رمضان على "سفرة الحكومة".. وزير التموين يكشف لـ"اليوم السابع" استعدادات الشهر الكريم: أولوياتى السلع الأساسية.. لا نية لطرح الياميش بالبطاقات.. أرز هندى بـ550 قرشا.. و40 طن سمك بأسعار تبدأ من 6 جنيهات

الثلاثاء، 18 أبريل 2017 11:20 ص
رمضان على "سفرة الحكومة".. وزير التموين يكشف لـ"اليوم السابع" استعدادات الشهر الكريم: أولوياتى السلع الأساسية.. لا نية لطرح الياميش بالبطاقات.. أرز هندى بـ550 قرشا.. و40 طن سمك بأسعار تبدأ من 6 جنيهات على المصيلحى وزير التموين ومجمعات استهلاكية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحصول على منتجات مزارع قناة السويس فى أغسطس لطرحها بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة

 

أسابيع قليلة ويستقبل المصريون شهر رمضان، الموسم الأكبر والأهم فيما يخص معدلات الاستهلاك، خاصة فى السلع الغذائية، ويفرض هذا تحديا كبيرا على الأسر والبيوت المصرية، وبطبيعة الحال على الحكومة والجهات المعنية بحالة الأسواق، إذ يعد توفير مستلزمات رمضان والسلع الغذائية خلال الأيام المقبلة، الشغل الشاغل لوزارة التموين والتجارة الداخلية فى تلك الآونة، وفى هذا الإطار أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، أن الوزارة تعمل بشكل جاد ومتواصل على توفير السلع الأساسية للمواطنين على بطاقات التموين فى مختلف المحافظات، إذيتم توزيع السلع على بقالى التموين منذ الآن، تمهيدا لصرفها لأصحاب البطاقات.

وأضاف "المصيلحى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه لا توجد نية لطرح سلع رمضان، خاصة الياميش، على بطاقات التموين كما أشيع مؤخرا، وأن الهدف الأول للوزارة طرح السلع الغذائية الأساسية، إلى جانب توفير منتجات اللحوم والدواجن والأسماك فى منافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة.


المصيلحى: تعاقدنا على كميات كبيرة من اللحوم والدواجن لتلبية احتياجات رمضان

على الصعيد العملى الذى تنتهجه الوزارة فى تعاملها المبكر مع الموسم، قال الدكتور على المصيلحى، إنه تم التعاقد على كميات كبيرة من اللحوم والدواجن، لتلبية احتياجات المواطنين خلال شهر رمضان المبارك، إضافة إلى إنشاء معارض "أهلا رمضان" فى مختلف المحافظات، بالتنسيق مع الغرف التجارية والمحافظين، لافتًا إلى أنه لن يحدث ارتفاع فى أسعار السلع الأساسية طوال شهر رمضان، نظرًا لأن توفير المنتجات وطرحها بشكل مستمر سيعمل على ضبط الأسواق. 

 
وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية فى تصريحاته لـ"اليوم السابع"، إلى أنه تم تشكيل لجنة لاستلام الأسماك من مزارع هيئة الثروة السمكية، وفقًا للبروتوكول المبرم بين الشركة المصرية لتسويق الأسماك والهيئة، على أن تكون اللجنة متواجدة بمواقع استلام الأسماك، معلنا استلام 3 دفعات أسماك من مزارع الهيئة، تضمنت الدفعة الأولى 18 طنًا، والثانية 10 أطنان، والثالثة 12 طنا، وتم طرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى، كما تم الاتفاق مع هيئة قناة السويس على الحصول على الأسماك من مزارعها، ومن المقرر استلام أول دفعة أسماك من المزارع السمكية للهيئة خلال شهر أغسطس أو أوائل شهر سبتمبر المقبل، ما سيعمل على توفير منتجات الأسماك للمواطنين طوال الوقت. 


التموين تعلن خريطة أسعار الأسماك.. من 6 لـ37 جنيها للكيلو

يأتى ذلك فى الوقت الذى تطرح فيه شركة تسويق الأسماك إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، الأسماك بفروعها ومنافذ المجمعات الاستهلاكية "النيل والأهرام"، ومنافذ الشركة العامة للجملة بمحافظات الوجه البحرى، والمصرية للجملة بمحافظات الوجه القبلى، بأسعار مخفضة، إذ يتم طرح كيلو السمك البورى بسعر يتراوح بين 35 و36 جنيهًا، والبلطى نمرة "1" بسعر 18 جنيها (5 سمكات)، ونمره "2" بسعر 17 جنيها (من 5 إلى 12 سمكة)، ونمرة" 3" بسعر 15 جنيها (من 12 إلى 20 سمكة)، ونمرة "4" وهى أسماك صغيرة الحجم بسعر 6 جنيهات للكيلو جرام. 

 
كما يتم طرح سمك "مبروك" بسعر يتراوح بين 6 و14 جنيها، وذلك على حسب حجم السمكة، وطرح كيلو السمك البورى نوعية " توبار" بسعر 33 جنيها للكيلو (5 سمكات)، وبسعر 23 جنيها (من 12 إلى 20 سمكة)، وطرح كيلو القراميط بسعر 14 جنيها، وكيلو سمك البياض بسعر 37 جنيها.


وزارة التموين تطرح الأرز الهندى لتجار الجملة بسعر 550 قرشا للكيلو

على جانب آخر، قرر الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بدء طرح الأرز الهندى لتجار الجملة بسعر 550 قرشًا للكيلو جرام الواحد، لإتاحة الأرز للمواطنين بالسوق الحرة، إلى جانب طرحه بالمجمعات الاستهلاكية، فى ظل استيراد الوزارة كميات كبيرة من الأرز الهندى وطرحها على بطاقات التموين.

 
وأكد مصدر مسؤول بوزارة التموين، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة لديها كميات كبيرة من الأرز الهندى، وأن المواطنين لا يُقبلون على شرائه من خلال بطاقات التموين، إذ يفضلون الأرز الأبيض المصرى، لافتا الى أن هناك اتجاها لتخفيض سعر الأرز الهندى بالمجمعات الاستهلاكية ليكون أقل من 650 قرشا للكيلو جرام خلال الفترة المقبلة.
 
من جانبه، قال ماجد نادى، المتحدث الرسمى باسم النقابة العامة لبقالى التموين، إن الأرز الهندى لا يجد إقبالا من المواطنين على شرائه من خلال بطاقات التموين، مقارنة بالأرز الأبيض المصرى، إذ يفضل المواطن الأرز المحلى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة