أكاديمة البحث العلمى وجامعة طنطا يستضيفان أعمال جولات قمة تكنى للتكنولوجيا

الخميس، 02 مارس 2017 06:17 م
أكاديمة البحث العلمى وجامعة طنطا يستضيفان أعمال جولات قمة تكنى للتكنولوجيا جانب من أعمال جولة قمة تكنى للكنولوجيا وريادة الأعمال
الغربية - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استضافت، اليوم الخميس، أكاديمية البحث العلمى وجامعة طنطا بمركز بحوث تنمية إقليم الدلتا التابع لأكاديمية البحث العلمى بمدينة طنطا أعمال الجولة الثانية من "قمة تكنى" لريادة الأعمال والتكنولوجيا، تحت شعار "التكنولوجيا والابتكار والموهبة"، برعاية الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى، والدكتور إبراهيم عبدالوهاب سالم رئيس جامعة طنطا.

 

وهو الحدث الأكبر الذى من المنتظر أن تشهده مصر للعام الثانى على التوالى بمدينة الإسكندرية فى سبتمبر المقبل، والذى يعد أكبر ملتقى للشركات الناشئة فى مجال التكنولوجيا فى مصر والشرق الأوسط، والتى من المتوقع أن يشارك فيها عدد كبير من خبراء ومشاهير التكنولوجيا فى العالم إلى جانب رواد الأعمال الشباب فى مصر والدول العربية والأفريقية، وتنفذ جولات تكنى بالاشتراك مع وزارة التجارة والصناعة المصرية، ومشروع تعزيز ريادة الأعمال وتنمية المشروعات الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إلى جانب القنصلية الأمريكية بالإسكندرية والوكالة الألمانية الدولية (GIZ)، ووحدة نقل التكنولوجيا بجامعة أسيوط وجامعة سوهاج، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، ووحدة نقل التكنولوجيا المتكاملة التابعة لجامعة أسيوط، ومجلة رواد الأعمال ومبادرة مقهى رواد الأعمال وجمعية نهضة المحروسة، ومنصة يمكن دوت كوم.

 

وأكد الدكتور محمد لبيب سالم المشرف العام على مركز بحوث تنمية إقليم الدلتا، ومدير مكتب المشروعات والابتكارات ونقل التكنولوجيا بجامعة طنطا على دعم أكاديمية البحث العلمى للشباب وقضايا  التنمية فى الدلتا ومصر عمومًا، مشيرا  للدور الذى يلعبه مركز بحوث تنمية  الدلتا فى خدمة المجتمع والبحث العلمى، حيث ينفذ به عددًا من المبادرات والمشروعات البحثية ومنها معمل دراسات تطوير صناعة النسيج، وتكنولوجيا زراعة الأسطح وبرنامج تبسيط العلوم بالتعاون مع الجامعة الأمريكية، وحاضنة أعمال للنسيج بالتعاون مع برنامج انطلاقة بدعم وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وجامعة طنطا، وحاضنة بداية الممولة من الأكاديمية بالتعاون مع وزارة الاستثمار.

 

وأعرب "لبيب" عن سعادته باستضافة قمة تكنى فى طنطا والدلتا، مؤكدا أهمية التكنولوجيا و ريادة الأعمال لمصر فى هذا التوقيت، للنهوض بالاقتصاد وحل مشكلات المجتمع وتوفير فرص عمل حقيقية للشباب بالدلتا.

 

ولفت "لبيب" للدور الذى تقوم به جامعة طنطا من خلال مركز المشروعات والابتكارات ونقل التكنولوجيا فى دعم التنمية فى إقليم الدلتا وخدمة قطاعى الزراعة والثروة الحيوانية، وقطاع الصناعة  خاصة صناعة الغزل والنسيج باعتبار أن محافظة الغربية هى مركز رائد فى صناعة النسيج فى الشرق الأوسط فى مدينة المحلة الكبرى.

 

وأضافت الدكتورة منى  الجمل مدير براءات الاختراع بمركز المشروعات بجامعة طنطا أن المركز يعمل على حل المشكلة الرئيسية التى يعانى منها رواد الأعمال والمبتكرين فى تسويق ابتكاراتهم، والعمل على مساعدتهم من خلال شبكة المستثمرين ورجال الأعمال.

 

ودعا الدكتور رمضان معن نائب مدير مكتب الابتكارات وحماية الملكية الفكرية بجامعة طنطا، الشباب للاستفادة من خدمات المكتب خاصة فى التبصير بحماية الأفكار والابتكارات باعتبار أن المكتب نقطة اتصال مع مكتب حماية الملكية الفكرية بأكاديمية البحث العلمى.       

      

وقالت الدكتورة شيرين أبو وردة أستاذ التسويق و وكيل كلية التجارة بجامعة كفر الشيخ أن الشباب المصرى فى حاجة إلى من يقول له كيف تعمل وكيف تصنع، داعية إلى التخلى عن المناهج التقليدية وطرق التدريس العقيمة، لافتة إلى تجربة جامعة كفر الشيخ فى هذا الصدد، حيث يتم تطوير المناهج لتتناسب مع روح العصر وما نعيشه من ثورات تكنولوجية ومعلوماتية.

 

وقال طارق القاضى مؤسس قمة تكنى إن الجولات تهدف إلى تحقيق الهدف الأساس منها وهو فتح قنوات الاتصال بين الشركات الناشئة فى مصر ومنها الدلتا، والجهات الداعمة ذات الدور المؤثر فى ريادة الأعمال سواء حكومية أو جمعيات أهلية ومؤسسات خاصة والمستثمرين والمنظمات الدولية والجامعات، وتقدم بالشكر لكل الداعمين، وقال أن الشباب مدعو للمشاركة و التواصل من خلال ورش العمل، والحوارات وحلقات نقاش.

 

ودعا القاضى الشباب للتواصل مع قمة تكنى لريادة الأعمال والتكنولوجيا من خلا ل الموقع الإليكترونى http://technedrifts.com.

 

وشهد اللقاء جلسة بعنوان "التحديات التى تواجه ريادة الأعمال فى صعيد مصر" وشارك فيها أحمد الشريف، وأحمد مكاوى، وأحمد حمزة، وأحمد بسطاوى.

 

وتحدث هشام وهبى عن مشروع "مفاعل الريادة" Start up reactor  الذى يهدف لمساعدة الشركات الناشئة من خلال التمويل والتوجيه، ودعا الشباب إلى الاستفادة من البرنامج من خلال المنصة الإلكترونية www.innoventures.me.

 

كما ألقى أيمن النحاس خبير ريادة الأعمال محاضرة بعنوان" كيفية تكوين فريق العمل" ، داعيا الشباب للتفكير والعمل الجماعي، وأشار إلى أن رواد الأعمال فى مصر مثلهم مثل جميع المصريين يعانون من عدم الإيمان بأهمية العمل الجماعى والعمل بروح الفريق، وبالتالى لا يتم تسخير المهارات الفردية لصالح نجاح العمل، ودعا إلى النظر إلى الاختلافات الفردية على أنها ميزة وليس عيبًا، وأن الله خلقنا مختلفين لنتكامل مع بعض. 

 

وتحدث حسين الناظر مدير التحرير لمجلة رواد الأعمال MENA، فى محاضرة عن أهمية نشر ثقافة ريادة الأعمال بين الشباب، وألقى الضوء على مبادرة مقهى رواد الأعمال، ودورها فى نشر ثقافة العمل الحر فى مصر، داعيًا الشباب للقراءة والبحث والتدريب من أجل صقل مهاراتهم، واستغلال الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعى فى البحث عن الفرص والتواصل مع كل ماهو جديد فى ريادة الأعمال، وقراءة قصص النجاح للبارزين من رواد الأعمال والاقتداء بهم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة