التنفسية والأطفال وكبار السن وذلك لارتفاع نسب الرطوبة.

 

وحذر رئيس هيئة الأرصاد الجوية، من انخفاض الرؤية الأفقية فى الصباح الباكر بسبب الشبورة المائية والشوائب العالقة خلال ساعات النهار على الطرق، أما الرياح فهى معتدلة تنشط على خليج السويس والبحر الأحمر يوم الخميس القادم مما يؤدى إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية هناك.

 

 من جانبه أكد أحمد فاروق، مدير مركز التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، على أن درجات الحرارة تراوحت بهذه الموجة الحرارية بين 39 لـ 41 درجة، موضحًا أن درجات الحرارة بدأت تدخلا معدلاتها الطبيعية فى موسم الصيف، مضيفًا أن التراجع فى درجات الحرارة سيكون فى معدلاته الطبيعة فى هذه الفترة من 35 لـ 37 درجة.

 

وأشار فاروق، أن البلاد تتأثر حاليا بمنخفض الهند الموسمى الذى يأتى من الهند ويحمل كتل هوائية من هناك حيث المناطق الاستوائية مرورا بالجزيرة العربية، مما يجعله يحمل كتل هوائية حارة، موضحًا أن هذه الكتل الهوائية تمر البحر المتوسط فتتشبع بنسبة بخار مياه عالية تكون حارة رطبة، مؤكدًا على أن الموجات الحرارية فى فصل الصيف تتميز بارتفاع معدلات درجات الحرارة عن نظيرتها فى فصل الربيع، وكذلك ارتفاع نسبة الرطوبة التى تعطى شعورا أكبر بدرجات الحرارة.

 

وأوضح مدير هيئة الأرصاد الجوية، أن هذه الملامح مستمرة خلال فصل الصيف، لكن من المنتظر أن تتراجع درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية خلال هذا الوقت من العام التى تتراوح بين 35 درجة و37، لافتًا إلى أن جنوب البلاد يظل شديد الحرارة بسبب الكتل الآتية من المناطق الاستوائية من جهة دولة السودان.

 

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن تشهد درجات الحرارة انخفاضًا طفيفا بدرجات الحرارة شمالا لسود غدا الإثنين، طقس حار على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة، شديد الحرارة على باقى الأنحاء نهارا لطيف ليلا.

 

وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على السواحل الشمالية كما تقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد، والرياح أغلبها شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة تنشط على السواحل الغربية.

 

وتُسجل درجة الحرارة العظمى بالقاهرة 38 درجة، والصغرى 27 والإسكندرية 34 والصغرى 25 ومطروح 32 والصغرى 25.

 

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون معتدلة وارتفاع الموج به من متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية تكون شمالية شرقية، أما حالة البحر الأحمر فتكون معتدلة أيضا وارتفاع الموج به من متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية شمالية شرقية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة