العبادى يرفض دعوات حلفاء إيران بالعراق للتحرك إزاء حظر السفر الأمريكى

السبت، 04 فبراير 2017 12:03 ص
العبادى يرفض دعوات حلفاء إيران بالعراق للتحرك إزاء حظر السفر الأمريكى رئيس الوزراء العراقى، حيدر العبادى
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحبط رئيس الوزراء العراقى، حيدر العبادى، خطوة اتخذتها فصائل موالية لإيران فى حكومته كانت تريد الرد على حظر السفر الذى فرضه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

ويظهر هذا الصراع الموقف الصعب الذى وجد الزعيم العراقى نفسه فيه فهو بين مطرقة أقوى جيرانه وسندان الولايات المتحدة تحت حكم ترامب.

بالنسبة لحيدر العبادى بدا الموقف صعبا ليل الأحد. فخلال اجتماع لأقوى زعماء الشيعة وممثليهم واجه دعوات للرد بالمثل على حظر دخول الولايات المتحدة الذى يشمل سبع دول ذات أغلبية مسلمة منها العراق.

وأصر من يُعتبرون الأقرب إلى إيران على أنه يجب أن يرد العراق بحظر دخول المواطنين الأمريكيين إليه على غرار ما فعلته طهران قبل ذلك بيوم.

لكن تم حل المسألة بسلاسة لصالح العبادي. وحذر رئيس الوزراء زعماء الشيعة من أن حظر دخول الأمريكيين سيعرض دعم واشنطن للحرب على تنظيم داعش للخطر وبالتالى أصبحوا مستعدين فى الوقت الحالى على الأقل لرفض مطالب الفصائل الموالية لإيران.

وفى حين اتفق زعماء الشيعة على أن الأمر الأمريكى جائر فإن من المفهوم أن حلفاء إيران لم يكن لديهم خطة بديلة لكيفية إنهاء المعركة فى الموصل آخر مدينة كبيرة تحت سيطرة الدولة الإسلامية دون مساعدة الولايات المتحدة.

وقال العبادى فى مؤتمر صحفى يوم الثلاثاء إن من مصلحة العراق الحفاظ على تحالفه مع الولايات المتحدة. وأضاف "لا نريد اتخاذ أى شيء من هذا القبيل. لكن ندرس كل القرارات. لدينا معركة ولا نريد الإضرار بالمصلحة الوطنية."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة