"س" و "ج".. ما لا تعرفه عن التطعيمات الإجبارية بوزارة الصحة.. 13 سؤالا تشرح آليات الحصول على الجرعات مجانا وأماكنها.. البرنامج حائط صد لـ2.7 مليون طفل سنويا ضد 10 أمراض خطرة

الخميس، 27 أبريل 2017 03:00 م
"س" و "ج".. ما لا تعرفه عن التطعيمات الإجبارية بوزارة الصحة.. 13 سؤالا تشرح آليات الحصول على الجرعات مجانا وأماكنها.. البرنامج حائط صد لـ2.7 مليون طفل سنويا ضد 10 أمراض خطرة تطعيم - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل التطعيمات بمختلف أنواعها  للكبار والصغار حائط صد قوى للأمراض الفيروسية والبكتيرية لما يقرب من 2.7 مليون مولود فى مصر سنوياً ما يكلف الحكومة 750 مليون جنية سنوياً .

ويستفيد من التطعيم الإجبارى فى مصر 16 مليون مواطن سنوياً يتنوعون بين الأطفال والمسافرين للخارج والفريق الطبى بالمستشفيات والحالات الطارئة الناتجة عن لسعات العقارب والثعابين وعقر الكلاب.

و"اليوم السابع" حرصا على حق القارئ فى المعرفة يقدم تحليلاً فى "س و ج " حول التطعيمات بمختلف أنواعها والمنتفعين بها ومدى توفرها .

ما فائدة التطعيم الإجبارى للأطفال ؟

تحمى من الأمراض الفيروسية والبكتيرية الموجودة فى البيئة أو الوافدة من الخارج.

 ما هو التطعيم الإجبارى للأطفال؟

10 تطعيمات إجبارية يحصل عليها الأطفال وهى (الدرن- شلل الأطفال- الدفتريا- التيتانوس – السعال الديكى والحصبة والحصبة الألمانية والتهاب الغدة النكافية الالتهاب الكبدى الفيروسى بى – الإنفلونزا البكتيرية).

كم عمر المواليد التى تحصل على التطعيمات الإجبارية ؟

يحصل الأطفال على الطعم الإجبارى من عمر يوم إلى سنة ونصف

 

هل التطعيمات الإجبارية بالمجان أم بمقابل مادى ؟

يحصل الأطفال من عمر يوم إلى سنة ونصف على جميع التطعيمات بالمجان وبدون أى مقابل مادى.

كم تبلغ نسبة التغطية بالتطعيمات الإجبارية فى مصر؟

بلغت نسبة التغطية بالتطعيمات الروتينية أكثر من 95% ويتم تقديم الخدمة فى جميع مكاتب الصحة والمراكز الصحية والوحدات الصحية طوال الأسبوع بالمجان.

كم طفلا يتم تطعيمهم إجباريا سنويا؟

 

‪وتشمل التطعيمات الإجبارية للأطفال خلال أول عام ونصف من العمر 2.7 مليون طفل سنويا لوقايتهم ضد 10 أمراض.

 

هل يتم تطعيم أطفال المدارس من خلال وزارة الصحة؟

نعم يتم تطعيم أطفال المدارس فى جميع المدارس على مستوى الجمهورية لوقايتهم بجرعة منشطة من أمراض الدفتريا والتيتانوس للصف الثانى والرابع الابتدائى بالإضافة إلى تطعيمهم بالطعم السحائى الثنائى للمراحل الدراسية (أولى حضانة، الأول الابتدائى، الأول الأعدادى، الأول الثانوى)، ويبلغ عدد التلاميذ المستهدفين حوالى 8.500.000 تلميذ وتقدم بالمجان.

 

وماذا عن تطعيم الفريق الطبى لوزارة الصحة ؟

يوجد تطعيمات للفئات الخاصة مثل الفريق الصحى بالمجان ضد مرض الالتهاب الكبدى الفيروسى "بى" وضد مرض الأنفلونزا فى جميع المستشفيات التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية، وكذلك تطعيم مرضى الغسيل الكلوى ضد مرض الالتهاب الكبدى الفيروسى بى.

 

هل توفر وزارة الصحة  تطعيمات الطوارئ ؟

القطاع الوقائى يقوم بتوفير تطعيمات وأمصال للطوارئ، التى تقدم لإنقاذ الحياة مجانا مثل (لقاح كلب  ،مصل تيتانوس ،مصل ضد عقر الثعبان ، مصل ضد لدغ العقرب ،مصل تسمم غذائى) بجميع المستشفيات العامة والمركزية على مستوى الجمهورية.

 

أين تتوفر التطعيمات المجانية لوزارة الصحة ؟

توجد أماكن تقديم الخدمة التطعيمية بجميع وحدات مكاتب التطعيم المنتشرة ووحدات رعاية الأمومة والطفولة إلا أن فرق التطعيم تقوم بتقديم الخدمة من منزل لمنزل عند القيام بالحملات القومية.

 

كيف يتم حفظ التطعيمات بوزارة الصحة؟

يتم حفظ التطعيمات من وقت تحضيرها بالمصنع إلى أن تصل للشخص المستهدف من خلال سلسلة تبريد خاصة ( غرف تبريد – سيارات ثلاجة ) لحفظ التطعيمات، حيث يتم توفير المعدات اللازمة على جميع المستويات (30 سيارة ثلاجة لنقل الطعوم من مخازن الوزارة إلى المحافظات - غرف تبريد وتجميد بمخازن التموين الطبى بالوزارة والمحافظات - أكثر من 5000 ثلاجة وديب فريزر بمكاتب الصحة والوحدات الصحية التى تقدم الخدمة التطعيمية).

 

كم تتكلف وزارة الصحة سنويا فى شراء التطعيمات ؟

وتبلغ تكلفة شراء التطعيمات ومستلزمات الحقن الامن التى تقوم وزارة الصحة والسكان بتوفيرها حوالى 750 مليون جنيه سنوياً، ويأتى مردود هذه الجهود من خلال انخفاض معدلات الإصابة بمعظم بالأمراض المعدية أكثر من 80% على مستوى الجمهورية.

 

هل برنامج تطعيمات وزارة الصحة حقق نتائج ايجابية ؟

تم إعلان منظمة الصحة العالمية القضاء على مرض شلل الاطفال منذ عام 2006. كما تم الحد من مرض التيتانوس الوليدى منذ عام 2007 وكان آخر حالات الإصابة بمرض الدفتريا خلال عام 1998 وآخر حالات الإصابة بمرض السعال الديكى على مستوى الجمهورية خلال عام 2002.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة