وزير خارجية فرنسا يبدأ جولة إفريقية تشمل غينيا والسنغال وموريتانيا

الأربعاء، 14 يونيو 2017 02:42 م
وزير خارجية فرنسا يبدأ جولة إفريقية تشمل غينيا والسنغال وموريتانيا وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسى جون ايف لودريان
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 يبدأ وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسى جون ايف لودريان اليوم الأربعاء جولة إفريقية تشمل غينيا والسنغال وموريتانيا.

وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية - فى بيان - أن هذه الجولة ستمثل فرصة أولى لتعزيز أولويات فرنسا فى إفريقيا لا سيما فى مجالات الأمن والاقتصاد والمناخ والتنمية.


وحول غينيا، قال المتحدث إن جون ايف لودريان سيلتقى الرئيس ألفا كوندي، الذى يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي، لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية وتنفيذ اتفاق باريس حول المناخ لا سيما من خلال المبادرة الإفريقية حول الطاقات المتجددة


أما السنغال، فأكد المتحدث أن هذه الزيارة تأتى فى أعقاب لقاء الرئيس ماكرون مع نظيره السنغالى ماكى سال بباريس يوم 12 يونيو.

وأضاف أن لودريان سيبحث مع الرئيس السنغالى الملفات الثنائية الرئيسية والتعاون فى إطار مجلس الأمن الدولى بعد أن حصلت السنغال على العضوية غير الدائمة للمجلس.


ويتضمن برنامجه فى السنغال زيارة إلى موقع مشروع القطار الرابط بين مدينتى داكار وديامنياديو ولقاء بالشركات الفرنسية المنفذة لهذا المشروع.


كما سيزور فرع معهد باستور بداكار و خلية مكافحة الجريمة السيبرانية وسيناقش عدد من المبادرات التنموية بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للانماء


وفى موريتانيا، سيبحث جون ايف لودريان مع الرئيس محمد ولد عبد العزيز التعاون الثنائى لا سيما فى مجالات الأمن والتنمية، وسيزور مقر مجموعة الساحل الخمسة ويوقع اتفاقية لتمويل مشروع لدعم صحة الأمهات والأطفال الرضع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة