محتجو جويانا الفرنسية يطلبون دعما ماليا من الحكومة بـ 2.5 مليار يورو

الإثنين، 03 أبريل 2017 09:16 ص
محتجو جويانا الفرنسية يطلبون دعما ماليا من الحكومة بـ 2.5 مليار يورو مظاهرات فرنسا ـ صورة أرشيفية
كايين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب ممثلو النقابات فى إقليم جويانا التابع لفرنسا دعما ماليا قدره 2.5 مليار يورو من الحكومة الفرنسية، لإنهاء الحركة الاحتجاجية المستمرة فى الإقليم منذ نحو أسبوعين.

وكان القائمون على الاحتجاج قد رفضوا أمس عرض الحكومة الفرنسية بتلقى مساعدة مالية بأكثر من مليار يورو، حيث اعتبر أوليفيه جودى المتحدث باسم الحركة الاحتجاجية الجويانية- فى تصريح أمام مديرية "كايين"- أن 2.5 مليار يورو هو ما يطلبونه لتعويض خمسين عاما من التأخر والفقر، مهددا بتصعيد الإضراب العام وحالة الشلل التى يشهدها الإقليم.

من جانبها، قالت وزيرة شؤون ما وراء البحار إيريكا باريتز- فى بيان- أن الحكومة ستبقى على الخطة الطارئة التى أعلنت عنها بواقع 1.085 مليار يورو، لتلبية الأولويات الملحة فيما يتعلق بالتعليم والأمن والصحة والطلبيات العامة، مشيرة أيضا إلى الاتفاقات الموقعة فى قطاعات الاقتصاد الزراعى والتنقيب عن المعادن.

كما أكد وزير الداخلية ماتياس فيكل- الذى عاد إلى باريس ومن المقرر أن يستقبله الرئيس ﻓرانسوا هولاند صباح اليوم- أن الحكومة استمعت إلى تطلعات ومطالب الجويانيين التى تشمل أيضا منح جويانا صفة "وضع خاص" .

يشار إلى أن الحركة الاحتجاجية واسعة النطاق وغير المسبوقة التى يشهدها إقليم جويانا الواقع بأمريكا الجنوبية على مسافة 7 آلاف كم من باريس، تأتى على خلفية المطالبات الاجتماعية بتحسين الخدمات الصحية والتعليمية واستعادة الأمن فى الإقليم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة