قرأت لك.. "مصلحة الضربخانة المصرية".. كيف أنعش محمد على الاقتصاد المصرى

الثلاثاء، 25 أبريل 2017 07:00 ص
قرأت لك.. "مصلحة الضربخانة المصرية"..  كيف أنعش محمد على الاقتصاد المصرى غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتناول كتاب مصلحة الضربخانة المصرية للكاتبة سحر محمد إبراهيم، والصادر عن المجلس الأعلى للصحافة، سجلات مصلحة الضربخانة المصرية فى الفترة من (1260 هـ ­ 1844م / 1331 هـ ­ 1913 م) دراسة أرشيفية دبلوماتية.

وكانت الضربخانة إبان تلك الفترة من أهم وأكبر المصالح الحكومية فى عصر محمد على لما لها من أهمية اقتصادية وسياسية كبيرة، حيث أنشأها محمد على باشا عام 1234 هـ / 1819 م، للاستعانة بها فى محاولة الإصلاح النقدى بمصر، والذى كان قد بلغ حدًا كبيرًا من الاضطراب، وهى تتبع إداريًا لنظارة المالية، وتقوم بسك العملات على اختلاف أنواعها وصنع الأختام، ويتم تصنيع دمغة المشغولات بها، وصنع التدويغ للأغنام، ونتعرف من خلال سجلاتها على تاريخ وتطور النشاط الاقتصادى لمصر، وكان يرأسها ناظر الضربخانة، وبها عدد كبير من الموظفين على اختلاف فئاتهم.

ويقدم الكتاب السجلات بالحصر والتعريف ومداها الزمنى، وأماكن حفظها المختلفة ونظام حفظها، ثم قامت المؤلفة بإعداد قاعدة بيانات لسجلات متكاملة آلية.

وتناول الكاتب بالتحليل الخصائص الخارجية من مواد كتابية وخطوط وغيرها، ثم الخصائص الداخلية، وشرح أجزاء الوثائق دبلوماتيا ولغتها وصياغتها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة