أستاذ تربية: ألمانيا بها 52 ألف مدرسة .. والنظام التعليمى لا مركزى

الإثنين، 08 مايو 2017 11:36 ص
أستاذ تربية: ألمانيا بها 52 ألف مدرسة .. والنظام التعليمى لا مركزى مدرسة - ارشيفية
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد ياسين أستاذ التربية بجامعة عين شمس، إن عدد المدارس فى ألمانيا يبلغ 52 ألف مدرسة، ليس من بينهم مرحلة رياض الأطفال، مشيرا إلى أن المرحلة الابتدائية تستمر 4 سنوات يلازم خلالها المعلم طلابه، ثم يوجههم لنوع المدرسة التى سيلتحق بها بعد ابتدائى، حيث تتنوع المدارس عقب المدرسة الابتدائية، إلى المدرسة الأساسية والمدرسة العلمية أو المتوسطة ثم المدرسة الثانوية ومدرسة الدراسة الشاملة.

 

وأشار ياسين خلال كلمته بمؤتمر معهد التخطيط القومى حول التعليم والتنمية المستدامة، فى ضوء جلسة استعراض تجارب التربية والتعليم فى الدول الأخرى، إلى أن فى ألمانيا نظام التعليم لا مركزى تحكم كل ولاية احتياجاتها واحتياجات سكانها، على الرغم من وجود وزير فيدرالي، لكن ألمانيا تخصص لكل ولاية وزير تعليم خاص بالولاية.

 

وأكد أن إعداد المدرس بألمانيا يمر بمراحل مختلفة، من بينها الإعداد الأكاديمى والإعداد المهنى والإعداد الثقافى، قبل أن يقوم بالمهمة المكلف بها ويظل تحت الاختبار لمدة عامين تحت إشراف معلم أكبر وموجه، وهو ما يشبه ما يعرف فى مصر بالمعلم المساعد.

 

وأوضح ياسين أن مهنة التعليم فى ألمانيا تحظى بمكانة كبرى بنفس مكانة المهندس والطبيب، وهو جزء مهم من أجزاء تقدم التعليم فى ألمانيا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة