البوليساريو تعلن "استعدادها للتفاوض" من أجل التوصل إلى الاستقلال

الإثنين، 01 مايو 2017 04:10 م
البوليساريو تعلن "استعدادها للتفاوض" من أجل التوصل إلى الاستقلال محمد السادس ملك المغرب
الجزائر (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن عضو قيادة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادى الذهب (بوليساريو) محمد خداد الاثنين فى العاصمة الجزائرية، "استعداد الجبهة لبدء مفاوضات مع المغرب على اساس حق الصحراويين فى تقرير المصير".

ويعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءا لا يتجزا من أراضيه بعد انسحاب أسبانيا القوة المستعمرة سابقا العام 1975، وبعد معارك، تم التوصل عام 1991 إلى وقف لاطلاق النار تشرف عليه قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام (مينورسو).

وتطالب جبهة البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير فى الصحراء الغربية فى حين تقترح الرباط تسوية تقوم على حكم ذاتى فى ظل سيادتها، وتبنى مجلس الأمن الدولى الجمعة قرارا يدعم استئناف المفاوضات حول النزاع فى الصحراء الغربية، ويمدد هذا القرار ايضا حتى 30 ابريل 2018 مهمة قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام.

وأوضح خداد، المنسق الصحراوى مع قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام، فى مؤتمر صحافى، أن "الاتحاد الافريقى والامم المتحدة يجب أن يتعاونا فى معالجة هذا النزاع". واضاف أنه يفترض أن تؤدى المفاوضات إلى "الحرية والاستقلال الوطني".

واوضح أن قرار انسحاب مسلحى بوليساريو من منطقة الكركرات المتنازع عليها مرده عدم "اعطاء فرصة لخصمنا لاتخاذ كركرات ذريعة لوقف المسار السياسي"، وانسحب مسلحو البوليساريو الجمعة من منطقة الكركرات قرب الحدود مع موريتانيا، ما اعاد الأمل فى اعادة بعث المفاوضات لحل النزاع مع المملكة المغربية، التى سحبت قواتها من هذه المنطقة فى نهاية فبراير 2017.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة