البرد حاجة والأنفلونزا حاجة تانية خالص.. اعرف الفرق بينهما

الجمعة، 14 يوليو 2017 02:00 ص
البرد حاجة والأنفلونزا حاجة تانية خالص.. اعرف الفرق بينهما تعرف على الفرق بين أعراض البرد والأنفلونزا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

عندما تستيقظ مصابا بأعراض مثل العطس، والسعال، أو حتى حمى، لا يمكن تحريك  العضلات، تتداخل لديك أعراض تشخيص المرض هل هو  البرد أو الإنفلونزا؟  ومن المهم معرفة الفرق بين أعراض الأنفلونزا والبرد.

1- البرد
 

البرد وفقا لموقع " webmd" مرض تنفسي أخف من الأنفلونزا، في حين أن أعراض البرد يمكن أن تجعلك تشعر بالإعياء  لبضعة أيام، فى حين تمتد  أعراض الإنفلونزا من بضعة أيام إلى أسابيع و تجعلك تشعر بالضرر الشديد، كما يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة مثل الالتهاب الرئوى والاستشفاء.

 

أعراض البرد الشائعة
 

تبدأ أعراض البرد عادة بالتهاب في الحلق، والذي عادة ما يزول بعد يوم أو يومين، وتشمل أعراضه الأخرى سيلان الأنف مع السعال في اليومين الرابع والخامس،  الحمى غير شائعة في البالغين، ولكن تكون حمى طفيفة ويكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالحمى مع البرد.

مع أعراض البرد، يصاب الإنسان بإفرازات مائية من الأنف المائي فى الأيام الأولى، تصبح بعد عدة أيام أكثر سمكا وقتامة، عادة ما تستمر أعراض البرد لمدة أسبوع تقريبا، خلال الأيام الثلاثة الأولى يمكن أن تسبب العدوى، وهذا يعني أنه يمكنك تمرير البرد للآخرين، يفضل وقتها البقاء في المنزل والحصول على بعض الراحة .

أما إذا لم تتحسن أعراض البرد بعد أسبوع، قد يكون لديك عدوى بكتيرية، أو التهاب فى الجيوب الأنفية مما يعني أنك قد تحتاج إلى تناول جرعات من المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب.

 

2- الأنفلونزا
 

هو أيضا مرض يصيب الجهاز التنفسى وتكون أعراضه أشد من أعراض البرد وتشمل  التهاب الحلق، والحمى، والصداع، وآلام في العضلات، وجع، وسعال، ، ويمتد موسم الإنفلونزا من الخريف إلى الربيع.

متى يتم استدعاء الطبيب لأعراض الأنفلونزا أو البرد؟
 

إذا كان لديك بالفعل أعراض برد أو إنفلونزا شديدة فمن المهم استدعاء الطبيب :

·       الحمى المستمرة: وهى الحمى التي تستمر لأكثر من ثلاثة أيام يمكن أن تكون علامة على عدوى بكتيرية أخرى يجب معالجتها.

·       البلع المؤلم: على الرغم من أن التهاب الحلق من البرد أو الإنفلونزا يمكن أن يسبب انزعاجا خفيفا، إلا أن الألم الحاد قد يعني التهاب الحلق، والذي يتطلب العلاج من قبل الطبيب.

·       السعال المستمر: عندما لا يختفى السعال بعد أسبوعين أو ثلاثة، يمكن أن يكون هناك التهاب الشعب الهوائية، وقد يحتاج إلى المضادات الحيوية.

. استمرار انسداد الأنف والصداع: عندم الإصابة  بنزلات البرد والحساسية يحدث انسداد فى ممرات الجيوب الأنفية، والتى  يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية خاصة إذا كانت مصاحبة  بألم حول العينين والوجه مع إفرازات سميكة من الأنف بعد أسبوع، قد يكون لديك عدوى بكتيرية وربما تحتاج إلى مضاد حيوي.

حالات تتطلب الرعاية الطارئة
 

·       ألم شديد في الصدر

·       صداع حاد

·       ضيق في التنفس

·       دوخة

·       ارتباك

·       القيء المستمر

 

لدى الأطفال

·       صعوبة في التنفس أو التنفس السريع

·       عدم شرب ما يكفي من السوائل

·       الخمول والفشل في التفاعل بشكل طبيعي

·       التهيج الشديد أو الضيق

·       الأعراض التي كانت تتحسن ثم تزداد سوءا فجأة

·       حمى مع طفح جلدي

الوقاية من  أعراض الانفلونزا أو البرد؟
 

أهم تدابير الوقاية لمنع نزلات البرد والإنفلونزا هو غسل اليدين المتكرر عن طريق فرك اليدين بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل يساعد على القضاء على الجراثيم من الجلد.

يمكنك أيضا الحصول على لقاح الإنفلونزا لمنع الإنفلونزا الموسمية ، في غضون أسبوعين من الحصول على اللقاح ، تتطور الأجسام المضادة في الجسم وتوفر الحماية، أما الأطفال الذين يتلقون اللقاح للمرة الأولى يحتاجون إلى جرعتين .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة