170 مستثمرا أجنبيا من 14 دولة يشاركون بالمؤتمر الأول لـ"طريق الحرير" بمصر

السبت، 01 أبريل 2017 08:00 ص
170 مستثمرا أجنبيا من 14 دولة يشاركون بالمؤتمر الأول لـ"طريق الحرير" بمصر على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف محمد يوسف المدير التنفيذى لجمعية رجال الأعمال المصريين، عن مشاركة 170 مستثمرا أجنبيا من 14 دولة بالمؤتمر الاستثمارى الأول لتجمع دول حزام وطريق الحرير، والذى يعقد على مدار يومى 1و2 إبريل، مضيفا أن هناك قائمة بالمشروعات الاستثمارية فى عدد كبير من القطاعات سيتم عرضها على المشاركين بالمؤتمر، والذى سيشهد أيضاً مشاركة 350 مستثمرا محليا.

 

وكانت جمعية رجال الأعمال المصريين، برئاسة المهندس على عيسى، قد أعلنت فوز مصر بتنظيم المؤتمر الاستثمارى الأول لتجمع دول حزام وطريق الحرير يومى 1و2 أبريل بالقاهرة .

 

وقال على عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن الجمعية التى مثلت مصر فى تأسيس الاتحاد التجارى للحزام الاقتصادى بطريق الحرير، والذى أسسته الصين، تقدمت فى 2015 بطلب تنظيم الدورة الأولى للمؤتمر، وتم الاتفاق على استضافة مصر للنسخة الأولى من المؤتمر، الذى يمثل انطلاقة جديدة للعلاقات التجارية والصناعية بين مصر والصين، ومصر ودول تجمع طريق الحرير، الذى من المتوقع أن يكون واحداً من المشروعات التى ستغير خريطة العالم اقتصاديا خلال المرحلة المقبلة.

 

وأضاف يوسف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن وفد المستثمرين الأجانب الذى يشارك بالمؤتمر يضم 25 رجل أعمال من دولة الجزائر، فى أول زيارة لمستثمرين جزائريين لمصر منذ سنوات طويلة، مشيرا إلى أن هناك لقاءات ثنائية ستجمع المستثمرين المصريين مع نظرائهم من الجزائر لبحث الاستثمارات المشتركة، وزيادة التبادل التجارى بين البلدين.

 

وتابع :"كما يشهد المؤتمر توقيع 3 بروتوكولات تعاون بين جمعية رجال الأعمال المصريين والجمعية الروسية لرجال الأعمال، والجمعية الفيدرالية الجزائرية، وجمعية رجال أعمال صينية".

 

ويضم اتحاد دول طريق الحرير، فى عضويته منظمات أعمال من 24 دولة، من بينها الصين والهند وماليزيا وباكستان وجورجيا وإيران وكازاخستان ومنغوليا وتركيا وليتوانيا ولاتفيا والتشيك وبيلا روسيا والأردن ومصر، بالإضافة إلى رومانيا وروسيا والدنمارك وهولندا وألمانيا وفرنسا والبرازيل وأوكرانيا.

 

ويتضمن فعاليات المؤتمر جلسات عامة عن التجارة والاستثمار والتعاون الأفريقى، ومشروع محور قناة السويس، بالإضافة إلى ورش عمل عن البنوك والتمويل والسياحة والنقل واللوجستيات والطاقة والتشييد والبناء والبنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة لمجموعة كبيرة من اللقاءات الثنائية مع الوفود الأجنبية المختلفة.

 

ومن جانبه أكد على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، على ضرورة الاستفادة من العلاقات المتميزة بين مصر والصين فى جذب الاستثمارات الخارجية التى تعتزم ضخها الصين خلال السنوات المقبلة، والتى يبلغ نصيب الشرق الأوسط والمنطقة العربية منها من 60 إلى 70 مليار دولار، فى إطار تنفيذها لمشروع طريق الحرير.

 

وأِشار عيسى، فى تصريحات خاصة، إلى أن الصين تعتزم استثمار نحو تريليون دولار خارج الصين بحلول عام 2020، لذا فإن تهيئة بيئة الاستثمار وتذليل كافة العقبات التى تواجه الشركات الصينية سيكون له أكبر الأثر فى وضع مصر على الخريطة الاستثمارية الصينية.

 

ونوه عيسى إلى أن حصة الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط من تلك الاستثمارات سترتفع من 294 مليار دولار إلى 600 مليار دولار، ومع الدول الإفريقية من 154 مليار دولار إلى 400 مليار دولار.

 

وأوضح عيسى، أن الصين حققت فى عام 2016 زيادة فى حجم تجارتها مع دول الحزام والطريق، ليصل إلى حجم التبادل التجارى الى 3. 6 تريليون يوان صينى بزيادة 6 .0 % عن العام السابق، كما أبرمت الصين عقودًا مع الدول التى تقع على حزام وطريق الحرير بقيمة قدرها 126 مليار دولار بزيادة قدرها 36 %، لافتًا إلى أن الاستثمارات الصينية المباشرة فى دول الحزام والطريق 5. 14 مليار دولار بما يعادل 8.5% من إجمالى الاستثمارات الصينية بالخارج.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة