رئيس الوزراء العراقى يتلقى دعوة رسمية للقاء ترامب الأسبوع المقبل

الثلاثاء، 14 مارس 2017 08:45 م
رئيس الوزراء العراقى يتلقى دعوة رسمية للقاء ترامب الأسبوع المقبل حيدر العبادى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى إنه تلقى دعوة لزيارة واشنطن ولقاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الأسبوع المقبل، والاجتماع مع المسؤولين فى الإدارة الجديدة وأعضاء بالكونجرس ومؤسسات أمريكية، مؤكدا ضرورة تطوير العلاقات العراقية الأمريكية فى كافة المجالات وفق اتفاقية الإطار الاستراتيجى بما يحقق المصالح المشتركة للجانبين.


وأضاف: أن الأمريكيين يريدون توسعة اقتصادهم ونحن نريد تنمية بلدنا ونرحب بأى تعاون فى هذا الإطار وفى المجال الأمنى ومكافحة الإرهاب، بوصف العراق يمتلك رؤية جعلت الأمريكيين يقتنعون بذلك بهدف تحقيق مصلحة العراقيين من الزيارة، ونشكر ترامب لاستثنائه العراق من القرار التنفيذى بحظر منح تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة


ودعا العبادى إلى تقليل الخلافات مع دول جوار العراق فى إطار حرصه على علاقات جيدة مع دول الجوار والإقليم، وقال: إن العراق يمكن أن يكون نموذجا للاستثمار فى الشرق الأوسط.


ونفى العبادى بحث مسألة تسليم إرهابيين سعوديين خلال مباحثاتنا مع المسؤولين السعوديين، وقال إن الرياض طرحت فتح أبواب التعاون مع بغداد بلا حدود وطلبنا المساهمة فى إعادة الإعمار ودعم النازحين، مشيرا إلى انه مساعدات طبية وصلت اليوم للعراق من السعودية إلى النازحين.


وأضاف: أن هذا أمر جيد ونرى أن يشاركوا فى دعمنا فى ملف إعادة الاعمار،وتابع "إن قتالنا ضد داعش وفر الحماية لدول أخرى وتم تقديم تضحيات كبيرة ونرحب بالتقارب مع السعودية من أجل مصلحة الشعوب واستقرار المنطقة".


وطالب السياسيين العراقين بمراجعة مواقفهم بشأن تأسيس مشاريع سياسية خارج العراق، وقال: إنه يمكن للجميع أن يفعلوا ذلك داخل العراق فلا ملاحقات سياسية من قبل الحكومة ضد أى جهة ومعارضة فى الداخل.. مضيفا: إننا نرجو من بعض السياسيين تجنب محاولة استنساخ الماضى بتدخل الخارج فى الشأن الداخلى للعراق ، ان جميع الدول ترفض اقامة مؤتمرات تناقش شانها الداخلى فى الخارج، وهو أمر غير مقبول إطلاقا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة