بالصور.. الأقصر تستعد لموسم الحصاد القمح بمساحة 40 ألفا و911 فدانا.. المحافظة تنتج 33 ألف طن أبريل المقبل.. وكيل الزراعة: حصلنا على دعم لتغطية "الشون" وتحسين أدائها وننسق مع الأمن لحماية توريد المحصول

الأحد، 05 مارس 2017 08:00 ص
بالصور.. الأقصر تستعد لموسم الحصاد القمح بمساحة 40 ألفا و911 فدانا.. المحافظة تنتج 33 ألف طن أبريل المقبل.. وكيل الزراعة: حصلنا على دعم لتغطية "الشون" وتحسين أدائها وننسق مع الأمن لحماية توريد المحصول الأقصر تستعد لـموسم حصاد القمح
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظ الأقصر استعدادات مكثفة لموسم حصاد القمح بمختلف مدن ومراكز المحافظة، تحت إشراف محمد بدر محافظ الأقصر، وبقيادة المهندس خالد عبد الراضى وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، والذى أعلن أن مساحة القمح المزروعة هذا العام تقدر بحوالى 40 ألفا و911 فدانا، من المقرر أن تنتج نحو 33 ألف طن قمح مختلف الأنواع والأشكال، والذى سيبدأ منتصف أبريل المقبل.

 

وفى هذا الصدد، أعلن المهندس خالد عبد الراضى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الأقصر، أنه جارى الاستعداد لتطوير وتحسين قدرة "شون القمح"، لاستيعاب كميات القمح المقرر حصادها خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن المديرية تلقت دعما ماديا لتغطية تلك الشون بـ"جوالات وخيش" لحماية الأقماح.

 

وأضاف وكيل زراعة الأقصر لـ"اليوم السابع"، أنه يجرى الاتفاق مع المحافظة ومديرية الأمن لتحديد مواقع كبرى لتجميع وتوزيع القمح، وذلك لتأمين عملية توريد القمح واتخاذ كافة الاستعدادات مع المحافظات المجاورة فى حالة زيادة الكميات الواردة عن السعة التخزينية "للشون والبناكر"، بهدف الحفاظ على كميات الأقماح وحمايتها مع عدم الإخلال بمستحقات المزارعين والتيسير عليهم، وحل مشاكل النقل والتخزين لهم وعدم تحميلهم أى أعباء إضافية.

 

وشدد المهندس خالد عبد الراضى على أنه اتفق فى لقاء مع محافظ الأقصر على البدء فى تدشين خطة مستقبلية للتوسع فى إقامة الصوامع وأماكن التخزين المطورة بما يتناسب مع الاحتياجات المستقبلية بالتنسيق مع وزارة التموين، وكذلك القيام بعمل عدة إجراءات قوية تتضمن تطبيق قواعد واشتراطات فى توريد القمح خلال الموسم الحالى الذى يبدأ منتصف أبريل، وذلك حتى لا تتكرر مخالفات وسلبيات موسم التوريد الماضى، وذلك خلال اجتماع مع قيادات المحافظة.

 

ومن ناحيته، أكد محمد بدر محافظ الأقصر، أنه طالب قيادات مديرية الزراعة بالمحافظة بضرورة تحفيز المزارعين على توريد الأقماح لمطاحن مصر العليا، لضمان استلام أكبر كمية من الإنتاج المحلى للقمح بالأقصر، موجها بسرعة تجهيز "الشون" وإمدادها بالاحتياجات اللازمة لحماية القمح الذى يتم توريده، مع ضمان عدم تخزين أية أقماح فى أماكن مكشوفة أو شون ترابية، وأن يتم التخزين فى صوامع أو هناكر مطورة للمحافظة على جودة ومواصفات القمح وعدم تعرضه للتلف بسبب العوامل الجوية أو الرطوبة.

 

 وحذر المحافظ خلال الاجتماع مسئولى التموين والزراعة والجمعيات الزراعية وكافة الجهات المعنية من مغبة عدم تجهيز شون الأقماح وتأخير إجراءات صرف مقابل التوريد للمزارعين، لافتاً إلى أهمية التنسيق والإعداد الجيد بين مديريات الزراعة والتموين والجمعيات الزراعية وكافة الجهات المعنية، حيث تم بحث استعدادات موسم توريد القمح بكافة أنحاء المحافظة.

 

 وفى السياق ذاته، صرح العمدة أحمد أبو الفضل نقيب فلاحى الأقصر، بأن المزارعين يقومون بدورهم فى إمداد الدولة بمحصول القمح الإستراتيجى الهام، حيث إنه تم زراعة أنواع محاصيل جديدة من محصول القمح كحقول إرشادية، وهى عبارة عن حقول تتضمن عدة مصاطب بعرض 120 سم للمصطبة الواحدة يتم غرس البذور فيها لتجرى المياه من حولها، حيث إن تلك الطرق حديثة فى محافظة الأقصر، وتعمل عليها مديرية الزراعة من أجل نقل الخبرات بين المزارعين حتى يتمكنوا من مضاعفة الإنتاجية.

 

وأضاف نقيب فلاحى الأقصر لـ"اليوم السابع"، أن عددا من الفلاحين اشتكوا من وجود نقص فى كميات الأسمدة الموردة للجمعيات الزراعية، حيث إن سعر الطن خارجها وصل 4 آلاف جنيه وهو ما يمثل أزمة كبيرة، فى ظل أن الفترة الحالية هى ذروة موسم الزراعة التقليدية وخاصة القمح، موضحاً أن الأزمة ظهرت بسبب عدم قدرة خطوط الإنتاج فى الشركات على تلبية حاجة السوق وتصدير جزء من الإنتاج إلى الخارج، ما يؤثر على توافره بالسوق المحلى وتهريبها فى الداخل، ولجوء الفلاحين إلى السوق السوداء لتلبية احتياجاتهم.

 

 وفى نفس السياق، كان قد شن رجال الرقابة الإدارية بمحافظة الأقصر، حملات على صوامع وشون الأقماح، واطلعت اللجنة المشاركة فى الحملة على مراحل الاستعداد لاستقبال الأقماح وتعليمات السلامة والصحة المهنية، ورصدت عددا من المخالفات كان أبرزها عدم جاهزية الشونة والبنكر لاستقبال الأقماح من الموردين بسبب عدم تركيب "البريمات"، وعدم تشغيل معدات "السير" الذى يمر القمح عليه حتى يصل إلى "البنكر"، بالإضافة إلى عدم وجود خطة حريق ونقص التدريب لدى العمال، فضلا عن سوء النظافة العامة ونقص أفراد الحراسة والأمن ووسائل الحماية المدنية.

 

 وأعدت اللجنة تقريرا رصد عدم جاهزية أرضية "الشونة" للتخزين، وحاجتها للتنظيف لوجود معدات وأدوات حديدية وقطع "خردة"، بالإضافة إلى عدم اتخاذ إجراءات خاصة بحماية الأقماح المخزنة لتركها فى الهواء والطل، وكذلك عدم نشر طفايات الحريق فى أرجاء المكان، فضلا عن عدم وجود خطة طوارئ أو حريق لضمان حماية "الشونة".

 

كما ناقش عضو هيئة الرقابة الإدارية بالأقصر مقترحات المسئولين بالشون للاستخدام الأمثل لها، وكيفية تخزين القمح بطريقة مناسبة، حيث طالبوا بتحويل الشونة إلى صوامع لحماية كميات القمح الواردة، وطالب رجال هيئة الرقابة الإدارية من مسئولى الشون والتموين بالتعاون مع الأجهزة الرقابية والتنفيذية والإبلاغ عن أية مخالفات، وذلك لوقف حالات الغش والتلاعب، والقضاء على الفساد بكافة أشكاله، والعمل على حث المواطنين على توريد المحصول لزيادة الكميات الموردة خلال العام الحالى لتخفيض الكميات المستوردة من الخارج والاعتماد على القمح المحلى.

  الأقصر تستعد لـموسم حصاد القمح
الأقصر تستعد لـموسم حصاد القمح

 

   شون ومصامع القمح بالأقصر تستعد للتطوير خلال الأيام المقبلة
شون وصوامع القمح بالأقصر تستعد للتطوير خلال الأيام المقبلة

 

   الرقابة الإدارية تطالب بسرعة تطوير شون القمح حفاظاً على المحصول
الرقابة الإدارية تطالب بسرعة تطوير شون القمح حفاظاً على المحصول

 

      مطاحن وشون الأقصر تستعد للموسم الجديد
مطاحن وشون الأقصر تستعد للموسم الجديد

 

    جانب من استعدادت شون ومصامع الأقصر للموسم الجديد للقمح
جانب من استعدادت شون وصوامع الأقصر للموسم الجديد للقمح

 

      محصول القمح المتوقع بالأقصر حوالى 33 ألف طن هذا العام
محصول القمح المتوقع بالأقصر حوالى 33 ألف طن هذا العام

 

    جانب من أعمال تطوير وتحسين أداء شون القمح بالأقصر
جانب من أعمال تطوير وتحسين أداء شون القمح بالأقصر

 

   المزارعون بالأقصر يشكون نقص الأسمدة فى الجمعيات الزراعية
المزارعون بالأقصر يشكون نقص الأسمدة فى الجمعيات الزراعية

 

       محصول القمح يستعد لدعم المخزون الاستراتيجى لمصر
محصول القمح يستعد لدعم المخزون الاستراتيجى لمصر

 

    محافظ الأقصر يدعم الزراعة ماديا لتطوير شون ومصامع القمح
محافظ الأقصر يدعم الزراعة ماديا لتطوير شون وصوامع القمح

 

    زراعة الأقصر تستعد لحصاد 40 ألف فدان قمح هذا العام
زراعة الأقصر تستعد لحصاد 40 ألف فدان قمح هذا العام

 

   المزارعون يعملون على قدم وساق لحصاد القمح بالأقصر
المزارعون يعملون على قدم وساق لحصاد القمح بالأقصر

 

  نقيب الفلاحين يطالب بتوفير الأسمدة فى الجمعيات الزراعية
نقيب الفلاحين يطالب بتوفير الأسمدة فى الجمعيات الزراعية

 

   شون وصوامع المحافظة تتجمل لاستقبال محصول القمح الجديد
شون وصوامع المحافظة تتجمل لاستقبال محصول القمح الجديد

 

  الأقصر تستعد بصورة مميزة لحصاد القمح
الأقصر تستعد بصورة مميزة لحصاد القمح

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة