حلول مقترحة لمواجهة الزحام المتكرر فى محاور العاصمة.. تعرف عليها

الخميس، 16 مارس 2017 09:35 ص
حلول مقترحة لمواجهة الزحام المتكرر فى محاور العاصمة.. تعرف عليها زحام - صورة أرشيفية
كتب ــ عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور عماد الدين نبيل استشارى هندسة الطرق بكلية هندسة جامعة القاهرة، أن هناك حلولا لمشكلة الزحام المرورى بالعاصمة، منها أنه لابد من توفير كافة الخدمات داخل المحافظات عن طريق شبكة ربط إلكترونية لاستخراج أوراق أو التوجه إلى المستشفيات والمصالح الحكومية للحد من الزحام بالطرق، موضحا أن هناك 5 ملايين مهاجر من المدن يتوجهون إلى القاهرة من أجل الخدمات.

 

وأضاف استشارى هندسة الطرق فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن من ضمن حلول الزحامات المرورية هى زيادة وسائل النقل والمواصلات مثل أتوبيسات النقل التى تكون سعتها 50 مواطنا، و توفر 25 سيارة تقوم بالانتظار فى الطرق وتشغل حيزا من الشارع على أن تكون تلك الأتوبيسات مجهزة وبها كافة الخدمات اللازمة للمواطنين.

 

وأوضح الدكتور عماد الدين أن معظم شوارع العاصمة ضيقة وكافة العقارات السكنية لا توجد بها أى أماكن لوقوف السيارات، مما يدفع أصحابها للقيام بالانتظار الخاطئ، ويتم حل تلك المشكلة من خلال إنشاء جراجات داخل المحافظات فى أرض فضاء لتستوعب السيارات المتواجدة كما يتوجب علينا إنشاء جراجات متعددة الطوابق، ويفضل أن تكون وسط المدن التى تتواجد بها كثافات سكنية عالية.

 

واستطرد استشارى الطرق، أنه لابد من التوسع فى شبكات النقل العام مثل الترام ومترو الأنفاق لتساهم فى حل الأزمات المرورية المتواجدة بالطرق، والتى ستدفع معظم المواطنين للتوجه إلى تلك الوسائل للعمل على سحب الكثافات المرورية من الطرق والقيام بإيجاد حلول للزحام يجب الدفع بأتوبيسات مفصلية التى تستوعب مواطنين أكثر.

 

وأشار إلى أن هناك قوانين لابد من تغييرها داخل المحليات بسبب الإشغالات وتكون غراماتها المالية منخفضة مقابل من تسببه تلك الإشغالات من كثافات مرورية بالطرق تصل إلى 5 جنيهات، ولابد من تغليظ العقوبات بها، لأنه فى حالة وجود قانون رادع لن تكون هناك إشغالات بالطرق تؤثر على حركة السيارات بالعاصمة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة