وكيل "قوى عاملة البرلمان": تشريع جديد لتنظيم عمل خادمات للمنازل قريبا

السبت، 13 مايو 2017 08:43 م
وكيل "قوى عاملة البرلمان": تشريع جديد لتنظيم عمل خادمات للمنازل قريبا النائب محمد وهب الله
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد النائب محمد وهبة الله، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، على أن اللجنة طالبت الحكومة بإعداد تشريع لتنظيم عمل الخادمات فى مصر، خاصة بعدما شهدته الفترة الماضية من إشكاليات عدة مرتبطة بهم على الساحة من بينها تعرضهم للتعذيب المتكرر وعدم وجود آلية تحكم عملهم بالمنازل.

 

وأضاف وكيل لجنة القوى العاملة، لـ"اليوم السابع"، أن مشروع قانون العمل شمل تنظيم عمل الأجانب ولكنه نص على ألا يسرى على عمل الخدم فى مصر، هو ما يستدعى ضرورة وجود تشريع ينظم أعمالهم.

 

وكانت قد نصت مادة (63) من فصل تنظيم عمل الأجانب فى مصر بمشروع قانون العمل على أنه يقصد بالعمل فى تطبيق أحكام هذا الفصل كل عمل تابع أو مهنة أو حرفة بما فى ذلك العمل بالخدمة المنزلية.

 

و كانت هذه المادة، قد شهدت جدلا داخل لجنة القوى العاملة، بسبب طلب النائبة جليلة عثمان، عضو اللجنة، أن يتم مساواة عاملات الخدمة المنزلية المصريات بالأجانب، بأن يخضعوا لقانون العمل، وهو ما رفضته اللجنة والحكومة، وأعلن ممثل وزارة القوى العاملة، أن القانون ينظم فقط حصول الأجانب على ترخيص عمل بالخدمة المنزلية داخل مصر، معلنًا أن الحكومة تعد حاليًا مشروع قانون للخدمة المنزلية على وشك الانتهاء منه لعرضه على مجلس النواب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة