مصر تستضيف اجتماع تنسيق التعاون بين "البحث العلمى" والمعهد النووى بروسيا

الأربعاء، 29 مارس 2017 05:09 م
مصر تستضيف اجتماع تنسيق التعاون بين "البحث العلمى" والمعهد النووى بروسيا الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد اليوم الأربعاء الاجتماع السنوى لتقييم مخرجات التعاون الدولى العلمى بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ممثلة فى أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ومركز دوبنا المتحد للبحوث النووية بروسيا الاتحادية، حيث تم استعراض ما تم تنفيذه فى العام الماضى ومناقشة خطة العمل للعام القادم.

ويأتى الاجتماع- الذى ترأسه من الجانب المصرى الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية ومن الجانب الروسى بروفوسير ريتشارد ليدنكى نائب رئيس المعهد- فى إطار التعاون المشترك بين الجانبين منذ عام 2009 بهدف توسيع قاعدة البحث العلمى بين شباب الباحثين فى مصر وإجراء بحوث ومشروعات مشتركة فى عدة مجالات (الفيزياء النظرية، علوم النانو تكنولوجيا وعلوم المواد والحالة المكثفة، الفيزياء النووية النسبية، التطبيقات النووية فى المجالات الطبية وعلوم الدواء، الدراسات الإشعاعية لعلوم البيئية، الحواسب والشبكات وفيزياء الأيونات الثقيلة).

وأكد الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى دعم الوزارة لهذا التعاون المثمر، مشيرا إلى أن الأكاديمية تتولى التنسيق مع الجامعات ومراكز الأبحاث المصرية المهتمة بهذه المجالات العلمية للتعاون مع المعهد الدولى للعلوم النووية لتبادل الخبرة والمعرفة العلمية بين الطرفين فيتم استضافة الباحثين المصريين لعمل الأبحاث وحضور المؤتمرات والمدارس التدريبية بتمويل مباشر من إدارة المعهد.

ومن جانبه .. أوضح الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية أن جميع المعامل متاحة للباحثين المصريين لإجراء المشروعات المشتركة، مشيرا إلى أنه نتج عن هذا التعاون المثمر تنظيم 7 مدارس صيفية فى دوبنا حضرها أكثر من 130 باحثا ومعيدا ومدرسا مساعدا يعملون فى الجامعات ومراكز البحوث المصرية وبإشراف أعضاء هيئه تدريس من الجامعات المصرية.

وقال صقر : أنه تم أيضا تنفيذ أكثر من 20 مشروعا مشتركا ونشر أكثر من 70 بحثا فى أكبر المجلات والدوريات العلمية وجميع الأنشطة مممولة من الاتفاقية كما تم الاحتفال فى 2015 بمرور خمس سنوات على التعاون العلمى الناجح بين الجانبين.

ومن جهته .. أشار الدكتور طارق حسين منسق الشبكة القومية للعلوم النووية بأكاديمية البحث العلمى ورئيس اللجنة الفنية لهذا البرنامج من الجانب المصرى إلى أن الأكاديمية ستقترح إضافة برامج لإعداد وتدريب المهندسين والباحثين للعمل بمجال إنتاج الطاقة وإدارة المحطات النووية المزمع إقامتها فى الضبعة ونقل الماد المشعة وعلاج السرطان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة