14 مارس المقبل..

مباحثات يابانية روسية حول مزاولة أنشطة اقتصادية بجزر الكوريل..مارس المقبل

الثلاثاء، 07 فبراير 2017 05:19 م
مباحثات يابانية روسية حول مزاولة أنشطة اقتصادية بجزر الكوريل..مارس المقبل شينزو آبى رئيس وزراء اليابان
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مصدر حكومى فى اليابان، اليوم الثلاثاء، أن مسئولين يابانيين وروس يخططون لإجراء محادثات يوم 14 من شهر مارس المقبل، حول كيفية مزاولة أنشطة اقتصادية مشتركة فى الجزر المتنازع عليها، والتى تخضع لسيطرة روسيا، وهو النزاع الحدودى بين البلدين المستمر منذ عقود.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، أن حكومة اليابان أسست هيئة جديدة لدراسة مثل هذه الأنشطة فى وقت سابق من اليوم مع وزير الخارجية اليابانى فوميو كيشيدا، الذى قال فى مستهل اجتماعه مع الحكومة إن "إجراء مناقشات حول الأنشطة الاقتصادية المشتركة سيكون بمثابة إضافة كبيرة، نحو إبرام معاهدة سلام بين الدولتين ما بعد الحرب العالمية الثانية".

يشار إلى أن النزاع الإقليمى على الجزر، التى تطالب بها طوكيو قبالة جزيرة هوكايدو الرئيسية فى شمال اليابان، يمنع البلدين من توقيع معاهدة سلام ما بعد الحرب.

تجدر الإشارة إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئى حول المباحثات بشأن الأنشطة الاقتصادية المشتركة بين روسيا واليابان فى جزر الكوريل الجنوبية، خلال لقاء الرئيس فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبي، فى ديسمبر 2016.

ويأمل آبى أن يساعد التعاون الاقتصادى مع روسيا فى إبرام معاهدة سلام بين الدولتين، وتسوية الخلاف على الجزر.

ومن المعروف أن اليابان تطالب بجزر "أيتوروب وكوناشير وشيكوتان وهابوماى"، وتستند فى ذلك إلى اتفاقية التجارة والحدود بين الدولتين الموقعة فى عام 1855، أما موقف موسكو فيتلخص فى أن جزر الكوريل الجنوبية أصبحت جزءًا من الاتحاد السوفيتى بعد الحرب العالمية الثانية، والسيادة الروسية عليها نظمت بالصيغة القانونية الدولية المطلوبة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة