بالصور.. "إشركنى وسوف أتعلم" نشاط لطلبة سيناويين للمشاركة فى إدارة الحصص

الجمعة، 21 أبريل 2017 06:30 ص
بالصور.. "إشركنى وسوف أتعلم" نشاط لطلبة سيناويين للمشاركة فى إدارة الحصص فريق التعلم النشط مع معلميهم
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن 10 من تلاميذ بمدرسة الشهيد رفيق عزت الإعدادية بشمال سيناء، فى تكوين فريق للتعلم النشط، مهامة تدريب طلبة المدرسة على مشاركة زملائهم للمعلمين فى العملية التعليمية.

وقال الطلبة المشاركون فى الفكرة، انهم بعد اتنفيذها اصبحوا شركاء مع معلميهم والمدرسة فى إدارة الحصص واليوم الدراسى بشكل عاد بأثرة على تحصيلهم العلمى واكتسابهم مهارة الثقة بالنفس.

وأشار "سيف ضيف"، مدير إدارة التعليم الإعدادى بإدارة العريش التعليمية التابعة لها المدرسة، أن ما قام به الطلبة بمعاونة معلميهم وتشجيع الإدارة والمديرية تعتبر جديدة من نوعها، وتبين نجاحها فى إتاحة الفرصة للطالب أن يشارك المعلم فى العملية التعليمية، وينتقل من دور متلقى لصانع ومشارك فى مسيرة التعليم تحت شعار "اشركنى وسوف اتعلم".

وأوضحت الدكتورة أزهار عبدالمنعم، منسق التعلم النشط بإدارة الجودة بمديرية تعليم شمال سيناء، أن التعلم النشط هو اتجاه معمم فى كافة المدارس واتجاه لدى وزارة التربية والتعليم لنشره بعد أن تبين أنه الأسلوب الأنجح فى التعلم، وما مميز فريق مدرسة الشهيد رفيق عزت، هو نجاحهم فى تحويل الفكرة لعمل على الأرض وقيام التلاميذ  بممارسة دورهم فى هذا الجانب بشكل كامل ومتناسق والعمل بروح الفريق الواحد كطلبة ومعلميهم .

واوضحت الدكتورة نسرين الفار معلم اللغة العربية فى المدرسة ومؤسس الفريق، أنها استعانت فى بداية تكوين الفريق بالقائمين على التعلم النشط بالمديرية واساتذة التربية بجامعة العريش، ثم اختيار الطلبة المؤهلين لهذا الدور من بين الفصول وتدريبهم على الدور الجديد لهم وهو محو ما تم فهمه أن المعلم هو كل شئ فى الفصل واقناعهم أن لهم أيضا دور كشركاء فى العملية التعليمية، وآلية تنفيذ الدور.

اضافت ان النجاح فى التطبيق هو الجديد كناحية عملية، وانها سعيدة وهى ترى طلبتها إلى جانبها صناع ليوم دراسى كما يريدونه هم  وفى النهاية الجميع ينتظر النتيجة من الحصيلة التعليمية والتى تبين انها يزداد مؤشرها كلما كان الطالب شريك فيها.

وحول عمل الفريق قال تيسير المالح معلم خبير وقائد فريق التعلم النشط انهم 10 طلبة، من فصول مختلفة من الطلبة المتميزين فى الأنشطة، تم تدريبهم فى اوقات الفراغ وبدورهم ينشرون الفكرة بين زملائهم.

واعرب قائد فريق التعلم النشط بمدرسة الشهيد رفيق عزت  عن امله بتطبيق التجربة فى كل المدارس بشكلها العملى، وان تتحول لصناعة منتج فكرى قائم على الإستفادة بما تتركة هذه العملية من حصيلة فكرية وتربوية للإستفادة منها فى البرامج التدريبة وفى تعليم طلبة التربية وكل من يبحثون فى المجال التربوى.

وقال الطالب أحمد عبداللطيف محمد بالصف الثانى الإعدادى، أنهم يديرون الفصل بمشاركة مع المعلم فى كل حصة، من خلال توزيع ادوار المعلم فيها يقدم المعلومة والطالب يشارك يتنظيم الفصل واختيار من يقدمون الإجابات على الأسئلة ومهام استقبال الضيوف عند دخولهم الفصل وتنظيم الحصة الدراسية.

واشار إلى أنه تدرب على ذلك من خلال نموذج تصورى ودوره الأن نشر الفكرة بين زملائه فى الفصول الأخرى بمساعدة الفريق والمشرفين من المعلمين.

 

فريق التعلم النشط مع معلميهم
فريق التعلم النشط مع معلميهم

 

طالب بالفريق
طالب بالفريق

 

عضو بالفريق
عضو بالفريق

 

الدكتورة ازهار عبدالمنعم
الدكتورة ازهار عبدالمنعم

 

الدكتورة نسرين الفار مع الطلبة
الدكتورة نسرين الفار مع الطلبة

 

تيسر المالح قائد الفريق
تيسر المالح قائد الفريق

 

شعار المدرسة
شعار المدرسة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة