"س" & "ج".. ما هى عملية "العزم الصلب" الدائرة فى سوريا؟ ومن أى جيوش تتكون؟ ومن هم أبرز قادتها؟ ومتى بدأت؟ وما المهام القتالية المنفذة حتى الآن؟ وما علاقتها بالقوات الكردية؟ وما آخر عمل عسكرى ومدنى لها بالعراق؟

السبت، 01 يوليو 2017 04:48 م
"س" & "ج".. ما هى عملية "العزم الصلب" الدائرة فى سوريا؟ ومن أى جيوش تتكون؟ ومن هم أبرز قادتها؟ ومتى بدأت؟ وما المهام القتالية المنفذة حتى الآن؟ وما علاقتها بالقوات الكردية؟ وما آخر عمل عسكرى ومدنى لها بالعراق؟ عملية "العزم الصلب"
كتب: محمد أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دارت الدنيا على تنظيم الدولة "داعش" وفعلت معه فعلتها، وبعد أن كان يتمدد بلا حساب على أراضى دولتى سوريا والعراق فى منطقة بادية الشام، بدأ الحبل الذى ألقاه يلتف حول عنقه، ويخوض الآن التحالف الدولى معركته الأخيرة ضد التنظيم الإرهابى الأعنف فى التاريخ فى محافظة الرقة السورية، فى إطار ما يعرف بعملية "العزم الصلب"، ولأنها ما هى إلا أيام ونقرأ خبر نهاية داعش من جغرافيا المنطقة؛ فمن الضرورى إلقاء الضوء على العملية التى أنهت أسطورته بعد نحو 3 أعوام من الغطرسة والقتل والدم والإرهاب.

الدول المشاركة فى العملية.. المصدر وزارة الدفاع الأمريكية
الدول المشاركة فى العملية.. المصدر وزارة الدفاع الأمريكية

 

"س": ما هى عملية العزم الصلب؟

"ج": هى العملية الموسعة التى دشن لها التحالف الدولى ضد تنظيم الدولة الإرهابى المعروف إعلاميا باسم تنظيم "داعش" فى سوريا والعراق، التى تعرف بالاسم الكودى Combined Joint Task Force – Operation Inherent Resolve أو اختصارا (CJTF–OIR).

 

"س": متى بدأت عمليات العزم الصلب؟

"ج": بدأت فى أكتوبر من العام 2014 بعد أن دشنت الولايات المتحدة الأمريكية التحالف الدولى لمحاربة تنظيم داعش فى سوريا والعراق.

الجرنال استيفن تاوسند قائد العمليات
الجرنال استيفن تاوسند قائد العمليات

 

"س": من هو قائدها؟

"ج": الجنرال ستيفن تاونسند، المقاتل البارز بالقوات البرية الأمريكية والمولود فى ألمانيا بالعام 1959، والذى خاض من قبل عددا من الحروب الضروس فى منطقة الشرق الأوسط من بينها حرب أفغانستان، وحرب العراق، ومعركة بعقوبة.

 

"س": ما هى الجهة التى أطلقت على هذه العملية هذا الاسم؟

"ج": وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون".

خريطة توضيحية لأماكن العمليات
خريطة توضيحية لأماكن العمليات

 

"س": من أى قوات تتشكل كتائب "العزم الصلب"؟

"ج": تتألف القوات التى تحارب داعش فى منطقة بادية الشام من القوات البرية والجوية العسكرية الأمريكية بمساعدة جنود ومقاتلين نظاميين من أكثر من 30 دولة من الدول المنضوية تحت إطار التحالف الدولى، أبرزها بريطانيا.

 

"س": من هو أبرز قادة العملية؟

"ج": الجنرال روبرت جونز، وهو بريطانى يشغل حاليا منصب نائب عمليات العزم الصلب للشئون الاستراتيجية والدعم، وهو من مواليد 1969.

الجنرال روبرت جونز
الجنرال روبرت جونز

 

"س": ما هي أبرز القوات المشاركة في العملية إلى جانب قوات التحالف؟

"ج": تعد قوات سوريا الديمقراطية التى يشار إليها اختصارا باسم (قسد) أشهر المتحالفين مع "العزم الصلب".

جانب من الضربات الجوية التى يشنها سلاح الطيران بالعملية على داعش
جانب من الضربات الجوية التى يشنها سلاح الطيران بالعملية على داعش

 

"س": ما هي قوات سوريا الديمقراطية؟

"ج": هى عبارة عن تحالف يضم ميليشيات كردية وعربية وسريانية وأرمينية وتركمانية سورية، لكن العنصر الأغلب والطرف الأكثر تواجدا بالقوات هم المقاتلين الأكراد.

قوات سوريا الديمقراطية
قوات سوريا الديمقراطية

 

"س": هل قوات سوريا الديمقراطية لها مهام محددة في العملية؟

"ج": المهمة الرئيسة الآن لقوات سوريا الديمقراطية هى محاصرة داعش وهى تمضى الآن نحو أسبوعها الثالث فى العملية لإزالة داعش مما يسمى بعاصمة الخلافة.

 

"س": لماذا لم تجذب العملية اهتماما كبيرا لدى الإعلام والرأي العام؟

"ج": نظرا لما يجرى فى عدد من ميادين الصراع بالعالم والإقليم، وبالرغم من ذلك تعد هذه العملية، أشبه نزع الغطاء عن شرعية داعش لدى الحاضنة الشعبية ولدى مقاتليه، إذ إن التنظيم سعى إلى استخلاص شرعيته من قدرته على حكم مساحات شاسعة من الأراضى وبما إن العاصمة (الرقة) محاصرة الآن فقد سقطت شرعية التنظيم كليا.

 

"س": هل هناك بوادر لنجاح العملية؟

"ج": بالتأكيد العملية تسير فى طريقها الصحيح ووفقا للخبراء العسكريين والقادة المشاركين فى العملية، فإن زوال داعش ما هو إلا مسألة وقت لا أكثر.

قوات قسد تحاصر الرقة عاصمة داعش فى سوريا
قوات قسد تحاصر الرقة عاصمة داعش فى سوريا

 

"س": هل لـ"العزم الصلب" عمليات في العراق؟

"ج": بالتأكيد.. فقوات العزم الصلب تخوض الآن معارك الفصل الأخير من وجود تنظيم داعش الإرهابى فى مدينة الموصل العراقية، وهى آخر حصن يتمترس خلفه مقاتلوه.

 

"س": هل لدى "العزم الصلب" أية مهام غير حربية فى الرقة والموصل؟

"ج": نعم، فقوات العزم الصلب تنسق وتساعد البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة على العمل مع الحكومة العراقية لإعادة المهجرين والنازحين إلى منازلهم في الأحياء المحررة من قبضة داعش.

 

"س": هل هناك أرقام حول إعادة النازحين.. والأعمال المدينة التى تقوم بها كوادر العملية؟

"ج": بالفعل هناك أرقام حول الأمر، فقد عاد أكثر من 190 ألف نازح داخلى إلى ديارهم في الموصل، مدفوعين بجهود إعادة الاستقرار التي تقوم بها الحكومة العراقية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى لإعادة تقديم الخدمات الأساسية، فضلا عن ذلك استأنفت أربع محطات مياه من أصل تسع عملها، و17 محطة كهرباء من أصل 24 محطة لتصل بذلك إلى 50% من السكان، وتمت إعادة افتتاح 320 مدرسة من أصل 400، ما يسمح لـ350 ألف طالب بالعودة إلى مدارسهم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة