مدينة وصنعة..تعرف على سر شهرة المنوفية بالسجاد اليدوى

السبت، 13 مايو 2017 10:00 ص
مدينة وصنعة..تعرف على سر شهرة المنوفية بالسجاد اليدوى السجاد اليدوى
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد صناعة السجاد اليدوي من أقدم الصناعات التى عرفها الإنسان في قرون ما قبل الميلاد بنحو خمسمائة عام.ازدهرت هذه الصناعة فى العصرين الأيوبى والمملوكى وبعد سقوط دولة المماليك واحتلال العثمانيين بلاد الشام ومصر انتقلت معهم هذه الصناعة إلى مصر.ومنذ ذلك الوقت انتشرت صناعة السجاد اليدوى بمناطق كثيرة فى مصر.ولكنها تركزت بصورة كبيرة بمحافظة المنوفية تحديدا بقرية"ابو شعره " التى تعد أقدم قلعة لصناعة السجاد اليدوى فى مصر. انتشرت صناعة السجاد اليدوى بقرية ساقية أبو شعرة بداية من عام 1958 وذلك عن طريق أحد أبنائها والذي عاد بخبرته التي اكتسبها في هذا المجال من القاهرة وقام بتعليم الصبية والشباب هذه الحرفة التراثية.

وقد أرتبط قيام صناعة السجاد اليدوي بهذه القرية بصناعات أخري مثل صناعة الكليم و الجوبلان والتى كان منها بداية الصناعة وتطورت عملية الإنتاج لتتحول مع الأيام إلي صناعة السجاد اليدوي الصوف بكل أنواعه والحرير بكل درجاته.

ومن حينها أحترف أهالى هذه القرية هذه الصناعة التراثية وأصبحت الأنوال التي يتم النسج عليها من المكونات الرئيسية لكل منازل الأسرة بالقرية وهو ما ساعد على انتشار هذه الصناعات بقرى عديدة وأماكن أخرى من محافظة المنوفية وذلك بمساعدة خبرة العاملين الحرفية وجهود بعض الأجهزة التنفيذية. لذا تشتهر محافظة المنوفية بصناعة السجاد اليدوى وتجرى على السنة المصريين مقولة"أحلى سجاد يدوى تشتريه من المنوفية" .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة