نواب يلتحقون بركب نتائج الثانوية العامة.. ويؤكدون: الانضباط عاد للمنظومة

الجمعة، 14 يوليو 2017 07:00 ص
نواب يلتحقون بركب نتائج الثانوية العامة.. ويؤكدون: الانضباط عاد للمنظومة الثانوية العامة صورة أرشيفية
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الرضا سيطرت على أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب ، بعد إنتهاء موسم الثانوية العامة ، ونجاح الوزارة في القضاء على ظاهرى تسريب الامتحانات والغش ، وأكد أعضاء مجلس النواب أن النتائج عبرت عن المنحنى الطبيعي الذي يعكس التنوع والتباين في مستويات الطلاب، بعد أن خرجت نتائج الأعوام الماضية عن السيطرة على حد وصفهم.

هانى أباظة :  وزارة التربية والتعليم قضت على وهم الغش الإلكترونى

وفي هذا السياق قال النائب هانى أباظة ، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن اللجنة سعيدة جدا بنتائج امتحانات الثانوية العامة ، قائلا:" مبروك لوزارة التربية والتعليم و11 وزارة أخرى شاركت في تأمين الامتحانات وخروجها بهذا الشكل الذي أعاد للدولة هيبتها وقضي على وهم الغش الإلكترونى ".

وأضاف "أباظة " في تصريح لـ "اليوم السابع"، أن نتائج امتحانات الثانوية العامة خلال الأعوام السابقة كانت غريبة وبها مغالاة شديدة ، ومؤشرات تؤكد وجود خلل في المنظومة التعليمية أو امتحانات غير منضبطة لا توضح الفارق والتباين في مستوى الطلاب وتساوى بين الطالب المتوسط والمتميز.

وتابع قائلا:" انخفاض نتائج الامتحانات سينعكس بالتأكيد على درجات القبول بالجامعات ، مؤكدا أن امتحانات العام القادم ستشهد تطوير نظام البوكليت ، قائلا:" سنتمسك بإنشاء مطبعة ضخمة لوزارة التربية والتعليم بدلا من اللجوء إلى مطابع الشرطة أو الجهات الأخرى".

عبدالرحمن البرعى : استبدال امتحانات الثانوية باختبار القدرات سيفتح الباب لـ "الوساطة والمجاملات"

فيما أكد النائب عبدالرحمن البرعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن نتيجة الثانوية العامة انخفضت عن الأعوام السابقة بقيمة 2% ، مشيرا إلى أن ذلك سينعكس بكل تأكيد على نتائج تنسيق الكليات ، قائلا:" المنحنى الاعتبارى لمستويات الطلاب هذا العام منطقى ومقبول ، على عكس السنوات السابقة التى سمحت بتساوى مستوى الطالب المتميز مع المتوسط أو فوق المتوسط".

وقال "البرعى" في تصريح لـ "اليوم السابع"، إن كليات الهندسة كانت تقبل سابقة مجموعا من 67% وهذا ليس معناه أن الطالب دون السمتوى ولكن نظام الامتحانات والتعليم كان يقدم تقييم واقعى لمستوى الطلبة حتى نفرق بين الطالب المتميز والمتوسط أو فوق المتوسط والضعيف.

وأضاف وكيل لجنة التعليم أن التظلمات والمطالبة بإعادة التصحيح لن تكون كسابقتها في الأعوام السابقة بسبب الدقة في التصحيح خاصة أن الوزارة حددت مكان الإجابة لكل سؤال وبالتالى احتمالية وجود خطأ في التصحيح غير وارد إلا بنسبة ضئيلة جدا ، مؤكدا على ضرورة التفكير في مواجهة الدروس الخصوصية التى تستنزف الأسر المصرية .

وحذر "البرعى"  وزير التربية والتعليم من إلغاء الامتحانات واستبدالها باختبار قدرات ، قائلا:" احنا شعب مجامل بطبعة ودا هيفتح الباب أمام المجاملات والمحاباة "، مطالبا بتعديل الثقافة المجتمعية أولا تجاه التعليم الجامعى ومحاولة ربطه بسوق العمل.

ماجدة نصر : نتائج الثانوية العامة عادت للمعدلات الطبيعية .. والتنسيق سينخفض 2% عن الأعوام السابقة

ومن جانبها أشادت النائبة ماجدة نصر ، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب ، بنتائج الثانونية العامة التى تم إعلانها مساء أمس ، خلال مؤتمر صحفى عقده وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، مؤكدة أن النتيجة عادت مرة أخرى إلى واقعيتها بعد انخفاضها عن السنوات الماضية بما يقارب 2%.

وقالت "نصر" في تصريح لـ  "اليوم السابع"، أن النتائج عادت إلى المعدلات الطبيعية ، مشيرة إلى أن البوكلت غير فقط شكل الامتحان وليس المضمون ، وذلك لمواجهة ظاهرة الغش والتسريب، متوقعة أن تقل نسبة التظلمات عن الأعوام السابقة بنسبة لن تقل عن 30% .

ولفتت إلى أن النتيجة هذا العام وضعت كل طالب في مستواه الحقيقي وقضت على ظاهرة الـ 100% ، لافتة إلى نسب التنسيق للكليات ستقل عن الأعوام الماضية بكل حال ، بنسبة لن تقل عن 2% ، مؤكدة أن نظام البوكليت لم تظهر له سلبيات حقيقة حتى الأن ولكن سيتم تطويره خلال العام القادم ليكون شكلا ومضمونا.

وشددت على أن اللجنة لديها استعداد لمناقشة عدد من الطلاب ممن خاضوا امتحانات هذا العام للتعرف على رأيهم بشأن البوكليت بعد التجربة العملية ، للوقوف على السلبيات لمحاولة معالجتها في الأعوام القادمة.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة