هل تعلم.. ما هى أقدم مباراة ديربى فى العالم؟

الخميس، 09 فبراير 2017 09:55 م
هل تعلم.. ما هى أقدم مباراة ديربى فى العالم؟ لاعبو سيلتك ورينجرز فى صورة تذكارية عام 1913
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقتحمت قمة قطبى الكرة المصرية "الأهلى والزمالك"، والمقرر إقامتها فى السادسة من مساء الجمعة، على ملعب محمد بن زايد فى مدينة أبو ظبى الإماراتية، بكأس السوبر المحلى، قائمة أعرق الديريبات فى ملاعب العالم التى يصل عمرها لمائة عاما أو أكثر.

 

وتعود المباراة الأولى التى جمعت بين الأهلى والزمالك، إلى يوم 9 من فبراير عام 1917، حيث نجح المارد الأحمر وقتها فى حسم ديربى القاهرة لصالحه بهدف دون مقابل.

إحدى المواجهات السابقة بين سيلتك ورينجرز فى نهائى الكأس عام 1928
إحدى المواجهات السابقة بين سيلتك ورينجرز فى نهائى الكأس عام 1928

 

ويحمل ديربى مدينة جلاسكو الاسكتلندية لقب أقدم ديربيات كرة القدم التى مازالت تحظى بنفس الشراسة حتى الآن، حيث أقيمت المواجهة الأولى بين الفريقين الأعرق سيلتك ورينجرز فى 28 مايو من عام 1888، أى منذ 129 عامًا، وكانت فى الإطار الودى، ونجح الأول فى حسمها لصالحه بنتيجة 5/2.

 

ويستعرض الموقع الرسمى للاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، كواليس المباراة الأولى فى الديربى الذى له تاريخ لا مثيل له، بالنظر إلى العداء المتبادل المثير والطويل بين الفريقين والذي يتعدى الإطار الرياضى.

لاعبو سيلتك ورينجرز أثناء التقاط صورة تذكارية قبل المواجهة بينهما فى عام 1913
لاعبو سيلتك ورينجرز أثناء التقاط صورة تذكارية قبل المواجهة بينهما فى عام 1913

 

ذكر الموقع أن المباراة أطلق عليه "لقاء ودى"، عندما وافق رينجرز على دعوة سيلتك للعب، حيث أن هذه المودة بطبيعة الحال كانت قصيرة الأجل ولم تدم طويلاً، بعدما بدأت الخلافات خاصة على الجانب الدينى تدب، حيث جاء تأسيس الأول على يد الغالبية البروتستانتية، فيما أنشئ الثانى الراهب الأيرلندى الكاثوليكى أندرو كيرينز.

 

أضاف الموقع أن سيلتك نجح فى الفوز بخمسة أهداف مقابل هدفين، على رينجرز الذى أكبر لاعبيه يبلغ 16 عامًا فى الديربى الأول من نوعه بين الفريقين قبل 129 عاما.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة