مقالات الصحف المصرية.. مرسى عطا الله: السيسى وترامب الحرب والحلم.. محمد أمين: لماذا يسرقوننا؟.. حمدى رزق: اختفاء البرادعى قسرياً.. عماد الدين أديب: لا تثقوا فى "حماس".. عمرو عبدالسميع: تهديد الدولة

الخميس، 09 فبراير 2017 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. مرسى عطا الله: السيسى وترامب الحرب والحلم.. محمد أمين: لماذا يسرقوننا؟.. حمدى رزق: اختفاء البرادعى قسرياً.. عماد الدين أديب: لا تثقوا فى "حماس".. عمرو عبدالسميع: تهديد الدولة مقالات الكتاب
إعداد أحمد سامح - محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم "اليوم السابع"، خدمة تهدف إلى إمداد القراء، بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات، على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة، لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.

 

الأهرام

مرسى-عطا-الله
 
مرسى عطا الله يكتب: السيسى وترامب.. الحرب والحلم!

تحدث الكاتب، عن التفاهم المشترك بين الرئيس السيسى والرئيس الأمريكى ترامب، حول قضية محاربة الإرهاب فى العالم، مؤكداً على ضرورة حشد المجتمع الدولى ضد الإرهاب عبر اتفاقات جماعية وثنائية تسمح بحرية الحركة عبر الحدود وملاحقة هذه التنظيمات وعدم منحها ملذات آمنة، حسب الرؤية المشتركة للسيسى وترامب، لتحقيق حلم التخلص من تهديدات الإرهاب.

عمرو-عبد-السميع
 
عمرو عبد السميع يكتب: تهديد الدولة

حذر الكاتب، النخب والشخصيات التى شاركت فى ثورة 25 يناير 2011، من استغلال حالة التفاهم واللين والانفتاح التى تتعامل بها أجهزة الدولة حالياً معهم، كوسيلة ضغط على الدولة فى المناسبات باستمرار تنظيم الاحتجاجات الواهية، مؤكداً أن هذه الاحتجاجات تمثل تهديدا للصالح العام المصرى فى ظل مرحلة الإصلاح والتنمية المستهدفة.

الأخبار

جلال-دويدار
 
جلال دويدار يكتب: تفاؤل بفاعلية.. أول اجتماع للمجلس الأعلى للسياحة

تفاءل الكاتب، بإنشاء مجلس أعلى للسياحة برئاسة رئيس الجمهورية، وأن أول اجتماعات المجلس الأعلى للسياحة كان محورها عودة الحياة إلى السياحة وصناعة الأمل، مؤكداً أن مهمة صناعة الأمل تحتاج إلى جهود كل الوزارات والأجهزة الحكومية، لتحقيق النهوض الاقتصادى السياحى.

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: مأساة المستشفيات الحكومية و"روشتة" العلاج المطلوبة

تحدث الكاتب، عن ما أسفرت عنه حملات الرقابة الإدارية على المستشفيات الحكومية، وتبين مدى التردى فى الخدمات الصحية التى تقدمها هذه المستشفيات، مؤكداً على ان الاهمال والفساد وإهدار المال العام هى العوامل الاساسية التى ينبغى التصدى لها لحل هذه الأزمة ومثيلها فى العديد من الهيئات ومرافق الدولة.

 

المصرى اليوم

محمد-أمين

محمد أمين يكتب: لماذا يسرقوننا؟!

يؤكد الكاتب، أن ثورات الربيع العربى كشفت عن لصوص الأوطان أو الحرامية السوبر – كما وصفهم- وهم من يقومون بسرقة ثروات الشعوب أثناء تواجدهم فى الحكم، موضحاً أن الحكام الذى تولوا سدة الحكم بعد الثورات المطالبة بالعدالة ومحاربة السرقة والفساد، لم يستفيدون من مصير سابقيهم على مر التاريخ، بل كانوا أول من ينهب أموال شعوبهم ويرفضون إنفاقها فى مساعد هذه الشعوب.

حمدى رزق
 
حمدى رزق يكتب: اختفاء البرادعى قسرياً

شدد الكاتب، على ضرورة إفصاح الدكتور محمد البرادعى عن أسماء الأشخاص المختفيين قسريا، حسب تصريحاته الأخيرة، وضرورة إعلان وزارة الداخلية عن رفضها لهذه التصريحات ومطالبة البرادعى بتقديم قائمة بأسماء هؤلاء للتحقيق فى الأمر، مؤكداً أن حال عدم تقدم البرادعى بهذه الأسماء سيكون عليه التزام الصمت، وإجباره من منظمات حقوق الإنسان بالالتزام بتقديم المستندات المتعلقة بكل تصريحاته المناهضة للدولة المصرية.

الشروق

فهمى هويدى
 
فهمى هويدى يكتب: عن مذبحة المقاهى

تحدث الكاتب، عن الحادث المفجع الذى وقع فى أحد مقاهى القاهرة الأحد الماضى، وأدى إلى قتل أحد الشبان بسبب مشادة مع المسئولين عن المقهى بسبب حساب مشاهدة على مباراة نهائى كأس أفريقيا، مؤكداً على ضرورة تشديد الجهاز الإدارى من حملاته على جميع المقاهى فى الدولة، لأن معظمها بدون ترخيص وتقوم بتشغيل البلطجية وبائعى المخدرات.

الوطن

عماد الدين أديب
 
عماد الدين أديب يكتب: لا تثقوا فى "حماس"

أعرب الكاتب، عن عدم ثقته فى وعود حركة "حماس" الفلسطينية، حول بداية عهد جديد من العلاقات مع الإدارة المصرية، مشيراً إلى الأخطاء التى يرتكبها الجانب الفلسطينى ولم يفصح عنها وزير الداخلية الفلسطينى خلال تصريحاته الأخيرة، وهى استمرار بناء الأنفاق من الجانب الفلسطينى، وجود معسكرات تدريب لداعش وجماعات الإرهاب فى رفح وغزة، استمرار إيواء القتلة الإرهابيين فى غزة عقب تنفيذهم لعملياتهم الإجرامية، استمرار المساعدة فى تهريب الأسلحة والإرهابيين عبر سواحل غزة إلى السواحل المصرية فى سيناء.

خالد-منتصر
 
خالد منتصر يكتب: الشيخ عمر هاشم وفتاوى الفرز الأول والثانى

انتقد الكاتب، التصريحات التليفزيونية الأخيرة للدكتور أحمد عمرو هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، بضرورة التوثيق ورفض الاكتفاء بالطلاق الشفوى، على عكس ما صدر من هيئة كبار العلماء، حيث وصفت هيئة كبار العلماء التى تضم فى تشكيلها نفس الدكتور عمر هاشم ضرورة توثيق الطلاق الشفهى، بالرأى الشاذ.

 

الوفد

وجدى زين الدين
 
وجدى زين الدين يكتب: صرخت كثيرا والنتيجة قتيل

يؤكد الكاتب، صراخه طوال الأيام الماضية من كوارث المقاهى وارتكابها جرائم بشعة فى حق المجتمع، ولم يلتفت أحد إلى كل النداءات حتى جاء اليوم الذى سقط فيه قتيل أمام واقعة كافيه مصر الجديدة، ويذكر أربع وزارات تشارك فى ارتكاب هذه الجرائم، وهم وزارة الإسكان التى تصدر المديريات التابعة لها تراخيص مخالفة للقانون بشأن المقاهى، ووزارة السياحة التى تبارك إنشاء هذه المقاهى بمخالفة القانون، والتنمية المحلية التى تترك الفساد داخل الأحياء، وكذلك وزارة البيئة التى ترى حجم التلوث الرهيب من أدخنة الشيشة وتهاجم السكان فى منازلهم.

بهاء الدين أبوشقة
 
بهاء الدين أبوشقة يكتب: مكافحة الفساد وقضايا الرشوة

يوضح الكاتب، أن انتشار ظاهرة الرِشوة داخل المجتمع، لا تعطل فقط مصالح المواطنين، وإنما تصيب المجتمع بالوبال والكوارث وتسبب أزمات تعرقل أية تنمية داخل المجتمع، ويشير إلى أن مكافحة جرائم الرِشوة باعتبارها مظهرًا بشعًا من مظاهر الفساد تقتضى تنقية التشريعات القائمة واستبدالها بأخرى تناسب جرائم الرِشوة الجديدة التى تم استحداثها ويعانى منها الناس أشد المعاناة.

 

اليوم السابع

عبد الفتاح عبد المنعم
 

عبدالفتاح عبد المنعم يكتب: تنظيم جهيمان لاحتلال الحرم المكى كان يضم أمريكيين

يستكمل الكاتب، الحديث عن قضية احتلال تنظيم إرهابى الحرم المكى عام 1979 على يد الإرهابى جهيمان العتيبى، ويشير إلى وثائق نشرها توماس هيجهامر تحت عنوان "حتى لا يعود جهيمان- حفريات ايديولوجية وملاحق وثائق نادرة" تكشف عن أن أوسع تقرير عن حادثة جهيمان نشر فى صحيفة محلية ناطقة بلغة أجنبية وتحدثت الوثائق عن أهمية سلامة المواطن الامريكى وأمنه سواء رضيت الحكومة المحلية أو غضبت، ولذا استنفرت أمريكا للسؤال عن مصير اثنين من الأمريكيين المشاركين مع جهيمان وحصلت القنصلية فى الظهران على تأكيدات عليا بالحماية.

دندراوى الهوارى
 

دندراوى الهوارى يكتب: كاهن فرعونى توقع "خراب 25 يناير" فى بردية مكتوبة منذ 4200 سنة

يؤكد الكاتب، أن الإعلام ارتكب الموبقات فى التعامل مع مصطلحات النشطاء، وأن الإعلام أسهم بشكل جوهرى فى تضخيم وانتفاخ وهمى لصبية الملاعب السياسية، وأعاد سيناريو ثورة مصر الأولى فى عهد الملك بيبى الثانى منذ 4200 عام وظهر الكاهن "ايبور" مسجلا فى برديته الشهيرة وقائع الثورة التى تشبه ما يحدث الآن بالضبط، وينقل ما تداوله بردية "ايبور" حول الوضع الذى حل بمصر عقب الثورة من سرقة ونهب وتخريب ويقول نصا "أصبحت البلاد مرتعا للعصابات وكثر عدد المجرمين ولم يعد هناك رجال محترمون".

وتساءل الكاتب، هل هناك فرق بين ما حدث منذ 4200 سنة وما حدث أثناء ثورة 25 يناير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة