ترامب يعلن اليوم قراره بشأن اتفاقية باريس للمناخ

الخميس، 01 يونيو 2017 06:46 ص
ترامب يعلن اليوم قراره بشأن اتفاقية باريس للمناخ دونالد ترامب الرئيس الأمريكى
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إنه سيعلن اليوم الخميس قراره بشأن بقاء الولايات المتحدة فى اتفاقية باريس لمكافحة تغير المناخ، فيما قال مصدر مقرب من الأمر إن ترامب يعتزم الانسحاب من الاتفاق العالمى.

وأضاف ترامب فى تغريدة على تويتر، أن الإعلان عن القرار سيكون فى الساعة الثالثة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1900 بتوقيت جرينتش) فى حديقة الورود بالبيت الأبيض مختتما تغريدته بعبارة "لنجعل أمريكا عظيمة مجددا".

وخلال حملته الانتخابية فى 2016 انتقد ترامب الاتفاق واصفا الاحتباس الحرارى العالمى بأنه خدعة هدها إضعاف الصناعة الأمريكية.

وتعهد ترامب المنتمى للحزب الجمهورى آنذاك "بإلغاء" اتفاق باريس خلال مئة يوم من توليه الرئاسة فى 20 يناير كانون الثانى ضمن جهود لدعم صناعتى النفط والفحم فى الولايات المتحدة.

وقد يزيد قرار الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق الفجوة مع الحلفاء الأمريكيين فى أوروبا الذين يساورهم بالفعل القلق من ترامب ويشككون فى جدارة الولايات المتحدة وقيادتها لواحدة من القضايا الرئيسية فى العالم.

ويضيف الانسحاب الولايات المتحدة إلى دولتين فقط لا تشاركان فى اتفاق باريس وهما سوريا ونيكاراجوا، وينص الاتفاق على أن تلتزم جميع الدول تقريبا طواعية بمحاربة تغير المناخ عن طريق خطوات تستهدف الحد من الغازات المسببة للاحتباس الحرارى مثل ثانى أكسيد الكربون الناتج من احتراق الوقود الأحفورى الذى ينحى عليه العلماء باللائمة ارتفاع حرارة الأرض وارتفاع منسوب البحار والجفاف والعواصف الشديدة. وهو أول اتفاق عالمى للمناخ ملزم قانونا.

وقد يكون للانسحاب الأمريكى تداعيات كبيرة على الاتفاق الذى يعتمد بشدة على التزام كبار الدول الملوثة للمناخ بخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة