مباحثات بين وزيرى خارجية تونس ونيجيريا لتعزيز سبل تعاون البلدين

الخميس، 22 يونيو 2017 10:30 م
مباحثات بين وزيرى خارجية تونس ونيجيريا لتعزيز سبل تعاون البلدين وزير الخارجية التونسى خميس الجهيناوى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت، اليوم الخميس، جلسة مباحثات بين وزير الخارجية التونسى، خميس الجهيناوى، ونظيره النيجيرى، جيوفرى أونياما، الذى يزور تونس حاليا، حيث دارت المباحثات حول سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى شتى المجالات.

وأوضح الجهيناوى، فى تصريح صحفى، عقب الجلسة، أنه جرى بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادى فى مجالات الصحة والتعليم العالى وتكنولوجيات الاتصال والفلاحة والفسفاط وغيرها، وأفاد بأن اللجنة المشتركة التونسية النيجيرية، ستعقد فى النصف الأول لسنة 2018.

وتناول اللقاء أيضا القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما الوضع فى ليبيا، وسبل مساعدة الليبيين على تجاوز الأزمة سلميا، فضلا عن بحث جدول أعمال الدورة 29 لقمة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية التى ستحتضنها أديس أبابا يومى 3 و 4 يوليو القادم.

من جهته، أكد الوزير النيجيرى، أن ملف الأمن سيكون بالخصوص محور التعاون بين البلدين، مبينا أن التحديات الوطنية والأمنية التى يواجهها البلدان هى ذاتها التى تواجهها البلدان المجاورة، مشيرا إلى أن تونس ونيجيريا ستوحدان الجهود من خلال تبادل المعلومات من أجل مجابهة هذه التحديات.

وأوضح وزير الخارجية النيجيرى، جيوفرى أونياما، أنه تم تحديد مجالات التعاون ومن بينها مجال الطاقات المتجددة والبنية التحتية التكنولوجية والتشغيل والتكوين وتبادل الخبرات.

وأضاف - من جهة أخرى - أن بلاده دعمت انضمام تونس بصفة عضو ملاحظ فى "المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا"، مبينا أن هذه الخطوة من شأنها دعم نفاذ تونس لسوق إفريقيا الجنوبية وهى كذلك فرصة لبلدان إفريقيا الجنوبية للاستفادة من الخبرات التونسية فى عديد من المجالات.

كما عبر الوزير، عن نية بلاده فى تطوير التعاون بين شركتى الخطوط الجوية بالبلدين، وبحث الجانبان، خلال هذا اللقاء، أيضا ملف الهجرة غير الشرعية وضرورة وضع استراتيجية موحدة فى هذا الشأن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة