وزارة الصحة تطمئن المصريين على مخزون الأدوية الحيوية.. مستحضرات Rh والألبومين وفاكتور 8 تكفى 5 أشهر.. أحمد عماد: انفراجة فى النواقص وتوفير احتياجات المستشفيات الحكومية ولا زيادة بأسعار الأدوية فى أغسطس

الأحد، 07 مايو 2017 10:58 ص
وزارة الصحة تطمئن المصريين على مخزون الأدوية الحيوية.. مستحضرات Rh والألبومين وفاكتور 8 تكفى 5 أشهر.. أحمد عماد: انفراجة فى النواقص وتوفير احتياجات المستشفيات الحكومية ولا زيادة بأسعار الأدوية فى أغسطس الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار جهود الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة فى استكمال احتياجات المنظومة الدوائية فى المستشفيات العامة وخاصة من الأدوية الحيوية من مستحضرات مشتقات الدم مثل الالبومين والأنتى أر أتش وفاكتور8، كشفت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة إن المخزون الإستراتيجى من أدوية مشتقات الدم يكفى 5 أشهر، مؤكدة أنه تم ضخ كميات من هذة الأصناف فى المستشفيات من خلال التموين الطبى.

وقالت رشا زيادة  فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع" أن الوزارة  لديها مخزون استراتيجى من أمبولات الانتى ار أتش يكفى حتى أخر شهر مايو الجارى، مشيرة إلى أن الأمبولات متوفرة بالمنافذ التى حددتها الوزارة لافته إلى أن هناك شحنات جديدة من أدوية مشتقات الدم تم توريدها إلى الوزارة منتصف الشهر.

وأشارت رئيس الإدارة المركزية للصيدلة إلى أنه تم تخصيص خط برقم 25354150 للإبلاغ عن نقص الأدوية  مشيرة أنه يعمل على مدار 24 ساعة 7 أيام فى الأسبوع لافتة إلى أن مهمة هذا الخط هو رصد النواقص والتواصل مع الشركات لتوفيرها فى فترة صغيرة بالإضافة إلى معرفة أسباب تأخر توزيعها بالسوق وحلها.

وأوضحت أن هناك انفراجه كبيرة فى سوق الدواء بمعنى أنه سيتم توفير أدوية كثيرة بالسوق خلال الفترة المقبلة بالإضافة إلى أن ادارة التسجيل تستهدف الانتهاء من تسجيل 820 صنف جديد بنهاية العام الجارى مؤكدة أنه تم الانتهاء من اللائحة التنفيذية لنظام التسجيل الجديد الـ ctd لافتة إلى أنه سيتم تطبيق خلال الفترة المقبلة بحد أقصى نهاية الشهر الجارى.

وتابعت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة أن هناك وفرة فى أدوية الطوارئ الجلطات وفى مقدمتها مستحضر "الاستربتوكاينيز" Streptokinase الأكثر استخداما فى الجلطات القلبية لافتة إلى أنه تم حل مشاكل عدم توفير المواد الخام التى تسببت فى عدم توفير هذه النوعية من المستحضرات.

ولفتت إلى أن هناك تحسن كبير فى توفير أدوية الامراض النفسية فى السوق  مشيرة إلى  أنها تسعى إلى حل كافة المشكلات التى تواجه الشركات المستوردة والمحلية التى تقوم بتصنيع هذة النوعية من الأدوية.

 وفى ذات السياق، أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان لــ "اليوم السابع" أن هناك تحسن ملحوظ فى توفير نواقص الأدوية بالسوق المحلى نافياً أن يكون هناك أى زيادة فى الأسعار فى شهر أغسطس المقبل.

وتابع الوزير أن العام المقبل سيشهد التعاقد مرة واحدة بـ"مناقصة" على جميع احتياجات الوزارة من أدوية ومستلزمات طبية، ولن نكون مضطرين للاستيراد المفاجئ أو نضع انفسنا تحت ضغط لافتاً إلى أن معدلات السوق الدوائى تسير بشكل منتظم وهناك حزمة إصلاحات جديدة سيتم إجرائها خلال الفترة المقبلة ستعيد للسوق الدوائى وللمنظومة كلها وضعها السابق.

وفى سياق متصل، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث بإسم وزارة الصحة أن هناك آليات محددة كلف بها الوزير مسئولى إدارة الصيدلة لحل كافة المشاكل المتعلقة بنقص الأدوية خاصة المستشفيات العامة التابعة للوزارة مضيفاً أن التفتيش الصيدلى بالتعاون مع هيئة الرقابة والبحوث الدوائية يسعى إلى ضبط السوق وتوفير أدوية آمنة بالسوق المحلى للجمهور.

وتابع أنه يتم حالياً العمل على إصدار التقرير الخاص بأدوية المناقصات التى يتم توريدها للوزارة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد

حسبى الله ونعمة الوكيل فيك

اقسم بالله ربنا هيولع فيكو مفيش ذيادة تانى انت عايزتذود اية تانى الحقنة بتاعت ابنى كنت بجبها 840 اصبحت 1860 يعنى 1020 ذيادة عايز تعمل اية تانى الفقير فى البلد دى يرمى نفسة فى البحر او يتحاسب انو عيان مين قالو يعيى لنا رب اسمو الكريم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة