مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة يكتب: لم يستوصوا بنا خيراً يا رسول الله.. جلال عارف: اللعبة انتهت فهل يفهمون؟.. وعماد الدين حسين يتحدث عن تفجير الكنائس ونظرية المؤامرة

الجمعة، 14 أبريل 2017 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة يكتب: لم يستوصوا بنا خيراً يا رسول الله.. جلال عارف: اللعبة انتهت فهل يفهمون؟..  وعماد الدين حسين يتحدث عن تفجير الكنائس ونظرية المؤامرة مقالات الصحف
إعداد – أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصاً من "اليوم السابع" على تطوير الخدمات المقدمة للقراء، نقدم لكم أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، حول العديد القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها مما يشغل المواطن المصرى، وتيسيراً على القارئ، أعددنا ملخصاً لكل مقال ليستطيع القارئ أن يستقى المعلومة فى سطور قليلة.

 

الأهرام

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: لم يستوصوا بنا خيرا يا رسول الله

يؤكد الكاتب أن ما حدث فى الأيام الأخيرة فى طنطا والإسكندرية كشف عن جوانب إيجابية مازالت تتحلى بها الشخصية المصرية، موضحاً أن الإيمان الحقيقى لا يعرف طريقاً للكراهية والأحقاد والقتل والدماء، لأن الذين يحملون رسالة السماء للبشر لابد أن يكونوا قدوة فى الحق والعدل والتسامح.

 

وأشار الكاتب إلى ما كتبه شاب مسيحى يشكو إلى رسولنا الكريم، عليه الصلاة والسلام، قائلاً "لم يستوصوا بنا خيرا يا رسول الله".

 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: تشكيلات منظومة الإعلام اتسمت بالتوفيق والمسئولية

 

عبر الكاتب عن تفاؤله بصدور قرارات تشكيل المجلس الوطنى للإعلام المنوط به إصلاح مسار الإعلام، سواء المقروء أو المرئى أو المسموع، مؤكداً أن المجلس الوطنى للإعلام ومعه هيئتا الصحافة والإعلام عليهم تحمل مسئولية تصحيح السياسات والتوجهات الإعلامية لخدمة الصالح الوطنى، والالتزام بالنقد البناء الذى يساعد ويشجع على الإصلاح وبذل الجهد والعرق من أجل إعادة البناء.

 

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: اللعبة انتهت.. فهل يفهمون؟

تحدث الكاتب عن أهمية إعلان وزير الخارجية سامح شكرى، أمام مجلس النواب، أن مصر تسعى جاهدة لإمداد مجلس الأمن بالمعلومات التى تخص ظاهرة الإرهاب، لكى يتمكن من تحديد الدول الداعمة له والممولة لتحركاته، مؤكداً أن معظم جماعات العنف والإرهاب خرجت من عباءة "الإخوان"، التى تواجه الآن مصيرها المحتوم بأن يدرجها العالم كله ضمن "الجماعات الإرهابية".

 

المصرى اليوم

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: "ذكصاصى فيلا نثروبى"

 

تحدث الكاتب عن معاناة الأقباط من الاضطهاد منذ عصر الرومان فى القرون الميلادية الأولى، وتصديهم لكل أشكال الاضطهاد فى مصر على مر العصور بكل وطنية وشجاعة، موضحاً أن "ذكصاصى فيلا نثروبى" كلمة يونانية تعنى "المجد له يا محب البشر"، وهى جزء من الأناشيد تردد فى الكنيسة، والنشيد هو "لينا جدود شجعان أبطال.. هم أسود وإحنا الأشبال.. ذكصاصى فيلا نثروبى".

 

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: تفجير الكنائس.. ونظرية المؤامرة

 

رد الكاتب على من سمهم "أصحاب نظرية المؤامرة"، من مؤيدى الإخوان وبعض من لا صلة لهم بالجماعة الإرهابية، بعد التشكيك فى مسئولية الحكومة عن حادث كنيستى طنطا والإسكندرية، على الرغم من إعلان "داعش" مسئوليتها بعد التفجيرات، مؤكداً أن انسياق البعض وراء الشائعات وتصديقها دليل يعكس حجم التخبط فى الوعى العام.

 

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: موسكو وواشنطن: البحث عن الثمن المناسب

 

تحدث الكاتب عن اللقاء الذى عقد فى موسكو بين وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون، ووزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، وأن هناك 3 عقبات واجهت وزيرى الخارجية للاتفاق على تقسيم مناطق النفوذ فى العالم بين "بوتين" و"ترامب"، حول كيفية رحيل الأسد عن الحكم فى سوريا، والثمن الذى سيدفعه الغرب والولايات المتحدة لموسكو لتحقيق ذلك، وقيام الولايات المتحدة رسمياً وفعلياً بقبول ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، والمساهمة فى رفع العقوبات الدولية التى فُرضت على موسكو عقب هذا الضم، بالإضافة إلى كيفية تحجيم دور النظام الإيرانى فى المنطقة بدءاً من سوريا إلى العراق حتى اليمن.

 

عماد-جاد
 

عماد جاد يكتب: الأقباط والعنف

يؤكد الكاتب أن بداية موجة العنف ضد الأقباط فى مصر بدأت فى التزايد منذ عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، عندما لجأ إلى تكثيف الخطاب الدينى وإلى الخلط ما بين الدين والسياسة، بتشكيل ظهير من الجماعات الدينية المسلحة، مشيراً إلى أن الجماعات الدينية بدأت التغول فى سياسة التنكيل بالأقباط فى الجامعات، ثم توسع نشاط هذه الجماعات خارج حدود الجامعات فمارسوا أعمال العنف والبلطجة على المواطنين الأقباط وتحديداً فى محافظتى أسيوط والمنيا.

 

الوفد

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: ميزانية تمويل الإرهاب!!

تحدث الكاتب عن المبالغ التى أنفقت من الدول الممولة للإرهاب لتنفيذ عمليات فى ليبيا والعراق وسوريا ومصر، والتى وصلت إلى ثلاثين مليار دولار، مشيراً إلى المعلومات التى قدمتها مصر لمجلس الأمن حول الدول الممولة والداعمة للإرهاب، سواء العربية أو الأجنبية، وضرورة تواجد انتفاضة دولية ضد الإرهاب والدول الداعمة له.

 

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء الدين أبو شقة يكتب: الطوارئ.. والقوانين العادية

تساءل الكاتب، تعليقاً على تطبيق قانون الطوارئ لمدة 3 أشهر، "هل معنى ذلك أن القوانين العادية غير كافية لتحقيق الانضباط فى الشارع المصرى؟ وغير فاعلة فى تحقيق الفلسفة من العقوبة؟"، مؤكداً أن القوانين العادية قادرة على تحقيق الانضباط والردع للمجرمين، ولكن المشكلة الحقيقة فى عدم تفعيل القانون أو تنفيذه، والسرعة فى التقاضى لتحقيق العدالة الناجزة.

 

اليوم السابع

أكرم القصاص

 

أكرم القصاص يكتب: موتى يبعثون فى فيلم "سوريا"

تحدث الكاتب عما كشفته منظمة "أطباء سويديون من أجل حقوق الإنسان"، حول قيام منظمة "أصحاب الخوذات البيضاء" فى سوريا بفبركة صور وفيديوهات للضحايا خلال السنوات الماضية، وكان آخرها فبركة فيديوهات خلال إنقاذ ضحايا الهجوم الكيماوى فى خان شيخون، وما أطلقت عليه بعض وسائل الإعلام الغربية "جريمة القتل المصور"، مؤكداً أن تزييف الحقائق والصور فى الحرب الدائرة فى الأراضى السورية وغيرها ساعدت على تحقيق مكاسب كبيرة لتجار السلاح، وخسارة فادحة للشعوب العربية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة