تفاصيل محاولة الشيعة للتقارب مع السلفيين.. الطاهر الهاشمى: نرحب بالحوار مع السلفية.. ويؤكد: طلبت من ياسر برهامى فتح اتصال حوار بيننا ولم يرد.. وقيادات سلفية: طلبك مرفوض ولا نجلس مع من يسبون صحابة الرسول

السبت، 29 أبريل 2017 01:09 م
تفاصيل محاولة الشيعة للتقارب مع السلفيين.. الطاهر الهاشمى: نرحب بالحوار مع السلفية.. ويؤكد: طلبت من ياسر برهامى فتح اتصال حوار بيننا ولم يرد.. وقيادات سلفية: طلبك مرفوض ولا نجلس مع من يسبون صحابة الرسول الشيعة تحاول التقرب من السلفية
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف قيادى شيعى بارز عن محاولات الشيعة لفتح حوار بينهم وبين التيار السلفى، تمهيدا للتقارب بينهما، فيما أعلنت قيادات سلفية رفضها أى دعوات أو مساعى لحدوث تقارب، مشترطين لكى يحدث بينهما أى حوار، أن يترك الشيعة مذهبهم ويعلنون أخطاء منهجهم التى تتجلى فى سب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

تعود التفاصيل، عندما أعلن الطاهر الهاشمى القيادى الشيعى أنهم يرحبون بالحوار مع السلفية دون تعصب، قائلا فى تصريحات نشرها عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى: "نحن نهتم بالتحاور العلمى مع السلفية دون تشنج او تعصب وندعو للتقريب بين المذاهب لكن دعوتنا تقابل بالرفض والاتهام بطائفية الشيعة".

 

وأضاف الهاشمى: "العدو الصهيونى لا يريد لأمة محمد التوحد لذا يبث الفتنة بين الدول الإسلامية"، متسائلا: "منذ متى والتشيع يعتبر تهمة بل كان التشيع يدرس فى الأزهر حتى عهد السادات فهل كان الازهر حينذاك ينشر التشيع".

 

وتابع : " الفكر يجب أن يحارب بالفكر، والحوار يقضى على اى عمل ارهابى او جماعة ارهابية".

 

وفى السياق ذاته، كشف الطاهر الهاشمى خلال تصريحات لـ"اليوم السابع" أن دعوته لفتح حوار مع التيار السلفى تخطت حاجز الدعوات، موضحا أنه منذ فترة كبيرة أرسل رسالة للشيخ ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، مضمونها فتح حوار بينهما.

 

وقال "الهاشمى" : " منذ فترة ارسلت رسالة إلى ياسر برهامى ولم يرد عليا، فنحن هدفنا الصالح العام وخدمة بلادنا".

 

وبالنسبة لمحاولة فتح حوار مع التيار السلفى بالأخص، قال "الهاشمى": " نحن نتعامل مع الجميع وليس لدينا مشكلة مع أحد، ونسعى لإنهاء أى خلافات".

 

فى المقابل، رفض قيادات سلفية هذه الدعوة، وقال الشيخ محمود لطفى عامر، الداعية السلفى، أن التيار السلفى لم يعادى الشيعة، ولا يوجد أى مانع من التقارب ولكن علينا أن نسأل انفسنا هل يمكن التقارب مع تيار يهاجم الصحابة ويكفرهم، ويقول أن الصحابة كانوا كفار إلا 17 صحابيا فقط، فهذا انتقاد وهجوم على ثوابت الإسلام، ولا يمكن أن نجلس مع من يقومون بذلك.

 

وأضاف الداعية السلفى، أنه لا يوجد مانع من التقارب والجلوس معهم لاختلاف فى المذاهب، ولكن فى الوقت نفسه لا يمكن أن نتنازل عن الثوابت الدينية، وأصول العقيد، قائلا: "فعليهم أولا أن يتراجعوا عن سب صحابة النبى، فلا يجوز أن نجد شخصا شيعيا يهاجم سيدنا عثمان بن عفان، أو عمر بن الخطاب، ثم نجلس معه لنبحث التقارب.

 

وتابع الداعية السلفى: "هناك أصول وثوابت لا يمكن التنازل عنها، هم لديهم اختلاف فى العقيدة عنا، وبعضهم يقول إن القرآن محرف، وهذا لا يجوز، وبالتالى هم من يتسمون بالطائفية، وليس نحن، فنحن مسلمون سلفيون لا نهاجم أو نعادى أحدا، لكن فى ذات الوقت لا نقبل بالهجوم على النبى وصحابته.

 

من جانبه، قال وليد إسماعيل، مؤسس ائتلاف الحب والآل البيت، أحد الائتلافات المناهضة للفكر الشيعى فى مصر: " لا يهمنا أن يرحب مثل هؤلاء بالحوار معنا، متسائلا : " من هو طاهر الهاشمى لكى يرحب بالحوار أو لا يرحب".

 

وقال: "دعوته هذه عبارة عن خطوة للصعود على أكتاف السلفية بتصريحات ودعوات نارية"، مؤكدا أنه ليس بيننا وبينهم أى تقريب، إلا فى حالة واحدة وهى أن يتركوا منهجهم ويتوقفون عن سب الصحابة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو علي عراقي من استراليا

انا لله

وانا اليه راجعون . مع احترامي للشيعة في مصر فلا يوجد اي توافق او مصلحة او حوار او قبول بيننا وبين السلفية . ربما يمكن ان يتطور الحوار مع السنة يوما ولكن مع السلفية فمن سابع المستحيلات . اصلا هم على طرف نقيض من الشيعة ومبتنى المذهب السلفي اي ركيزته الرئيسية هو تكفير الشيعة فلن يرضوا او حتى يحاورك سلفي ولو حاورته والله لن تصل لنتيجة الا ان يخرج من الفكر السلفي وتحجره . السلفية هو مكون تكون لقال اهل البيت في الماضي وهو اليوم مدعوم من دول خليجية غنية وتحالفات مع الامريكان والصهاينة قديمة متجذرة فلن تجد بيوم من الايام على مدى التاريخ مثلا سلفي فجر نفسه بالصهاينة مثلا ولكن ستجد الافا منهم نفذوا وينفذون هكذا عمليات ضد الشيعة والسنة بكل دول العالم . وبالمقابل فلن تجد شيعي فجر نفسه بتجمع للسلفية او حتى المسيح على طول التاريخ بل ستجد شيعة فجروا انفسهم بالصهاينة في فلسطين ولبنان . مبدأ السلفية الرئيسي وركنه الاول والاخير هو ضرب المسلمين ببعضهم واشعال الفتن لاتفه الاسباب ضد الشيعة فأن لك لم يكن شيعة فضد السنة وان لم يكن سنة فضد المسيح . اما الصهاينة فلا شغل لهم معهم فهم اولياء اولياء نعمتهم اما اوليائهم المباشرون فهم في مملكة الخير وقطر

عدد الردود 0

بواسطة:

Mido ezzat

يلا يشويه منافقين ودجالين

مش راضي تقعد مع الشيعه بحجه انهم بيشتمو الصحابه طيب بالنسبه لحبايبكم الصهاينه وهم اعداء الله ورسوله وقتله الانبياء ومغتصبي ومدنسي قبله المسلمين الاولى وهم من حاربو الرسول واذوه ومع ذلك يذهب اليهم نادر بكار المحسوب عليكم.ايضا عرضتم على الشيطان الاكبر ان تكونو بديلا عن الاخوان المفلسين لكي يدعموكم ويمكنوكم من مصر.انتم لستم سوا ثله من الافاقين الدجالين المنافقين ولا احد الان يصدق دجلكم ونفاقكم

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدالله

الاخ الفاضل ابو على

انا لن أقابل سبك هذا وشتمك بمثله مع ان هذا سهل وليس دليل على أنى على الحق وانت على الباطل وكذلك أنت ولن اقول لك ماذا صنعت فرق الموت الشيعية فى العراق اثناء الاحتلال الامريكى وماذا تصنع مليشيات حزب الله وغيره فى سوريا والعراق اليوم ولن احدثك عن تصريحات الحرث الثورى الايرانى بعد سقوط حلب السنية ولن أحدثك عن المشروع الصفوى واحياء امجاد الفرس ولن اقول ماذا يصنع الحوثين فى اليمن وماذا يريدون ولن اقول ان حزب الات فى حرب غزة الاخيرة ما ضرب صاروخ واحد على اسرائيل بل سأقول لك تعالى نعرض اقوالنا وأفعالنا على الكتاب والسنه ولكن بعد ان تعتقد ان الله حفظ الكتاب والسنة من اى تحريف او تغير وحينئذ لك ما لك وعليك ما عليك وانا أيضا .

عدد الردود 0

بواسطة:

Mido ezzat

لم لا يتكلم الصهيو وهابي عن الصهاينه

لم ينفرط عقد هذه الأمه الا بعد ان باتت اموال بترول الاعراب وسيله لتدمير القيم والسلم المجتمعي واداه لضرب وحدة الأمه بالفكر الوهابي الطائفي المقيت لأحفاد مسيلمه الكذاب الذي جاء مع تأثير البترودولار الصحراوي فوصلت الأمه للحضيض بين شعوب العالم حتى باتت في مؤخرتها.حتى التي لا تؤمن بالديانات السماويه تقدمت وبقي المسلمين في ذيل الشعوب والسبب اموال البترودولار الذي افسد الثقافه والسلوك المجتمعي الرشيد.وكان اداة الصهيونيه في زرع التخلف الذي يسود دولنا اليوم وبيد ادوات الصهيونيه وعملائها من قوى الرجعيه البدويه والرأسماليه الإنتهازيه. فالوهابيون مجسمة اي جعلوا الخالق جل شانه جسما وقالوا(ان البارئ شاب أمرد له يدين وقدمين وشعر قطط وفِي رجليه نعال ذهب)وهذا من الكفر البواح ولان السنه (الاشاعرة)أنكروا هذا فقد كفرهم الوهابيون في كتبهم، وللاسف لم ينتبه أهل السنة للانحراف الفكري الوهابي الا في مؤتمر جروزني.زمن كانت فيه ام كلثوم وعبد الحليم وفيروز والشعراء والأدباء والعلماء والمثقفين قبل مايتم تسطيح الثقافه وظهور هذه الجماعه المنغلقه على الفكر الوهابي الضيق المدسوس لتدمير اوطاننا.هذا الفكر الاتي من مراكز الدراسات الصهيونيه لتدمير دولنا بتعهير ثوابت قيم هذه الأمه والتي جوهرها الثقافه الإسلاميه الأصيله وليس الدخيله على الإسلام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة