الإسهال أحد الأسباب الرئيسية لوفيات الأطفال فى البلدان الفقيرة

الأربعاء، 14 يونيو 2017 10:00 ص
الإسهال أحد الأسباب الرئيسية لوفيات الأطفال فى البلدان الفقيرة بلدان فقيرة -أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة علمية حديثة اشرف عليها باحثون من جامعة نيبال أن الإسهال هو أحد الأسباب الرئيسية لوفيات الأطفال في البلدان النامية، حيث يموت مليونا طفل بسبب الإسهال في العالم كل عام. 

ووفقاً للموقع الطبي الأمريكي “Medical Xpress”، قد أظهرت الأبحاث أن الأطفال الذين يعيشون في الأحياء الفقيرة معرضون لخطر الإسهال.

وكشفت الدراسة أن من بين 450 طفلاً دون سن الخامسة الذين يعيشون في الأحياء الفقيرة في بلدية تانسن في منطقة بالبا 40٪ منهم يعانون من الإسهال في الأشهر الثلاثة الماضية.

ووجدت الدراسة أن خطر الإسهال كان أقل بكثير بالنسبة للأطفال الذين تم إرضاعهم رضاعة طبيعية فقط لمدة ستة أشهر، كما يقول المؤلف الرئيسي، الدكتور "بالاكريشنا كالاخيتي"، أستاذ طب الأطفال في مستشفى لومبيني التعليمي في كلية الطب بنيبال.

وأوضح " كالاخيتي"، أن الأطفال البالغ عددهم 181 طفلا الذين أصيبوا بالإسهال، لم يرضعوا رضاعة طبيعية إلا لمدة تزيد على ستة أشهر، بينما لم يرض سوى سبعة أطفال فقط على الرضاعة الطبيعية.

وأشار الباحثون إلى أن التغذية ومياه الشرب وممارسات غسل اليدين ودخل الأسرة كانت متغيرات أخرى تتعلق بالإسهال في الأحياء الفقيرة.

ومن المثير للاهتمام أن البحث وجد أن الأطفال الذين يشربون مياه الينابيع ذات المصادر الطبيعية كانوا أقل عرضة للإصابة بالإسهال من الأطفال الذين يتناولون مياه الشرب من مصدر مقدم من الحكومة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة