بعد اعتراف "فيس بوك" بوجود حملات ممولة لتوجيه الرأى العام.. نواب بالبرلمان يطالبون بسرعة إصدار تشريع عاجل لتقنينه ...عضو بالاتصالات : لابد من وقفة حاسمة لحماية الأمن القومى وغلقه أثناء فترة الانتخابات

الأحد، 30 أبريل 2017 05:47 م
بعد اعتراف "فيس بوك" بوجود حملات ممولة لتوجيه الرأى العام.. نواب بالبرلمان يطالبون بسرعة إصدار تشريع عاجل لتقنينه  ...عضو بالاتصالات : لابد من وقفة حاسمة لحماية الأمن القومى وغلقه أثناء فترة الانتخابات الفيس بوك والبرلمان
كتب أمين صالح – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بضرورة وضع تشريع لتقنين الفيسبوك فى مصر بشكل عاجل وذلك عقب اعترافات شركة الفيسبوك التى أطلقتها أمس  بشأن وجود معلومات مضللة وحملات ممولة من دول خارجية لتوجيه الرأى العام ونشر كثير من المعلومات المغلوطة، مؤكدين أن اعتراف فيسبوك يعد ضرورة ملحة لسرعة إصدار قانون لتقنينه فى مصر.

 

عضو لجنة الاتصالات: لابد من إغلاق مواقع التواصل الاجتماعى أثناء الانتخابات فى مصر

وأكد أحمد رفعت عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، فى تصريح لــ"اليوم السابع"،أن اعتراف الفيسبوك بوجود حملات ممولة لتضليل الرأى العام يؤكد الضرورة الملحة لإصدار قانون خاص بموقع التواصل الاجتماعى لضبطه بل غلقه أثناء الانتخابات فى مصر لمنع التأثير على إرادة الناخبين ، إضافة الى تأثيره على الأمن القومى 

وطالب رفعت بكل من اتهمه بالرجعية بعد إعلانه بمشروع قانون لغلق الفيسبوك أثناء الانتخابات فى مصر أن يعود لاعترافات الفيسبوك نفسه بوجود تضليل وحملات ممولة من دول أجنبية لتوجيه الرأى العام ، وأشار رفعت إلى أن توصل فيسبوك إلى مثل هذه المعلومات يؤكد أنه موقع استخباراتى  يستطيع تقييم المعلومات والاخبار الموجودة عليه.

 

النائب رياض عبد الستار: جمعت 40 توقيعا على مشروع قانون تقنين الفيس بوك



من جانبه أعلن رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أنه جمع أكثر من 40 توقيعا وباقى له 20 آخرين فقط على مشروع قانون جديد لضبط وتقنين الفيسبوك فى مصر من أجل السيطرة على المعلومات المضللة التى ينشرها مؤكدا ضرورة اتباع نفس التجربة الصينية فى التعامل مع "فيس بوك"، من خلال مطالبة كل شخص يتعامل مع الفيس بوك بأن يقدم بياناته لشركة الاتصالات، وحال عدم تنفيذ هذا الطلب يتم تحويل الأمر من خلال محضر للنيابة ، وتكون عقوبة هذا الأمر السجن 6 أشهر أو الغرامة.

 

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، ضرورة أن يكون هناك نظام محدد لإنشاء الحسابات والصفحات عبر رقم قومى للبطاقة وكذلك رقم الموبايل،  وتتقدم بها لشركات الاتصالات لتدوينها، كى يكون من المعروف من ينشر على تلك الحسابات.

 

عضو مجلس النواب عن المصريين الأحرار: "فيس بوك" يمارس إرهاب فكرى

وأوضح عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أن ما يقوم به "فيس بوك" هو إرهاب فكرى ، والاعترافات التى خرج بها فيس بوك باستغلال بعض الحملات له لبث أفكار خبيثة تؤكد ضرورة سرعة التحرك من قبل الدولة لمواجهة هذا الأمر، ومحاسبة المسئوليين عن الفيس بوك، ووضع ضوابط لحماية الأمن القومى المصرى.

ووجه عبد الستار رسالة لمعارضى وضع ضوابط استخدام الفيس بوك: عليكم النظر إلى اعترافات إدارة فيس بوك، فلا بد من حذف جميع الصفحات المحرضة، ومحاسبة المسئولين عنها على وجه السرعة".

 

عضو لجنة حقوق إنسان البرلمان: يطالب المجتمع الدولى بمحاسبة مسؤولى فيس بوك

كما طالب نجيب الأسيوطى، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، المجتمع الدولى بمحاسبة المسئوليين عن فيس بوك الذين سهلوا للحملات المشوبهة الانتشار عبر الموقع، ومحاكمتهم، موضحا أن ما يحدث على شبكات التواصل الاجتماعى مسخرة لا يمكن القبول باستمرارها.

وأكد عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، ضرورة ان يكون هناك تعاون جاد بين مباحث الانترنت، والأمن الوطنى لمكافحة كافة الصفحات المحرضة والحملات المشبوهة، وعمل حصر كامل بأسماء تلك الصفحات، وكذلك مراقبة الحملات الدولية التى تستخدم "فيس بوك" وسيلة لنشر أفكارها الخبيثة.

وأوضح عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، ضرورة أن يكون هناك فعالية فى غلق جميع الصفحات المحرضة التى تستخدم الإرهاب الفكرى لنشر أفكارها بين الشباب، وما يمثله هذا من خطر كبير على الدولة خلال الفترة المقبلة.

 

نائب: سنحاول الخروج بتصور واضح لمواجهة فوضى استخدام فيس بوك

من جانبه أكد أحمد فرجانى، أنه سيعرض اعترافات إدارة فيس بوك، حول نشر الاخبار الخبيئة عبر حملات ممولة عبر الموقع، على لجنة الاقتراحات والشكاوى فى البرلمان، للخروج بتصور واضح حول طرق مواجهة فوضى استخدام الفيس بوك، موضحا أن مصر من الدول القليلة التى لا تطبق معايير واضحة فى استخدام الفيس بوك وإنشاء الحسابات والمواقع عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

وأضاف فرجانى، أن البرلمان بصدد عمل مشروع متكامل يتضمن طرق استخدام الفيس بوك، ومعايير إنشاء الحسابات والصفحات، ولجنة المقترحات والشكاوى، ستعرض على البرلمان عدة مقترحات لطرحها على الحكومة من أجل تنظيم استخدام "فيس بوك" داخل مصر، ومنع التلاعب بعقول الشباب ، وأشار فرجانى إلى أن جميع دول العالم لديها ضوابط للدخول على حسابات فيس بوك، وعلينا الاستفادة من نماذج عديدة فى طرق استخدام فيس بوك داخل مصر.

وكانت إدارة فيسبوك اعترفت أمس بأنها أصبحت ساحة معارك للحكومات التى تسعى إلى التلاعب بالرأى العام فى الدول الأخرى، وحددت مجموعة من الإجراءات الجديدة التى تتخذها لمكافحة ما تسميه "العمليات الإعلامية"، التى تتجاوز كثيرا الظاهرة المعروفة باسم الأخبار الكاذبة.

وأكد فيس بوك إن هناك جهودا ممولة جيدا ودقيقة من قبل الدول والمنظمات الأخرى لنشر المعلومات المزيفة والأخبار المضللة للأهداف الجيوسياسية، تم اكتشافها من خلال دراسة قام بها الخبراء والموظفون فى فيس بوك خلال الأشهر الماضية مضيفة أن هذه الحملات أخطر بكثير من مجرد قصص إخبارية وهمية، فيقوم بها موظفون حكوميون أو أشخاص مدفوع لهم لنشر فكرة ما أو توجيه الرأى عام لاتجاه بعينه يخدم مصالح محددة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة