5 رسائل من أينشتاين إلى صديقه عن إسرائيل والمكارثية لـ البيع فى مزاد علنى

الثلاثاء، 13 يونيو 2017 10:06 ص
5 رسائل من أينشتاين إلى صديقه عن إسرائيل والمكارثية لـ البيع فى مزاد علنى أينشتاين
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعرض دار مزادات أميركية مجموعة من الخطابات التى كتبها العالم الشهير ألبرت آينشتاين للبيع الأسبوع المقبل، وتحتوى الرسائل تعليقات العالم الكبير على موضوعات مثل المكارثية وإسرائيل، حسبما ذكرت سكاى نيوز عربية.
 
والخطابات الخمس الأصلية ترجع تواريخها للفترة 1951- 1954 وممهورة بتوقيع آينشتاين أرسلت لأستاذ فيزياء الكم ديفيد بوم رفيق درب آينشتاين الذى فر إلى البرازيل عام 1951 بعد رفضه الإدلاء بشهادته بشأن صلاته بالحزب الشيوعى أمام لجنة الأنشطة الأمريكية- الأمريكية، وقد طرح ورثة أرملة بوم الوثائق للبيع فى المزاد بعد وفاتها العام الماضى.      
 
إحدى تلك الرسائل تحمل توقيع آينشتاين وخاتم بارز ومعادلة عن النسبية العامة مكتوبة بخط اليد، ستعرض للبيع بسعر أولى يبلغ ثمانية آلاف دولار ويتوقع أن يبلغ سعر بيعها النهائى ضعف هذا المبلغ على الأقل، كما يتوقع أن تحقق مجموعة الخطابات مبلغا يتجاوز العشرين ألف دولار بكثير.
 
 وفى خطاب آخر يعود تاريخه لفبراير 1953، يشبه آينشتاين "حالة الذهن الحالية" فى أميركا والتى تعصف بها المكارثية المناهضة للشيوعية بجنون الاضطهاد فى ألمانيا أوائل القرن العشرين إبان حكم القيصر فيلهلم الثاني.       
وإحدى الرسائل كان الحديث الحياة فى إسرائيل وكان يرى أن الفرص فى إسرائيل محدودة، وكتب قائلا "إسرائيل نشطة عقليا ومثيرة لكن إمكاناتها محدودة للغاية.. والتوجه إلى هناك بنية مغادرتها فى أول فرصة سيكون أمرا مؤسفا".     
 
المزاد الذى يضم نسخا من خطابات أخرى أرسلها آينشتاين ورسائل من قبل تلميذه وزميله الحائز على جائز نوبل لويس دى بورلى سيعقد فى العشرين من يونيو الجاري، بالرغم من أن الدار أعلنت قبول المزايدات المبكرة عبر الإنترنت. 
        
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة