وزير الخارجية الإيرانى: قرار حظر السفر الأمريكى "مخزى"

الجمعة، 30 يونيو 2017 09:34 ص
وزير الخارجية الإيرانى: قرار حظر السفر الأمريكى "مخزى" محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيرانى
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف الجمعة بالـ "المخزى" قرار حظر السفر الأمريكى الجديد الذى يفرض  قيودا على دخول اللاجئين ورعايا ست دول إسلامية ودخل حيز التنفيذ مساء الخميس.

وقال ظريف فى تغريدة على تويتر "الولايات المتحدة تمنع الآن الجدات من رؤية احفادهن فى استعراض مخز حقا للعدائية العمياء تجاه الإيرانيين".

ودخل الحظر الموقت حيز التنفيذ فى الساعة الثامنة مساء بتوقيت واشنطن (الجمعة 00,00 ت غ) وهو يفرض قيودا على دخول اللاجئين ورعايا ست دول إسلامية الى الولايات المتحدة الذين ليس لديهم "علاقة ذات صدقية مع شخص أو كيان فى الولايات المتحدة"، وهى عبارة اثارت ارباكا بين القانونيين.

وأوضحت الحكومة ان هذه العبارة تشمل "الوالدين (والدا الزوج او الزوجة أيضا) والزوج أو الزوجة والاطفال صغارا كانوا او بالغين، وزوج الإبنة وزوجة الإبن، والإخوة والأخوات، سواء كانوا أشقاء او لا".

بالتالى فان العائلة القريبة لا تشمل الأجداد والأحفاد والأعمام والأخوال وابناء كل من الاخوة والأعمام والخالات أضافة الى الخطّاب وأزواج الاخوات وزوجات الاخوة.

واثار النزاع القضائى حول قانونية الحظر قلق العديد من العائلات مع وجود اكثر من مليون شخص من أصول إيرانية يعيشون فى الولايات المتحدة.

ويقول ترامب ان الحظر الذى يمتد على مدى 90 يوما بالنسبة للقادمين من ايران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن - وعلى مدى 120 يوما للاجئين - ضرورى لمنع دخول الإرهاببين الى البلاد.

وغرد العديد من الإيرانيين على تويتر تعليقا على القرار باستخدام هاشتاغ غراندبيرنتسناتتيروريستس (الاجداد ليسوا ارهابيين.)

وكتبت الهام خاتمى العضو فى المجلس الإيرانى الأمريكى فى واشنطن "هذه جدتى الجميلة... هل تبدو لكم ارهابية؟" وهى واحدة من كثر غردوا بنشر صورة اجدادهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة